|


نجم البرازيل أفقد مدافع كرواتيا مكانته وحوّله إلى احتياطي

كابوس نيمار يخنق لوفرين

صورة التقطت أمس للكرواتي ديان لوفرين، مدافع منتخب بلاده الأول لكرة القدم، يضع يده على عنقه خلال مؤتمر صحافي في الدوحة تحدث فيه هو وزميله ماتيو كوفاسيتش، لاعب الوسط، عن مواجهة البرازيل غدًا في ربع نهائي كأس العالم في قطر (الفرنسية)
الدوحة ـ رويترز وعبد الرحمن مشبب وعبد الغني عوض 2022.12.08 | 12:13 am

يحتفظ الكرواتي ديان لوفرين، مدافع منتخب بلاده الأول لكرة القدم وفريق زينيت الروسي، بذكريات سلبية أمام المهاجم البرازيلي نيمار، تعود إلى ثلاث مواجهات بينهما، انتهت كلُّها لمصلحة الثاني، فيما يفرض المونديال المواجهة الرابعة، غدًا، ضمن ربع النهائي.
وفي إحدى المواجهات الثلاث السابقة، عانى لوفرين كثيرًا للتعامل مع نجم البرازيل، وتعرض، نتيجةٍ لذلك، لانتقادات شديدة بسبب مستواه أمام باريس سان جيرمان الفرنسي، وخسِر نهائيًا مكانه في التشكيلة الأساسية لليفربول الإنجليزي.
وخسر ليفربول تلك المباراة 1ـ2 في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا 2018، وأحرز نيمار هدف الفوز لباريس. من بعدها وحتى رحيله عن ليفربول صيف 2020، لم يلعب الكرواتي أساسيًا مع الفريق إلا في مباراة وحيدة، واستبعده المدرب الألماني يورجن كلوب من خياراته.
قبل ذلك، التقى لوفرين نيمار في مباراتين بين منتخبيهما، الأولى في افتتاح مونديال 2014، وأسفرت عن فوز المنتخب المضيف 3ـ1 وإحراز نيمار هدفين، والثانية تجريبية قبل أسبوع من مونديال 2018، وانتهت، على ملعب أنفيلد الخاص بليفربول، لمصلحة “راقصي السامبا” بهدفين نظيفين أحرز اللاعب ذاته أحدهما.
وفي قطر، يواجه دفاع كرواتيا مشكلة أكبر من نيمار، مع تألق مهاجمين برازيليين آخرين، مثل ريتشارليسون وفينيسيوس جونيور.
وأمام هذه الترسانة الهجومية، سيحظى لوفرين “33 عامًا” بشراكة مدافع شاب برَز أخيرًا، هو جوسكو جفارديول، صاحب الـ 20 عامًا، الذي ينشط مع آر بي لايبزيج الألماني.
واستقبل الكروات هدفين فقط منذ انطلاق المونديال الجاري، ووصلوا إلى دور الثمانية للنسخة الثانية على التوالي.



6 لاعبين ينسون الزمالة
يضع ربع نهائي كأس العالم 3 لاعبين من منتخب كرواتيا الأول، غدًا، أمام زملاء حاليين لهم.
وسيقود لوكا مودريتش، لاعب الوسط، محاولةً الكروات لتحقيق مفاجأة أمام “راقصي السامبا” المرشحين للقب والمسلّحين بهجومٍ يضم الجناح فينيسيوس جونيور.
ويتزامل مودريتش وفينيسيوس في صفوف فريق ريال مدريد الإسباني. ويرتكز هجوم البرازيل على ريتشارليسون، لاعب توتنهام الإنجليزي وهداف منتخب بلاده في المونديال بـ 3 أهداف. ويُعدّ الكرواتي إيفان بيريسيتش، جناح الفريق ذاته، ركيزة أساسية في هجوم منتخب بلاده.
ويواجه بيريسيتش دفاعًا برازيليًا بقيادة تياجو سيلفا، لاعب تشيلسي الإنجليزي.
وستحاول كرواتيا ضرب هذا الدفاع بتمريرات ماتيو كوفاسيتش، لاعب الوسط وزميل سيلفا في الفريق.



الطرفان تحت التهديد
يخوض 7 من لاعبي منتخبي البرازيل وكرواتيا لكرة القدم مباراة ربع نهائي كأس العالم، غدًا، وهم مهددون بالغياب عن نصف النهائي في حال التأهل.
وحصل 3 لاعبين برازيليين و4 كروات على بطاقة صفراء لكلٍ منهم خلال البطولة.
وإذا تعرّض أيًا منهم لبطاقة مماثلة في مباراة المنتخبين، سيوقف لمباراة واحدة، ستكون ضمن نصف النهائي لمن سيعبر إليه.
وتهدد البطاقة الصفراء كلًا من برونو جيماريش وإيدير ميليتاو وفريد من البرازيل، ولوكا مودريتش وماتيو كوفاسيتش وديان لوفرين وبورنا باريسيتش من كرواتيا.



عودة ساندرو تقترب
اتخذ البرازيلي أليكس ساندرو، ظهير أيسر منتخب بلاده الأول لكرة القدم، خطوة أخرى على طريق العودة للعب في كأس العالم، وشارك أمس في تطبيق تكتيكي تحت قيادة مواطنه ومدربه تيتي، الذي أدار حصة تدريبية للاعبيه على ملعب حمد الكبير في الدوحة استعدادًا لمواجهة كرواتيا. وأغلق تيتي الحصة أمام الإعلاميين، في حين كشف الموقع البرازيلي لشبكة “إي إس بي إن” الرياضية الأمريكية عن مواصلة ساندرو برنامجه التأهيلي وانضمامه إلى زملائه في تطبيق تكتيكي على أرضية الملعب، في وقتٍ لاحق من التدريب. وأصيب الظهير في فخذه خلال مرحلة المجموعات.


كابوس نيمار 
يخنق لوفرين

كابوس نيمار 
يخنق لوفرين

كابوس نيمار 
يخنق لوفرين