|


محاضرة مطوّلة بالفيديو.. وابتعاد كنو والبريك

كثرة الغيابات ترجح كفّة «النظري»

صورة التقطت أمس لمحمد العويس، حارس مرمى المنتخب السعودي الأول، يمسك بالكرة خلال حصة تدريبية للأخضر على ملعب منتجع شاطئ سيلين المقر الدائم لبعثة المنتخب في المونديال (المركز الإعلامي - اتحاد القدم السعودي)
الدوحة ـ بندر العتيبي وعبد الرحمن مشبب 2022.11.29 | 12:54 am
كثّف الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، من الشرح النظري للاعبين، أمس، على حساب التطبيق الميداني، حسبما كشفت مصادر خاصة بـ “الرياضية”.
وقدّم رينارد، خلال محاضرة مطوّلة ألقاها على لاعبيه، شروحاتٍ بالفيديو للعديد من حالات اللعِب، مستعينًا بمقاطع من مباراتي المنتخب مع بولندا والأرجنتين مع المكسيك.
وأرجعت المصادر تكثيف الجانب النظري إلى مراعاة الفرنسي كثرة الإصابات وحالات الإرهاق في صفوف الأخضر، الذي يستعد لمواجهة المكسيك غدًا في مباراة حاسمة تختتم المجموعة الثالثة.
ميدانيًا، خاض اللاعبون، مساء أمس، حصة تدريبية على ملعب منتجع شاطئ سيلين، بدأت بالإحماءات واختُتِمَت بالإطالات، وبينهما قاد الجهاز الفني مباريات مصغّرة. واكتفى محمد كنو، لاعب الوسط، بتمارين استرجاعية، بدأها على دراجة اللياقة البدنية في جانبٍ من الملعب، حسبما رصدت “الرياضية”.
وغاب محمد البريك، الظهير الأيمن، عن الحصة التدريبية ذاتها، لمعاناته من إصابةٍ في عضلة الساق، وواصل تنفيذ برنامجٍ علاجي، بدأه أمس الأول، تحت إشراف الجهاز الطبي. بدوره، اجتمع ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي للعبة، مع اللاعبين والجهاز الفني لمدة دقيقتين في جانبٍ من الملعب، وألقى كلمةً تحفيزيةً قصيرةً حثّهم فيها على الفوز ومواصلة تقديم صورة إيجابية عن الكرة السعودية.
وتابع المسحل التدريب كاملًا من مدرجات الملعب، وإلى جواره خالد الثبيتي، نائبه، وإبراهيم القاسم، الأمين العام للاتحاد. ويخوض المنتخب، مساء اليوم في المنتجع، آخر تدريباته قبل ملاقاة المكسيك، ويتجه بعده من منطقة مسيعيد إلى الدوحة، العاصمة القطرية، للمبيت في فندق قريب من ملعب “لوسيل”، الذي يحتضن المباراة.

سيناريو يغري الأخضر.. قاهر «التانجو» يتأهل متصدرا
تأهلت جميع المنتخبات التي فازت على الأرجنتين في الجولة الأولى من مجموعات كأس العالم إلى الدور التالي، وهو ما يسعى الأخضر السعودي إلى تكراره عندما يواجه المكسيك، غدًا، بعد 8 أيام من انتصاره التاريخي 2ـ1 على رفاق ليونيل ميسي.
وخسِرت الأرجنتين مباراتها الأولى في مجموعات المونديال 4 مراتٍ سابقة. وفي كل مرة، يتمكن الفائز عليها من العبور إلى الدور التالي، بل وتصدّر مجموعته. حدث ذلك مع منتخبات ألمانيا الغربية، وبولندا، وبلجيكا، والكاميرون، في نسخ “السويد 1958”، و”ألمانيا الغربية 1974”، و”إسبانيا 1982”، و”إيطاليا 1990”، على الترتيب. وكان الفوز على الأرجنتين مفتاح مشوارين أخذا ألمانيا الغربية إلى نصف نهائي 1958، والكاميرون إلى ربع نهائي 1990.
وبعد جولتين من “قطر 2022”، يمتلك الأخضر ثلاث نقاط في المجموعة الثالثة، وكذلك الأرجنتين، مقابل أربع نقاط لبولندا، ونقطة وحيدة للمكسيك. وتضمن ثلاث نقاط أمام المكسيك تأهل كتيبة المدرب الفرنسي هيرفي رينارد إلى دور الـ 16. وقد تكفيها نقطة التعادل، شريطة الاستفادة من نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة بين بولندا والأرجنتين.

اليوم.. المدرب يواجه الإعلام
يتحدث الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، عن مواجهة المكسيك، عبر مؤتمر صحافي، اليوم، داخل مركز قطر الوطني للمؤتمرات.
ويحتضن المركز ذاته، قبل رينارد، مؤتمرًا للأرجنتيني جيرارد مارتينو، مدرب المكسيك.
ومع كل مدرب، سيظهر لاعب من كل منتخب.
ويبدأ مؤتمر رينارد في تمام الـ 07:30 مساءً.
ويُلزِم الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” مدربي المنتخبات المشارِكة بعقد مؤتمرات صحافية قبل كل مباراةٍ لها من كأس العالم.

