|
|


الرئيسية / انفوجرافيك

سالم يوقع على الضربة القاضية في مرمى الأرجنتين

الأخضر.. 13 هدفا عالميّا

جدة ـ محمود وهبي 2022.11.23 | 12:14 am
وقّع سالم الدوسري، نجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، على أحد أغلى الأهداف في تاريخ الكرة السعودية، عندما سجَّل هدف الفوز على العملاق الأرجنتيني في الجولة الأولى من المجموعة الثالثة في المونديال، أمس. وتستعرض “الرياضية” في التقرير التالي شريط أهداف الأخضر في مشواره المونديالي، الذي ارتفع إلى 13 تاريخيًّا، بعد الهدفين في شباك الـ “البيسيليستي”، بدءًا من الهدف الأول الذي سجَّله فؤاد أنور على الطواحين الهولندية، قبل 28 عامًا، مرورًا بهدف سعيد العويران الـ “مارادوني”، ووصولًا إلى هدف سالم، الذي جاء على طريقة ميسي، أمام أنظار الأسطورة الأرجنتيني نفسه.

01
اليوم: 20 يونيو 1994
ملعب روبرت كينيدي، واشنطن، الولايات المتحدة
المنافس: هولندا
اللاعب: فؤاد أنور
الدقيقة: 18
في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة في المونديال الأمريكي، راوغ سعيد العويران لاعبين، وحصل على خطأ على يسار منطقة الجزاء الهولندية، ونفذ فهد الهريفي الركلة، فوجدت فؤاد أنور الذي حوَّلها برأسه إلى شباك الحارس إد دي جوي، مسجلًا أول أهداف الأخضر في نهائيات كأس العالم، في أولى مبارياته.
02
اليوم: 25 يونيو 1994
ملعب جيانتس، نيو جيرزي، الولايات المتحدة
المنافس: المغرب
اللاعب: سامي الجابر
الدقيقة: 07
أخذ المنتخب السعودي الأسبقية في الجولة الثانية بعدما تسلَّم سامي الجابر كرة عالية ببراعة في الثلث الأخير من الملعب، فدخل المنطقة المغربية وحصل على ركلة جزاء بعد خطأ من نورالدين النيبت، وتولى تسديد الركلة بنفسه، فنفذها أرضية بنجاح على يمين الحارس خليل عزمي.
03
اليوم: 25 يونيو1994
ملعب جيانتس، نيو جيرزي، الولايات المتحدة
المنافس: المغرب
اللاعب: فؤاد أنور
الدقيقة: 45
فتح فؤاد أنور طريق المنتخب السعودي نحو انتصاره المونديالي الأول بأسلوب فردي، إذ كانت النتيجة تشير إلى التعادل بهدف لمثله عندما قطع كرة مغربية قبل خط وسط الملعب، وتقدم نحو 25 مترًا، وأطلق تسديدة قوية بعيدة المدى، غالطت الحارس خليل عزمي، وسكنت المرمى، وأعادت الصقور إلى الصراع في المجموعة السادسة.
04
اليوم: 29 يونيو1994
ملعب روبرت كينيدي، واشنطن، الولايات المتحدة
المنافس: بلجيكا
اللاعب: سعيد العويران
الدقيقة: 05
في الجولة الثالثة من المونديال الأمريكي، سجَّل سعيد العويران أحد أجمل الأهداف وأشهرها في التاريخ المونديالي، وأمام حارس مميز هو ميشيل برودوم، إذ انطلق من وسط الملعب، وتجاوز 4 لاعبين بلجيكيين، على طريقة مارادونا أمام إنجلترا في 1986، قبل أن يسجل هدف الفوز الذي قاد الأخضر نحو إنجاز عبور دور المجموعات.
05
اليوم: 3 يوليو 1994
ملعب كوتون بول، دالاس، الولايات المتحدة
المنافس: السويد
اللاعب: فهد الغشيان
الدقيقة: 85
انتهت رحلة الأخضر في نهائيات 1994 في ثمن النهائي، لكنه أبى المغادرة دون بصمة جميلة أخيرة، وكانت عبر هدف رائع آخر، سجله البديل فهد الغشيان، الذي تسلَّم الكرة في الطرف الأيمن، وتجاوز مدافعًا سويديًّا في منطقة ضيقة، قبل أن يسجل من تسديدة قوية سكنت سقف مرمى الحارس توماس رافيللي.
06
اليوم:24 يونيو 1998
ملعب بارك ليسكور، بوردو، فرنسا
المنافس: جنوب إفريقيا
اللاعب: سامي الجابر
الدقيقة: 2+45
