|
|


رئيس التعاون يتحدث عن المستقبل.. يرفع شعار القانون.. ويرفض قصة خلاف الحميد

الرشودي: قرار سميحان بيده.. وتعامل الهلاليين احترافي

حوار: ماجد التويجري 2022.11.13 | 11:11 pm
قبل رئاسته نادي التعاون بالتزكية حصل سعود بن أحمد الرشودي على شهادة الدكتوراه في الفلسفة في اللغويات التطبيقية من جامعة إنديانا بلومنجتون في الولايات المتحدة الأمريكية، ليتقدم إلى رئاسة مجلس إدارة النادي القصيمي لمدة أربعة أعوام.
وجاء الرشودي الحاصل على بكالوريوس اللغة العربية وآدابها مع مرتبة الشرف الأولى ودرجة الماجستير في اكتساب اللغة الثانية، من جامعة ميتشجان في أن أربور في أمريكا، للنادي القصيمي مستعينًا بخبرات أقاربه اللاعبين السابقين.
ومن خلال حواره مع “الرياضية” تحدث الرشودي عن أسباب تقدمه إلى رئاسة النادي، إضافة إلى الخطط المستقبلية في النادي وفريق كرة القدم، وعن مقترح التأمين الطبي للاعبين، المقدم من قبل إدارته.
ونوَّه الرشودي خلال الحوار عن الإنجازات التي تحققت في الفئات السنية والتركيز عليها مستقبلًا.
01
كيف بدأت علاقتك ‏مع كرسي رئاسة التعاون؟
أنا عاشق لهذا الكيان وابن مدرج التعاون وتربيت على حبه، حيث إنني ترعرعت في أسرة تعاونية، ورجالات التعاون، وعلى رأسهم الداعم عبد العزيز الحميد، رأوا فيني وفي زملائي في مجلس الإدارة الكفاءة لتحمل هذه المسؤولية الصعبة، ونسأل الله أن نكون عند هذه الثقة، وأن نقدم العمل الذي يرتقي لطموحات محبي هذا الكيان الكبير.
‏02
دكتور سعود قبل ‏جلوسك على كرسي رئاسة التعاون لم تكن معروفًا في الأوساط التعاونية؟
غير صحيح، فأنا عاشق لهذا النادي منذ الطفولة ومتابع له في كل صغيرة وكبيرة حتى في فترة ابتعاثي للدراسة في أمريكا، وقادم من أسرة تعاونية قدمت للسكري والكرة السعودية لاعبين أمثال سليمان الرشودي وسفيان الرشودي، وقدمت داعمين أمثال الخال ناصر بن إبراهيم الرشودي رحمه الله، الذي كان في يوم من الأيام رئيس أعضاء الشرف، وكذلك الخال حمد بن إبراهيم الرشودي حفظه الله، ونسعى بحول الله أنا وزملائي في مجلس الإدارة، واللي أنا محظوظ في وجودي بينهم فهم كوكبة من الكفاءات، إلى ترك بصمة مميزة في خدمة نادي التعاون.
‏03
ما الأشياء التي شجعتك ‏على قبول هذه المهمة الصعبة كرئيس؟
ثقة ودعم رجالات التعاون وعلى رأسهم عبد العزيز الحميد، الداعم وعراب التعاون، وكذلك ما نجده من دعم لا محدود للرياضة من مولاي خادم الحرمين الشريفين، وسيدي ولي العهد، والمتابعة الدائمة من وزير الرياضة.
‏04
ما المساحة التي يستطيع من خلالها التنفيذيون التدخل في قرارات إدارتكم؟
لا أتفق مع كلمة “تدخل”، لأن الإدارة والتنفيذين مكملون لبعضهم بعضًا، ويسيرون في خط متوازٍ، وبيننا تناغم كبير ورؤية واضحة هدفها خدمة التعاون.
‏05
يقال إن العلاقة مع العضو الذهبي عبد العزيز الحميد ليست جيدة في بداية مشوارك مع الكرسي بسبب ‏أنك كنت تتخذ قرارات إدارية وفنية دون العودة لهم؟
علاقتي مع أبي محمد أكثر من رائعة، وهذا الرجل يقدم الغالي والنفيس لهذا الكيان، وهو داعم لكل الإدارات قبلي بداية من إدارة المهندس محمد السراح مرورًا بإدارة محمد القاسم ثم علي الشايعي، وسيظل داعمًا للإدارة التي ستأتي بعد إدارة الرشودي.
باختصار عبد العزيز الحميد هو الأب الروحي للتعاونيين، ونحن نفخر بوجود هذا الرجل، وقُبلةٌ على جبينه من كل تعاوني.
‏06
الإدارات السابقة تعودت بأن تعطي التنفيذيين مساحة كبيرة في التدخل بجميع القرارات.. ما الذي تغيَّر مع إدارتك؟
لم يتغير شيء، وأعيد مرة أخرى الإدارة مع التنفيذيين يسيرون وفق استراتيجية متناغمة، والثقة متبادلة بين الطرفين، وهذا سر تميز التعاون.
‏07
ما طموحك مع نادي التعاون؟
أن يبقى التعاون دائمًا رقمًا صعبًا واسمًا جاذبًا لأي لاعب أو مدرب.
08
كيف ترى حظوظ التعاون في كأس الملك؟
بطولة غالية على قلوبنا جميعًا، وكل فريق يسعى للوصول إلى النهائي لنيل شرف السلام على مولاي خادم الحرمين الشريفين ، وبإذن الله التعاون وبتكاتف الجميع قادر على الذهاب بعيدًا في هذه البطولة.
