|
|


قائد البرتغال يسجل 5 مرات تواليا.. وغانا تعيد سيناريو البرازيل

رونالدو.. يصنع التاريخ في 974

صورة التقطت أمس لكريستيانو رونالدو، مهاجم المنتخب البرتغالي الأول لكرة القدم، يحتفل بطريقته الخاصة بتسجيله أول أهداف منتخبه في شباك غانا خلال مباراة المنتخبين لحساب المجموعة الثامنة من كأس العالم 2022 على ملعب 974 في الدوحة العاصمة القطرية.. وتظهر في المدرجات صورة ليونيل ميسي قائد المنتخب الأرجنتيني (الأوروبية)
الدوحة ـ الرياضية 2022.11.25 | 01:08 am
استهل منتخب البرتغال الأول لكرة القدم، مشواره في مونديال 2022، بفوزه، أمس، على نظيره الغاني بنتيجة 3ـ2، لحساب المجموعة الثامنة، على ملعب 974 في الدوحة العاصمة القطرية، مكررًا فوزًا على “النجوم السوداء” بعد أن تغلب عليهم 2ـ1 في نسخة البرازيل 2014، فيما بات كريستيانو رونالدو، قائد المنتخب البرتغالي، الأول الذي يسجل في 5 مسابقات متتالية من المونديال.
وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، قبل أن يشهد القسم الثاني تسجيل خمسة أهداف، استهلها المنتخب البرتغالي عن طريق رونالدو من ركلة جزاء “65”، وهو الثاني له في شباك غانا، والثامن في المسابقة، ليصبح بذلك أول لاعب في التاريخ يسجل في خمس نسخ مونديالية متتالية. وافتتح رونالدو سجله في أول نسخة يظهر فيها عام 2006 في ألمانيا بهدف في شباك إيران. كما سجَّل هدفًا في جنوب إفريقيا 2010، وآخر في البرازيل 2014، ثم أربعة أهداف في مونديال روسيا 2018، منها ثلاثية في شباك إسبانيا وآخر في المغرب، ليصل رصيده الإجمالي من الأهداف الدولية إلى 118. وأضاف المهاجمان جواو فيليكس ورفائيل لياو هدفين آخرين للبرتغال “78” و”80”، فيما سجل للنجوم السوداء القائد أندريه أيو “73”، والمهاجم عثمان بوكاري “89”. وبهذه النتيجة تصدرت البرتغال مجموعتها برصيد ثلاث نقاط، فيما حلَّت كل من كوريا الجنوبية والأوروجواي في المركزين الثاني والثالث بنقطة وحيدة، بعد تعادلهما سلبًا، أمس، فيما تذيلت غانا المجموعة دون نقاط.

القائد فخور بالقياسي
عبَّر المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن فخره الشديد عقب أن أصبح أول لاعب يسجل في خمس بطولات لكأس العالم لكرة القدم، بعدما ساعد منتخبه على الفوز 3ـ2 على غانا، أمس، في مستهل مشواره في قطر. وقال رونالدو قائد المنتخب في تصريحات للصحافيين عقب المباراة: “كانت لحظة جميلة، المونديال الخامس لي.. لقد فزنا. بدأنا بشكل جيد. إنه فوز مهم للغاية. نعلم جيدًا أن المباراة الأولى في كأس العالم تضع حجر الأساس لمشوارك”. وردًا على سؤال حول رحيله المرير عن مانشستر يونايتد هذا الأسبوع قال الدون إن “الشيء الوحيد المهم هو فوز البرتغال”.

المواجهة السادسة
واجهت البرتغال المنتخبات الإفريقية في 6 مناسبات في كأس العالم، وفازت أربع مرات منها اثنتان أمام غانا، وتعادلت مرة واحدة، وكانت الخسارة الوحيدة بنتيجة 3ـ1 أمام المغرب في 1986.
وكانت المواجهة السابقة الوحيدة بين البرتغال وغانا في كأس العالم 2014 في البرازيل، وحينها سجَّل جون بوي بطريق الخطأ في مرماه، وأحرز كريستيانو رونالدو هدفًا، لتفوز البرتغال 2ـ1 في دور المجموعات.

أيو.. الظهور الثامن
رفع أندريه أيو، قائد المنتخب الغاني الأول لكرة القدم، ثالث أهدافه في مباراته المونديالية الثامنة، بزيارته، أمس، شباك البرتغال في مباراتهما لحساب المجموعة الثامنة لكأس العالم 2022. وكانت المشاركة الأولى لأيو “32 عامًا” مهاجم فريق السد القطري، في مونديال 2010. كما شارك في مونديال البرازيل 2014 وسجل هدفين في دور المجموعات في شباك ألمانيا “2ـ2” وأمريكا “1ـ2”.
وخاض أيو 103 مباريات بقميص المنتخب الغاني أحزر خلالها 25 هدفًا. وكان أحد أعضاء المنتخب الذي فاز بكأس العالم للشباب تحت 20 عامًا في 2009.

كيريه.. اللاعب الأسرع
حصل الجناح الغاني دانيل كوفي كيريه على لقب اللاعب الأسرع في مباراة منتخبه أمام البرتغال، أمس، لحساب المجموعة الثامنة لكأس العالم بمتوسط سرعة بلغ 8.36 كم في الساعة، بحسب إحصاءات الموقع الرسمي للبطولة. أما اللاعب الذي قطع المسافة الأطول في المباراة فهو لاعب الوسط البرتغالي برونو فيرنانديز الذي سجل 11.65 كم.
كما تصدر قلب الدفاع البرتغالي دانييلو قائمة الأكثر تمريرًا بـ 60 تمريرة، فيما كان الظهير الأيسر الغاني عبد الرحمن بابا الأفضل في الانطلاقات السريعة بـ 60 انطلاقة. رونالدو.. 
يصنع التاريخ في 974

رونالدو.. 
يصنع التاريخ في 974

رونالدو.. 
يصنع التاريخ في 974