|


الرئيسية / انفوجرافيك

ماركينوس ورافينا يتصدران بالدقائق وعدد مرات الظهور

السامبا رقم تاريخي

الرياض ـ إبراهيم عوض . الدوحة ـ الفرنسية 2022.12.07 | 12:30 am
منح أدينور ليوناردو “تيتي”، مدرب منتخب البرازيل الأول لكرة القدم، جميع لاعبيه الـ 26 الفرصة للمشاركة في نهائيات كأس العالم الجارية حاليًّا في قطر، بما في ذلك حرّاس المرمى الثلاثة، لتصبح البرازيل أول دولة في تاريخ كأس العالم تُشرك 26 لاعبًا في نسخةٍ واحدة من البطولة.
ووفقًا لموقع “أوبتا”، المتخصص في إحصاءات كرة القدم، فقد منح مدرب “السامبا” الفرصة لجميع اللاعبين، بعد أن أجرى تغييرات واسعة في التشكيلة التي خاضت مباراة الكاميرون وخسرها المنتخب البرازيلي بهدف ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات.
ويتقدم ماركينوس زملاءه في عدد الدقائق التي لعبها بـ 324 دقيقة، جمعها من أربع مباريات، مثل زميله رافينا، لكنَّ الأخير جمع عدد دقائق أقل بلغت 262. ولعب أليسون، حارس المرمى، مباراتي الجولتين الأولى والثانية أمام صربيا وسويسرا كاملتين، وغاب عن لقاء الكاميرون، وحلَّ زميله إيدرسون مورايس بدلًا منه، لكنه ظهر أمام كوريا الجنوبية في دور الـ 16، وترك مكانه قبل عشر دقائق لويفرتون، الحارس الثالث.

داليتش: البرازيل الأوفر حظّا
أقرَّ زلاتكو داليتش، مدرب المنتخب الكرواتي الأول لكرة القدم، أن البرازيل هي الأوفر حظًا لحجز بطاقتها إلى ربع نهائي مونديال قطر على حساب منتخبه، لكنه شدَّد على أن وصيف بطل 2018 لا يخشى العملاق الأمريكي الجنوبي. وغداة التأهل، قال المدرب: “لنكن واضحين، البرازيل هي الأوفر حظًا. إنها أفضل منتخب حتى الآن. نرى أجواء رائعة داخل السامبا. لاعبون ممتازون ونيمار عاد من الإصابة”. مضيفًا: “نؤمن بقدرتنا على مجاراة البرازيل. يجب أن نتحلى بذكاء كبير في مقاربتنا. لا يمكننا أن نفتح اللعب كثيرًا، لكن في الوقت ذاته لا يجب أن نتراجع كثيرًا”.

خيسوس يغيب 3 أشهر
خضع جابرييل خيسوس، مهاجم المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم وفريق أرسنال الإنجليزي، لجراحة ناجحة في الركبة أمس. وكان اللاعب استبعد من قائمة البرازيل فيما تبقى من مباريات كأس العالم عقب تعرضه لإصابة في ركبته اليمنى خلال المباراة أمام الكاميرون.
وأكد تيتي، مدرب المنتخب البرازيلي، صحة التقارير التي أوضحت أن اللاعب كان يعاني من مشكلة قبل انضمامه إلى قائمة المنتخب، الفائز باللقب خمس مرات، في قطر. ووفقًا لتقارير غير مؤكدة في البرازيل، سيغيب خيسوس لمدة ثلاثة أشهر. ولعب النجم البالغ من العمر 25 عامًا دورًا رئيسًا في تصدُّر أرسنال الدوري المحلي الموسم الجاري بفارق خمس نقاط عن أقرب منافسيه بعد 14 مباراة.

صاحب القناع يعتذر
اعتذر هيونج مين سون، قائد منتخب كوريا الجنوبية الأول لكرة القدم، عن الخروج القاسي من كأس العالم لكرة القدم بعد السقوط أمام البرازيل 1ـ4، أمس الأول، في الدور ثمن النهائي لمونديال قطر 2022.
وقال سون، الذي لعب في قطر بقناع إثر جراحة خضع لها بعد تعرُّضه لكسر حول عينه: “في إمكاني فقط أن أعتذر من جماهيرنا كوننا لم نرتقِ إلى التوقعات”.
وأضاف في حديثه للصحافيين: “قدَّمنا أفضل ما لدينا، لكن أعتقد أننا خضنا مباراة صعبة. لا شك أن كل اللاعبين قاتلوا بفخر، وبذلوا قصارى جهدهم، وعملوا بقوة للوصول إلى هنا”. وتابع سون: “اللاعبون والجهاز الفني أدوا كل ما في وسعهم للتحضير لهذه المباراة”.

مورياسو: أحلامنا انهارت
أوضح هاجيمي مورياسو، مدرب منتخب اليابان الأول لكرة القدم، أنهم طووا صفحة قطر، ويتطلعون إلى المستقبل بعد النتائج الرائعة التي حققها “الساموراي” في مونديال قطر 2022، قبل أن يودعه، أمس الأول، أمام كرواتيا بركلات الترجيح ضمن الدور ثمن النهائي. وقال المدرب: “كنّا نمني النفس بمواصلة مشوارنا الرائع، وتحقيق نتيجة أفضل من تلك التي سجَّلناها في مونديال عام 2002، لكن المهمة انتهت عند ثمن النهائي”.
ولم يكن أشد المتفائلين يتوقع أن يخرج المنتخب الياباني “على قيد الحياة” من المجموعة الخامسة عندما سُحِبت قرعة النهائيات، أبريل الماضي، وأوقعته مع العملاقين الألماني والإسباني، لكن “الساموراي” أكد أن لا شيء مستحيل في كرة القدم، ليس بحصوله على بطاقة تأهله وحسب، بل وبتصدره المجموعة أمام إسبانيا، وإقصاء ألمانيا بطلة العالم أربع مرات.