09
شاموسكا يقال عنه مدرب الدور الأول فقط والدليل تجربة الشباب والفيصلي.. هل أنت جاهز لهذا الأمر؟
أعتقد أن شاموسكا نجح في كل محطاته في الدوري السعودي، وخاصة مع الفيصلي حينما حقق معهم كأس خادم الحرمين الشريفين، وتجربته مع الشباب كانت جيدة لولا الظروف التي نعرفها جميعًا.
على العموم نحن في الإدارة نثق في شاموسكا، وباعتقادي أنه الرجل المناسب للقيادة الفنية في التعاون.
10
في ما يخص مصطفى فتحي أين حق التعاون القانوني من عدم عودته من الإعارة؟
قضية مصطفى فتحي من القضايا التي تشبعت إعلاميًا، والجميع يعرف بأننا في التعاون طرقنا كل الأبواب من أجل استعادة اللاعب، ولكن في النهاية وبعد استشارة محامي النادي والإدارة القانونية وجدنا أن الإعارة والاستفادة المالية هي أفضل حل لحفظ حقوق النادي.
11
بالنسبة لسميحان النابت تقولون إن التعاون له سقف.. هل نفهم أن مطالب اللاعب غير ما حددته إدارة النادي؟
سميحان نجم كبير والتعاون بيته، ومن حق اللاعب أن يطلب ما يريد، ومن حق النادي أن يعرض ما يراه مناسبًا حسب قدرة النادي المالية، والتعاون لن يفرط بأي نجم لديه الرغبة في البقاء، لكن في عالم الاحتراف تبقى رغبة اللاعب هي الحاسمة في المفاوضات.
12
هل لديك علم بعروض لدى لاعب ولذلك ترى أن أي عرض تقدمه سيُرفض من سميحان لأنه يرغب بالرحيل؟
ليس لدي أي علم، ولا أعتقد أنه من حق أي نادٍ مفاوضة أي لاعب وهو داخل الفترة المحمية، ولو كنَّا نعلم بوجود أي مفاوضات للاعب لاتخذنا الإجراء القانوني لحماية حقوق النادي.
13
بعودتك عادت الإعارة من الهلال لأنك من محبيه؟
نحن في الإدارة الحالية نكن كل الاحترام والتقدير لكل أندية الوطن، ونؤمن بأن المنافسة الشريفة تكون داخل المستطيل الأخضر فقط، أما خارجه فنحن إخوة يجمعنا الاحترام وحب الوطن ورفعة كرة القدم السعودية، ونسعى إلى بناء علاقات قوية واستراتيجية مع الجميع، وبالمناسبة اسمح لي أن أشكر أخي فهد بن نافل على ما رأينا منهم من تعامل احترافي وراقٍ لأبعد الحدود خلال المفاوضات.
‏14
هناك عدد كبير من اللاعبين ينجحون في التعاون وعند المغادرة ‏إلى ‏نادٍ آخر يفشلون.. وش السر؟
السر بيئة التعاون التي تساعد أي لاعب على التوهج والعلاقة الممتازة بين اللاعب والجماهير الداعمة.
‏15
تاوامبا ‏لم يعد ذلك المهاجم المرعب.. لماذا؟
اختلف معك، تاوامبا لا يزال اللاعب المرعب ومطمع لأي فريق، وحدوث دروب في المستوى في بعض المباريات أمر طبيعي يحدث لأي نجم.
‏16
يقال ‏إن نادي التعاون في الجمعية ‏العمومية لاتحاد القدم طالب ‏بتأمين صحي للاعبين.. ‏هل تتوقع أن هذا الموضوع سيرى النور قريبًا؟
نعم صحيح، هذا المقترح قدمناه من خلال الجمعية العمومية، ولله الحمد وجد أصداءً رائعة من الحضور ومن ياسر المسحل، رئيس الاتحاد، الذي بارك الاقتراح ووعد باتخاذ الإجراءات لتنفيذه بأسرع وقت، وبإذن الله ستستفيد منه جميع الأندية.
‏17
التعاون هزم الهلال والنصر وغيرهم وقدم مستويات متميزة.. وش سر هذا العمل؟
توفيق رب العالمين ثم العمل كفريق واحد ومنظومة منسجمة ما بين الإدارة والتنفيذيين والجهاز الفني واللاعبين، وبإذن الله تستمر هذه المستويات الرائعة.
18
هناك هدوء إعلامي داخل مجلس إدارتك ‏أو الكلام عنك كرئيس في التعامل مع الإعلام‏؟
نحن في مجلس الإدارة نؤمن بهذا المبدأ، استمع واعمل كثيرًا وتكلم قليلًا، لأن الجمهور يبحث عن النتائج والعمل الجيد وليس الإثارة الإعلامية، ولكن في الوقت نفسه الإعلام شريك النجاح، ولا بد من إعطائهم حقهم في الظهور بين الفينة والأخرى.
‏19
كم عامًا ناوي تجلس على كرسي رئاسة سكري القصيم؟
لا تهم المدة بقدر ما يهم ماذا نقدم لهذا الكيان من عمل يساهم في تميز النادي وتحقيق تطلعات جماهيره الغالية.
‏20
هل ‏لا يزال رجال الأعمال في بريدة يدعمون النادي ماديًا؟
نعم، وأخص بالذكر الأعضاء الذهبيين وعلى رأسهم عبد العزيز الحميد الذي يقدم دعمًا بالملايين، ولذلك دائمًا ما أكرر التعاون محظوظ بوجود هذا الرجل المعطاء.
‏21
كيف مستوى العلاقة بينك وبين رئيس الرائد فهد المطوع؟

