|


نواف العقيّل
تشافي مفتاح برشلونة
2022-10-28
غادر نادي برشلونة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بشكل محبط جدًا للجماهير، حيث لم يكن من المفترض أن يحدث هذا بعد صيف برشلونة الحافل بالأحداث، مع ضجيج سلسلة من الرافعات المالية، التي تم سحبها، والإثارة الناتجة عن التعاقدات الجديدة، مثل روبرت ليفاندوفسكي، ورافينيا، وكوندي، تم تصميم كل ذلك للتأكد من أن النادي كان جاهزًا لقضاء أمسيات كبيرة في دوري أبطال أوروبا مع فريق أعيد بناؤه للتنافس مرة أخرى على البطولات الكبرى.
كانت الرسالة بشكل كبير في برشلونة أن سحب تلك الرافعات يعني عودة برشلونة، وضعهم المالي سيصبح أفضل والفريق قادر على المنافسة مرة أخرى بالصفقات الجديدة، ولكن بعد الخروج من دوري الأبطال بدأ البعض يتحدث عن الصعوبات المالية بعد هذا الخروج والجزء الآخر يتحدث عن إقالة تشافي من تدريب الفريق.
من وجهة نظري كان الأمر مبالغًا به ببرشلونة وما زال هناك بعض المبالغة، حيث أن الفريق لا يزال بحاجة لبناء أكثر وتطوير مستمر على عناصر الفريق، وهذا الأمر يجب أن يكون بحكمة لا تسرع، كما حدث الصيف الماضي، وتشافي هو المفتاح لهذا الصبر.
قد يكون تشافي مدربًا بعيدًا عن النخبة الأوروبية حاليًا، ولكن تتوفر به العديد من الصفات التي يحتاجها برشلونة لتهدئة الأمور والاستمرار بالعمل على تطوير الفريق والمنافسة على الليغا، حيث أن الفوز بدوري الأبطال كان وما زال سيكون مستحيلًا لبرشلونة في الموسم المقبل والموسم الحالي عندما كان الفريق في دوري الأبطال.
البعض لا يتحدث بهذه الطريقة في مواقع التواصل الاجتماعي، ربما للخوف من جماهير برشلونة العديدة، ولكن برشلونة بعيد جدًا عن أندية النخبة حاليًا في كرة القدم، ولا يملك شكلًا فنيًا قويًا يستطيع الاعتماد عليه، وهو عكس ما يحصل في ريال مدريد الذي أصبح لديه فريق قوي لا يتأثر بغياب لاعب، وهذا الأمر لم يحدث في ليلة واحدة فقط، هل طرحت سؤالًا وأنت تشاهد برشلونة عن تأثير غياب ليفاندوفسكي أن حصل لمدة طويلة؟ كيف سيسجل الفريق ويفوز في الأيام الصعبة؟ لن تجد إجابة ببساطة لأن الفريق في مرحلة بناء.الصبر على تشافي مفتاح لعودة برشلونة للقمة، حيث أن المشاريع سلاحها الوحيد هو الوقت، ثم التطور وقياس مدى التطور مقارنه بالوقت، ولا يمكن أن تقوم ببناء فريق قوي بسوق انتقالات واحد مهما كان لديك من أموال، برشلونة سيتعرض لنكسات قادمة، وهذا طبيعي في كرة القدم، والمشاريع التي تطمح لصناعة فريق تنافسي، وليس فريقًا للفوز ببعض المباريات فقط، لذلك تشافي يجب ألّا يقال.