خسر الأخضر أمام الدنمارك وفرنسا في الجولتين الأولى والثانية من المونديال الفرنسي، ووجد نفسه متأخرًا في الجولة الثالثة أمام جنوب إفريقيا في الدقيقة 18، إلى أن حصل يوسف الثنيان على ركلة جزاء، ترجمها سامي الجابر بنجاح على يمين الحارس هانز فونك.
07
اليوم:24 يونيو 1998
ملعب بارك ليسكور، بوردو، فرنسا
المنافس: جنوب إفريقيا
اللاعب: يوسف الثنيان
الدقيقة: 74
حصل الأخضر على نقطته الوحيدة في المونديال الفرنسي بعد التعادل 2ـ2 مع جنوب
إفريقيا، والهدف الثاني جاء من نقطة الجزاء أيضًا، إذ تحصّل إبراهيم سويد عليها بعد مجهود فردي تلاه خطأ من بيير عيسى، ونفذها يوسف الثنيان هذه المرة، بنجاح أيضًا،
على يمين الحارس فونك.
08
اليوم: 14 يونيو 2006
ملعب أليانز أرينا، ميونيخ، ألمانيا
المنافس: تونس
اللاعب: ياسر القحطاني
الدقيقة: 57
أحرز المنتخب السعودي هدفه الأول في المونديال الألماني بعد جمل فنية أمام تونس في الجولة الأولى، إذ مرر أحمد الدوخي كرة طولية في ظهر الظهير الأيسر التونسي، وتسلَّمها محمد نور على الجهة اليمنى، فمررها عرضية أرضية إلى ياسر القحطاني داخل المنطقة، ليضعها في سقف مرمى علي بومنيجل، الحارس التونسي، على الرغم من مضايقة راضي الجعايدي وحاتم الطرابلسي.
09
اليوم: 14 يونيو 2006
ملعب أليانز أرينا، ميونيخ، ألمانيا
المنافس: تونس
اللاعب: سامي الجابر
الدقيقة: 84
سجَّل سامي الجابر ثالث وآخر أهدافه في نهائيات كأس العالم، في الشباك التونسية، وبعد دقيقتين من دخوله بديلًا في الجولة الثالثة من المجموعة الثامنة، إذ وضعه مالك معاذ، البديل الآخر، في حالة انفراد بعد تمريرة متقنة، واستغلها الجابر ليسجل بقدمه اليسرى في شباك الحارس بومنيجل، الذي كان حينها أكبر لاعب سنًّا في النهائيات.
10
اليوم: 25 يونيو 2018
ملعب فولجوجراد أرينا، فولجوجراد، روسيا
اللاعب: سلمان الفرج
الدقيقة: 6 + 45
في المواجهة العربية التي جمعت السعودية ومصر في الجولة الثالثة من المونديال الروسي، أهدر فهد المولد ركلة جزاء في الدقيقة 41، لكنه حصل على أخرى بعد ذلك بدقائق، فانبرى لها سلمان الفرج، وسددها يسارية قوية على يمين الحارس عصام الحضري، مسجلًا أول أهداف الأخضر في المونديال منذ 12 عامًا.
11
اليوم: 25 يونيو 2018
ملعب فولجوجراد أرينا، فولجوجراد، روسيا
المنافس: مصر
اللاعب: سالم الدوسري
الدقيقة: 5 + 95
حقق المنتخب السعودي انتصارين في مشاركته الأولى عام 1994، وانتظر 24 عامًا لتحقيق فوزه الثالث، وكان في الثواني القاتلة أمام مصر، في المونديال الفائت، بعد تمريرة ذكية عالية من عبد الله عطيف في مساحة ضيقة داخل منطقة الجزاء، تلتها تسديدة من لمسة واحدة من سالم الدوسري، ومن زاوية ضيقة، في مرمى الحضري.
12
اليوم: 22 نوفمبر 2022
ملعب لوسيل، لوسيل، قطر
المنافس: الأرجنتين
اللاعب: صالح الشهري
الدقيقة: 48
قطع عبد الإله المالكي الكرة من ليونيل ميسي في منتصف الملعب، ومرر كرة أمامية سريعة، وجدت صالح الشهري الذي كان بين مدافعين أرجنتينيين، لكنه تقدم وسدد كرة مرت بين قدمي كريستيان روميرو، وسكنت أقصى يسار مرمى الحارس إيميليانو مارتينيز.
13
اليوم: 22 نوفمبر 2022
ملعب وسيل، لوسيل، قطر
المنافس: الأرجنتين
اللاعب: سالم الدوسري
الدقيقة: 53
وجَّه الأخضر ضربة ثانية متتالية للعملاق الأرجنتيني عبر هدف ساحر، سجله سالم الدوسري، فبعد تسديدة من نواف العابد، ارتدت عالية عقب اصطدامها برأس أحد الأرجنتينيين، سيطر سالم على الكرة بنجاح في منطقة الجزاء، وراوغ ببراعة ثلاثة مدافعين، وأطلق قذيفة سكنت شباك مارتينيز، وفتحت طريق الصقور نحو أغلى انتصاراتهم المونديالية، على بطل سابق، وعلى مرشح بارز للتتويج.