مواجهة ثالثة مع العرب
ترفع مرحلة المجموعات من كأس العالم الجارية عدد المواجهات المونديالية بين كرة القدم العربية ومنتخب المكسيك الأول إلى ثلاث.
ويلتقي ممثل اتحاد الكونكاكاف المنتخب السعودي، غدًا على ملعب “لوسيل”، في مباراة حاسمة ضمن المجموعة الثالثة، التي تضم أيضًا الأرجنتين وبولندا.
ولعِب المكسيك ضد نظيريه التونسي والعراقي ضمن مونديالي 1978 و1986. وفيما خسر من الأول 1ـ3 في الأرجنتين، فاز في أرضه على الثاني بهدف نظيف.

سالم يقلق المكسيكية
اعترفت الصحافية المكسيكية لولا هيرنانديز، بقلقها من المنتخب السعودي، الذي يواجه منتخب بلادها غدًا في ختام المجموعة المونديالية الثالثة، مشيرةً على وجه الخصوص إلى سالم الدوسري. وحضرت هيرنانديز، الصحافية في قناة “فوكس سبورتس” في بلادها، أول 15 دقيقة من تدريب المنتخب السعودي أمس، وتحدثت لـ “الرياضية” عن انطباعاتها حول الأخضر وتوقعاتها للمباراة الحاسمة. وقالت “أتمنى بالطبع فوز المكسيك، لكن أتوقع فوز السعودية أو التعادل”. ووصفت الصحافية المنتخب السعودي بـ “الصلب دفاعيًا والسريع والقاتل هجوميًا”. وأوضحت قائلةً “كنت في مدينة مورسيا الإسبانية عندما استضافت مباراة تجريبية، أواخر سبتمبر الماضي، بين السعودية والولايات المتحدة.. تابعتُ المباراة من الملعب.. ومنذ ذلك الحين وأنا أرى المنتخب السعودي منافسًا رائعًا”. وعبّرت هيرنانديز عن إعجابها بمستوى سالم الدوسري، وقالت “لفت انتباهي صاحب الرقم 10.. ولكن أجد صعوبة في نطق اسمه”.

200 متطوع يلتقون وزير الرياضة
التقى الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، أمس 200 متطوع سعودي في كأس العالم.
ويصل عدد المتطوعين السعوديين إلى 400. وطبقًا لمصادر “الرياضية”، حضر نصفهم لقاء الوزير، في منطقة “البيت السعودي” في الدوحة، ونابوا عن 200 آخرين بقوا في مواقعهم لأداء مهام مرتبطة بتنظيم مباريات البطولة.
والتقط المتطوعون صورًا تذكارية، جماعية وفردية، مع الوزير، الذي شكرهم على مجهوداتهم، عادًّا إياها تجربة تضيف إلى خبراتهم.
وكان الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” اختار متطوعين من بلدانٍ عدّة وكلّفهم بمهام داعمة لتنظيم مباريات المونديال وفعالياته والأنشطة المصاحبة له.
وتعاونت وزارة الرياضة ومؤسسة “مسك” الخيرية مع “فيفا” في توفير المتطوعين السعوديين.

تذاكر الحاسمة.. التوزيع يبدأ مبكرا
قدّم مجلس جمهور المنتخب السعودي الأول لكرة القدم موعد توزيع تذاكر مباريات الأخضر في كأس العالم، وبدأ عصر أمس تسليم تذاكر مباراة المكسيك المقررة غدًا.
وحسبما رصدت “الرياضية”، قسّم المجلس مشرفيه على مجموعات، انتشرت في أماكن عدّة، داخل مدينة بروة السكنية، وبدأت تسليم التذاكر المجانية للمشجعين بشرط إبراز بطاقة “هيّا”، الخاصة بالبطولة، ورقم الجواز السعودي، على أن تستمر العملية ذاتها اليوم حتى نفاد الكمية. وكان المجلس بدأ توزيع تذاكر مباراة الأرجنتين قبل انطلاقها بعدة ساعات، ومباراة بولندا في اليوم السابق لها. لكنه قرر تقديم الموعد هذه المرة لتلافي حالة من التأخير والارتباك رصدها قبل المباراتين الماضيتين، طبقًا لما ذكرته مصادر خاصة بـ “الرياضية”. ويقيم المشجعون السعوديون، القادمون إلى قطر بدعواتٍ من مجلس الجمهور، في مدينة بروة السكنية.

