|


الرئيسية / انفوجرافيك

الإمارات 1990.. الأبيض بلا نقاط

جدة ـ محمود وهبي 2022.10.29 | 10:48 pm
بعد الكويت عام 1982، والعراق في 1986، استمر حضور عرب آسيا في نهائيات كأس العالم للنسخة الثالثة على التوالي مع التأهل الوحيد لمنتخب الإمارات الأول لكرة القدم إلى مونديال إيطاليا عام 1990 في إنجاز، كتبه جيل مميز بقيادة عدنان الطلياني، الذي يعدُّ من أبرز أساطير الكرة الإماراتية والخليجية والعربية. وتسترجع “الرياضية” ذكريات هذا الإنجاز الإماراتي انطلاقًا من الرحلة الشاقة والدراماتيكية في التصفيات الآسيوية، ووصولاً إلى وقوعه في مجموعة صعبة في النهائيات، إذ نجح في تسجيل هدفين أمام ألمانيا، بطلة العالم، ويوغسلافيا، لكنه خرج من الملاعب الإيطالية خالي الوفاض، دون تحقيق أي نقطة.

محطات من الرحلة المونديالية
01
عقب مشاركته الثانية في التصفيات، تأهل المنتخب الإماراتي إلى نهائيات كأس العالم للمرة الوحيدة في نسخة إيطاليا 1990 بعد رحلة شاقة، إذ تساوى مع الكويت بفي عدد النقاط في مجموعته في الدور الأول، وتفوَّق عليه بفارق الأهداف ونتائج المواجهتين، ثم خاض غمار الدور النهائي في مجموعة واحدة، ضمت ستة منتخبات، يتأهل منها منتخبان، واكتفى الأبيض بتحقيق فوز وحيد في خمس مباريات، لكنه لم يخسر أي مباراة، إذا فاز على الصين، وتعادل مع كوريا الشمالية والسعودية وقطر، ثم تعادل مع كوريا الجنوبية في الجولة الأخيرة، وبهدف شهير سجَّله عدنان الطلياني، تأهل من المركز الثاني خلف كوريا الجنوبية، بعد مساعدة من المنتخب القطري الذي هزم الصين في الوقت نفسه.
02
استعان الأبيض الإماراتي بكارلوس ألبرتو بيريرا، المدرب البرازيلي المتخصِّص في كأس العالم، في دفعة فنية مهمة قبل التحديات الصعبة المنتظرة في إيطاليا، لكنه تعرَّض إلى ضربة موجعة، تمثلت في غياب عبد الرزاق إبراهيم، أحد أبرز اللاعبين في تاريخ الإمارات، عندما أوقفه الاتحاد الدولي بعد تقرير، أدانه بالاعتداء على لاعب في كأس العالم العسكرية، ليسافر الأبيض إلى إيطاليا بغياب أحد أكثر عناصره تأثيرًا.
03
لعب المنتخب الإماراتي مباراته الأولى في كأس العالم في 9 يونيو أمام منتخب كولومبي ضم أسماء لامعة مثل هيجيتا وفالديراما ورينكون، وصمد مدة 50 دقيقة، قبل أن يستقبل الهدف الأول، وتلاه هدف آخر بعد ثماني دقائق، فخسر اللقاء بهدفين، وأصبحت مهمته أكثر صعوبة قبل مواجهة العملاق الألماني في الجولة الثانية.
04
سجل الأبيض الإماراتي هدفه الأول في المونديال عن طريق خالد إسماعيل في الدقيقة 46 من لقائه مع ألمانيا في الجولة الثانية، لكن هذا الهدف كان الذكرى الجميلة الوحيدة من هذه المواجهة، حيث استقبل الإماراتيون خمسة أهداف من خصم فتح طريقه لاحقًا نحو التتويج باللقب، ووقفوا أمام مهمة شبه مستحيلة قبل اللقاء الأخير أمام يوغسلافيا.
05
لعب المنتخب الإماراتي مباراته الأخيرة في المونديال في 19 يونيو، ووجد نفسه متأخرًا بهدفين أمام يوغسلافيا قبل حلول الدقيقة العاشرة، لكنه استعاد بصيص الأمل عبر هدف علي ثاني في الدقيقة 22. وفي الشوط الثاني، استقبل الإماراتيون هدفًا ثالثًا في الدقيقة 46، وأمضوا الدقائق الأخيرة بعشرة لاعبين عقب طرد خليل غانم في الدقيقة 76، وصولًا إلى استقبال هدف رابع في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع.