|


الرئيسية / انفوجرافيك

السعودية 2018.. الفوز المونديالي الثالث

جدة - محمود وهبي 2022.11.11 | 10:48 pm
عاد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى المحفل المونديالي، بعد غياب دام 12 عامًا، ومن بوابة روسيا عام 2018، في تجربة حملت مشاعر متناقضة، وتحسنًا تدريجيًا في أداء المنتخب خلال مبارياته الثلاث، لكن بعد فوات الأوان. وتستعرض “الرياضية”، في الحلقة 21 من سلسلة المشاركات العربية في كأس العالم، تفاصيل المحطة السعودية الخامسة في نهائيات كأس العالم، والتي بدأت بخسارة قاسية أمام أصحاب الأرض “0ـ5” تلاها أداء جيد أمام الأوروجواي، أحد عمالقة المونديال تاريخيًا، ووصولًا إلى الأداء اللافت في المواجهة العربية الأخيرة أمام مصر “2ـ1”، والتي كانت مسرحًا لأول هدف سعودي في كأس العالم منذ 2006، وثالث انتصارات الصقور، بعد انتصاريْه على المغرب وبلجيكا في المشاركة الأولى، عام 1994.

أرقام المنتخب في النهائيات
- المباريات: 3
- الانتصارات: 1
- التعادلات: 0
- الهزائم: 2
- أهداف له: 2
- أهداف عليه: 7

نجوم المنتخب
ـ سلمان الفرج: لعب جميع الدقائق في نهائيات 2018 وسجل الهدف الأول أمام مصر في الجولة الثالثة.
- سالم الدوسري: سجل هدف الفوز على مصر وفاز بجائزة أفضل لاعب في دوري أبطال آسيا 2021.
- فهد المولد: سجل هدف التأهل في التصفيات أمام اليابان ولعب 183 دقيقة في نهائيات 2018.
- أسامة هوساوي: لعب 138 مباراة دولية وأتمّ جميع الدقائق في نهائيات 2018 وكان قائدًا للمنتخب.
ـ ياسر الشهراني: لعب 70 مباراة دولية مع الأخضر وأتمّ جميع الدقائق الممكنة في نهائيات 2018.

نتائج المنتخب في النهائيات
دور المجموعات - الجولة 1: خسر أمام روسيا 0ـ5
دور المجموعات - الجولة 2: خسر أمام الأوروجواي 0ـ1
دور المجموعات - الجولة 3: فاز على مصر 2ـ1

الملاعب التي لعب عليها مبارياته
- ملعب لوجنيكي - موسكو
- ملعب روستوف أرينا - روستوف
- ملعب فولجوجراد أرينا - فولجوجراد

معدل الحضور الجماهيري في مبارياته
- (52500) في المباراة الواحدة

محطات من الرحلة المونديالية
1- بعد خروجه من تصفيات 2010 في الثواني القاتلة من مباراة الملحق أمام البحرين، وبعد فشله في الوصول إلى المرحلة النهائية من تصفيات 2014، نجح المنتخب السعودي في العودة إلى المسرح المونديالي عام 2018، بعد غياب دام 12 عاماً، وبعد رحلة تصفيات لم تخلو من الصعوبات. وبدأ الأخضر مشواره في المجموعة الأولى من الدور الثاني، ولعب 8 مباريات حقق فيها 6 انتصارات وتعادليْن، وأبرزها كانت فوزه على الإمارات، خصمه المباشر، في جدة، بنتيجة 2ـ1، وبهدف قاتل سجله محمد السهلاوي في الدقيقة 90، ليتصدر مجموعته بفارق 3 نقاط عن أقرب منافسيه. وحقق الصقور 6 انتصارات في 10 مباريات في المجموعة الثانية من الدور الثالث والنهائي، بما في ذلك الفوز الحاسم على اليابان في الجولة الأخيرة، بهدف سجله فهد المولد أمام 62 ألف مشجع، والذي منح الأخضر بطاقة مباشرة إلى مونديال روسيا.
2- أصبح المنتخب السعودي أول منتخب عربي يلعب المباراة الافتتاحية لكأس العالم، بعد مصر في نسخة 1934، ولو أن جميع مباريات الدور الأول في تلك المشاركة المصرية جرت في الوقت نفسه. وكانت المباراة مع المضيف الروسي مفتوحة التوقعات، خاصة أنّه حقق سلسلة من النتائج السلبية قبل المونديال، لكن وجود 78 ألف متفرج في ملعب لوجنيكي في موسكو، منحه دفعة معنوية، ليسجل هدفًا مبكرًا في الدقيقة 12، وهدفًا آخر في الدقيقة 43، و3 أهداف أخرى في الشوط الثاني، منها هدفان في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع، ليُمنى الصقور بثاني أكبر هزائمهم المونديالية تاريخيًا، ولتستمر إحصائية عدم خسارة المنتخب المضيف لمباراته الأولى طوال التاريخ المونديالي.
3- قدّم المنتخب السعودي أداء أفضل، في الجولة الثانية، أمام منتخب الأوروجواي، أحد عمالقة كأس العالم تاريخيًا، والذي شارك بقائمة مليئة بالنجوم، لكن المباراة حُسمت بهدف سجله لويس سواريز، الهداف التاريخي لمنتخب بلاده، في الدقيقة 23. وأجرى خوان أنطونيو بيتزي 4 تغييرات على التشكيلة التي لعبت أمام روسيا في الجولة الأولى، وظهر الأخضر أكثر ثباتًا، إذ تفوّق في الاستحواذ وعدد التمريرات، لكن دون فرص خطيرة. وأدّت هذه الهزيمة الثانية إلى نهاية رحلة السعودية ومصر رسميًا، مقابل تأهل الأوروجواي وروسيا إلى ثمن النهائي، قبل مباراتيْ الجولة الثالثة.
4- شهدت الجولة الثالثة من المجموعة الأولى مباراة عربية خاصة، بين السعودية ومصر، وكان عنوانها البحث عن فوز والعودة إلى الديار مع 3 نقاط، بعدما حُسمت المجموعة في الجولة الثانية. وقدّم الأخضر أداء ممتازًا، مع استحواذه على الكرة بنسبة 64 في المئة، ومع 23 تسديدة مقابل 7 فقط لمصر، كما أتمّ اللاعبون السعوديون 582 تمريرة دقيقة، مقابل 289 لمنافسيهم. وشهدت المباراة أيضًا 6 تصديات لعصام الحضري، الحارس المصري، و110 تمريرات دقيقة لأحمد عطيف، الذي سجّل أعلى رقم آسيوي تاريخيًا في هذه الإحصائية. وعلى الرغم من التفوق السعودي، افتتح محمد صلاح التسجيل لمصر في الدقيقة 22، قبل أن يهدر فهد المولد ركلة جزاء أواخر الشوط الأول، لكن المولد حصل على ركلة جزاء ثانية، وترجمها سلمان الفرج بنجاح هذه المرة. وتمكّن الأخضر من تحقيق مبتغاه في الدقيقة 95، عندما سجل سالم الدوسري هدف الفوز، فحقق المنتخب السعودي أول انتصاراته في كأس العالم، منذ مشاركته الأولى عام 1994، أي بعد مرور 24 عامًا.

أبرز النجوم الذين واجههم المنتخب
- أرتيم دزيوبا (روسيا): هداف الدوري الروسي مرتين والهداف التاريخي لمنتخب روسيا برصيد 30 هدفًا.
- لويس سواريز (الأوروجواي): فاز بالحذاء الذهبي مرتين وهو الهداف التاريخي لمنتخب أوروجواي برصيد 68 هدفًا.
- إدينسون كافاني (الأوروجواي): سجل 58 هدفًا دوليًا وفاز بجائزة هداف الدوري الفرنسي مرتين.
- دييجو جودين (الأوروجواي): أكثر من مثّل منتخب بلاده تاريخيًا وكان قائدًا للفريق في نهائيات 2018.
- محمد صلاح (مصر): أفضل لاعب إفريقي مرتين وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي مرتين وهداف الدوري الإنجليزي 3 مرات