علاقتي مع أبي بندر ومع رؤساء الأندية كافة علاقة ممتازة يسودها الاحترام والتقدير.
‏22
حدد لي اسم شخص تتمنى أن يتولى كرسي رئاسة النادي من بعدك؟
لا يهم الاسم بقدر ما يهم العمل والإخلاص من أجل هذا الكيان الكبير.
‏23
نجاح فريق القدم حتى هذه اللحظة واضح للجميع.. هل لديكم نجاحات أخرى داخل النادي؟
الحمد لله الفريق الأول يحقق أفضل بداية في تاريخه في دوري المحترفين، وعلى مستوى الفئات السنية أيضًا الفريق يحقق أفضل بداية، ففي درجة الشباب تحت 19 الفريق نحن في المركز الثاني، وكذلك في درجة الناشئين تحت 17 الفريق أيضًا في المركز الثاني، ويتصدر الفريق مجموعته على مستوى البراعم. وبالمناسبة اسمح لي أن أشكر عبد الرحمن الدخيل الله، عضو مجلس الإدارة والمشرف على الفئات السنية، وفريق عمله، على العمل الرائع الذي يقدمونه.
‏24
عندكم في فريق القدم إصابات ‏كثيرة ومتنوعة وصعبة ‏ويقال بأن ‏هذا الأمر يعود إلى مشاكل في الجهاز الطبي؟
لدينا جهاز طبي من أفضل الأجهزة الطبية، والإصابات جزء من عالم كرة القدم، ويجب أن نكون مستعدين لكل الظروف.
‏25
ما طموحك مع الفريق هذا الموسم؟
أن يكون التعاون من ضمن الخمسة الأوائل في الدوري، وأن نذهب إلى أبعد نقطة في كأس خادم الحرمين الشريفين.
‏26
هل تتوقع بأنكم قادرون على تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين من جديد؟
بطولة غالية على قلوبنا جميعًا، فهي تحمل اسم مولاي خادم الحرمين الشريفين، وبإذن الله بالعمل والتكاتف والتضحية التعاون قادر على المنافسة في هذه البطولة.
‏27
ماذا ينقص التعاون حتى يكون
بطلًا ‏للدوري؟
الدوري هو البطولة الأصعب في أي مكان في العالم، ومن أجل أن تحقق الدوري تحتاج إلى عناصر إضافية، وأساسيين واحتياطيين يملكون الجودة العالية، وهذا بلا شك يحتاج إلى أن تكون لديك المادة وتستطيع من خلالها جلب أفضل اللاعبين، إضافة إلى الاستقرار الفني والإداري.
‏28
بعد مرور ثماني جولات.. وش رأيك في الدوري هذا الموسم؟
يسير بشكل تصاعدي، وباعتقادي البداية الفعلية للدوري ستكون بعد كأس العالم، وبإذن الله يستمر التعاون في تقديم المستويات المتميزة ومواصلة الانتصارات.
‏29
من تتوقع أن يكون بطل الدوري؟
صعب جدًا التوقع من الآن، لكن حسب معطيات أول ثماني جولات لغة الأرقام تقول بأن الشباب سيكون منافسًا شرسًا على اللقب.
‏30
هل صحيح أن المنافسة محصورة بين الشباب والنصر والاتحاد والهلال؟
نعم هم المرشحون الأبرز للقب، لما يملكون من إمكانات بشرية ومادية كبيرة.
‏31
هل أنت مع مشاركة ثمانية لاعبين أجانب داخل الملعب بعد كأس العالم؟
أنا مع مشاركة الثمانية حتى قبل كأس العالم، فليس من المنطق أن يتكبد النادي مبالغ مالية على لاعب أجنبي سيكون خارج القائمة، ولذلك أعتقد أن الدوري بعد كأس العالم سيكون أكثر توهجًا وقوة في حال مشاركة جميع الأجانب داخل الملعب. الرشودي:
قرار سميحان بيده.. وتعامل الهلاليين احترافي

الرشودي:
قرار سميحان بيده.. وتعامل الهلاليين احترافي

الرشودي:
قرار سميحان بيده.. وتعامل الهلاليين احترافي