|


خالد الشايع
ياسر المسحل.. لا تفعل
2022-10-19
لم يكن منطقيًا أن يخرج ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم يتحدث عن توثيق البطولات، قبل خمسة أسابيع فقط من مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم، هل كنا فعلًا بحاجة لتصريح يثير الجدل في الشارع الرياضي قبل مشاركة تحتاج تكاتف الجميع مع المنتخب؟ لا ، الانشغال بأمور جانبية لا داع لها، كان يمكن تأجيله لما بعد المونديال كما حدث في 2018، من الأساس تأخر المسحل واتحاده كثيرًا في هذه الخطوة، أكثر من عامين على تأكيداته السابقة عن الأمر.
خرج المسحل بتصريح مثير قال فيه: “سنوثق البطولات من نشأة كرة القدم في السعودية، وليس من تاريخ تأسيس الاتحاد السعودي لكرة القدم. وأن التوثيق سيرضي الجميع”، قبل أن يعود ويعدل تصريحه ويوضح أن الآلية هي من سترضي الجميع وليس النتائج.
حسنًا، دعنا من التوقيت، وما يمكن أن ينعكس سلبًا على المنتخب، الأكيد أنه لن يستطيع أن يرضي الجميع، ولا يمكن أن يفعل ذلك، فهناك آراء على طرفي النقيض، طرف يوثق البطولات الرسمية، التي رعاها الاتحاد السعودي بشكل رسمي، وأطراف تريد أن توثق بطولات مناطق، كانت في الأصل طريقًا لبطولة أكبر، وحتى بطولات ودية ورمضانية.
أطراف تعتمد بطولات معلومة وموثقة صوتًا وصورة وجائزة، وأطراف تريد توثيق بطولات ضاعت كؤوسها وفقدت، ولن ترضى بتقسيم البطولات وفق فئات، هم يريدون مساواة بطولة منطقة شارك فيها أربعة فرق، ببطولة دوري أبطال آسيا، بزعمهم هي بطولة برأس بطولة، لا منطق مستقيم يمكن أن يقبل هذا.
حسنًا، هل صحيح أن اتحاد الكرة “يخاف”، من الأندية كما صرح رئيس الهلال، يبدو ذلك، بدليل أن الاتحاد يحاول أن يرضي الجميع، وهو يعلم جيدًا أنه لا يمكنه ذلك، وليس دوره أن يفعل ذلك، عليه فقط أن يعتمد آلية واضحة ومحددة، ووفق القواعد والأنظمة التي تسير عليها جميع دول العالم، وينشر ذلك، ليس مطلوبًا من اتحاد المسحل أن يتجاهل أي منجز لأي ناد، وأيضًا لا أن يحاول المساواة بين الجميع، فهناك قواعد إجراءات معلومة، يمكن الركون لها، ولا يهتم بالآراء التي ستعارضه مهما فعل.
وزاد الطين بلة، أنه يريد أن يوثق بطولات لعبت قبل أن يتم اعتماد الاتحاد نفسه عام 1956، على أي مراجع سيعتمد؟ على مراجع ما تزال تتجادل حول من الأقدم تأسيسًا الاتحاد أو الوحدة؟ هل يريد أن يوثق بطولات الحواري، والتي لم يكن لها أي أنظمة أو مرجعية، أو حتى حكام معتمدون؟ نصيحة لياسر المسحل، لا تفعل ذلك.