3 أيام.. غداء الجمهور مجانا
قررت سلسلة مطاعم سعودية شهيرة تقديم وجبات غداء مجانية، لمدة 3 أيام، لمشجعي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الذين حضروا إلى قطر بواسطة مجلس الجمهور.
وبدأ تقديم الوجبات، أمس، من الـ 03:00 عصرًا إلى الـ 09:00 مساءً، واقتصر على المقيمين في مدينة بروة السكنية في الدوحة، المخصصة للقادمين مع المجلس. وتتكون الوجبة الواحدة من دجاج مقلي وبطاطس وخبز وثوم. وتستمر السلسلة في توفير الوجبات مجانًا للجمهور حتى الـ 09:00 من مساء غدٍ، قبل ساعةٍ من انطلاق مواجهة المنتخب السعودي ونظيره المكسيكي. وكانت هذه السلسلة نقلت مطابخ ومطاعم متنقلة من السعودية إلى قطر، للعمل هناك طوال فترة المونديال.

الصقور يطمئنون «سقراط»
قلّل الكويتي فهد الأنصاري، نجم كرة القدم في بلاده، من تأثير الغيابات على أداء المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، الذي يواجه غدًا نظيره المكسيكي في مباراة حاسمة ضمن مرحلة المجموعات من كأس العالم.
وتوقّع الأنصاري، الذي التقته “الرياضية” في الدوحة، فوز كتيبة المدرب هيرفي رينارد بهدف نظيف وتأهلها إلى ثمن النهائي.
وقال عن الغيابات “سلمان الفرج وياسر الشهراني وعبد الإله المالكي عناصر ذات قيمة فنية كبيرة.. لكن قائمة الصقور الخُضر تضم بدائل متميزة.. لذلك لست قلقًا عليهم.. وأعتقد أن مستواهم لن يتراجع عمّا شاهدناه أمام الأرجنتين وبولندا”. وطالب الأنصاري، الملقب بـ “سقراط”، لاعبي الأخضر بـ “التحلي بالصبر والواقعية.. وعدم المبالغة في الاندفاع إلى الأمام.. لمنع الخصم من استغلال المساحات بسرعاته”، منبّهًا إلى أهمية التأني في التمرير وتقارب الخطوط والسيطرة على منطقة وسط الملعب.
وكان النجم الكويتي، الذي أعلن أخيرًا اعتزاله اللعب، مثّل منتخب بلاده في 90 مباراة، ودافع عن ألوان فريقي الاتحاد والفيصلي السعوديين بين 2016 و2019.

لامي يطالب رينارد بالحذر
طالب القطري عادل لامي، لاعب منتخب بلاده الأول لكرة القدم سابقًا، الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي، بالحذر أمام المكسيكيين، في ختام مرحلة المجموعات من المونديال، ومواجهتهم بخطة متوازنة بين الدفاع والهجوم لاقتناص مقعد دور الـ 16.
وعدّ لامي، الذي تحدث لـ “الرياضية” أمس في الدوحة، الهجمات المرتدة السلاح الأنسب للتعامل مع منتخب المكسيك “المختلف تمامًا عن الأرجنتين وبولندا”.
ولاحظ إتقان كتيبة المدرب الأرجنتيني تاتا مارتينو التحولات السريعة والمفاجئة من الدفاع للهجوم والاعتماد على السرعات والمهارات الفردية لتهديد مرمى المنافسين.
وتطلّع لامي، الذي لعِب 20 مباراة دولية، إلى زيادة عدد لاعبي الوسط السعوديين ضد المكسيك لإحداث التوازن وإبطال التحولات.
فيما وصف غياب سلمان الفرج، لاعب الوسط، وياسر الشهراني، الظهير الأيسر، بـ “الخسارة الفادحة” للأخضر، لما يمتلكانه من خبرة وهدوء وقدرة على امتلاك الكرة.

الثالثة.. أقوى جولات السعودي
يُمّني المنتخب السعودي الأول لكرة القدم النفس، غدًا، باستمرار نتائجه الإيجابية في الجولة الثالثة، أفضل جولاته في كأس العالم من حيث النتائج.
وجمع المنتخب، في مشاركاته المونديالية الخمس السابقة، 7 نقاطٍ من الجولة الثالثة، مقابل 3 من الثانية ونقطة وحيدة من الأولى.
وانتصر الأخضر على بلجيكا في الجولة الثالثة من مجموعات مونديال 1994 ومصر في الجولة ذاتها من مونديال 2018، وتعادل مع منتخب جنوب إفريقيا في ختام مرحلة المجموعات من مونديال 1998.
ويخوض السعوديون الجولة ذاتها من النسخة الجارية في قطر بحلم تحقيق نتيجة إيجابية أمام المكسيك، والصعود إلى الدور التالي للمرة الثانية في تاريخهم.
وكان مشاركتهم السادسة حسّنت من رصيدهم في الجولة الأولى، بإضافة 3 نقاط إليه إثر الفوز التاريخي على الأرجنتين، فيما بقِي رصيد الجولة الثانية على حالِه بعد الخسارة من بولندا. كثرة الغيابات
ترجح كفّة «النظري»

كثرة الغيابات
ترجح كفّة «النظري»

كثرة الغيابات
ترجح كفّة «النظري»

كثرة الغيابات
ترجح كفّة «النظري»

كثرة الغيابات
ترجح كفّة «النظري»

كثرة الغيابات
ترجح كفّة «النظري»