|


خالد الربيعان
الخطوة الأخرى
2022-12-18
يبدو أنه لا شيء مطمئن في هذه الدنيا.. حتى أغنى الناس وأكثرهم دخلًا لا يأمنون المستقبل!، أغنى البشر ربحًا من أعمالهم هم الرياضيون وخصوصًا لاعبي كرة القدم.. حتى هؤلاء الآن يؤمنون مستقبلهم بعيدًا عن المستطيل الأخضر!
ربما لا يعلم الكثيرون عن هذه الأمور، ولكنها أصبحت حقيقة واقعة، وهي طريقة جديدة لاستثمار مال كرة القدم وإعادة تدويره من اللاعبين الكبار، ليؤمنوا مستقبلهم فيما بعد، وكحل لمشكلة أزلية تطارد لاعب كرة القدم وهي بعد اعتزاله الكرة في منتصف أواخر الثلاثينيات من عمره، وهو حل منطقي للخطوة الأخرى.
رونالدو صاحب الثروة التي قدرت بأكثر من 700 مليون يورو لم يكتفِ بها، ويؤمن مستقبله في عالم الموضة بماركة مسجلة CR7، له عدة مشاريع من ضمنها مشروع على الإنترنت، حيث شارك مبرمجًا برتغاليًّا، وأطلق تطبيقًا للهواتف الذكية لبيع وشراء العقارات عبر الإنترنت!
ميسي الذي تقدر ثروته أكثر من 600 مليون يورو يعمل بجانب كرة القدم في مجال العقارات وبناء المنازل في إسبانيا وفي مسقط رأسه «روزاريو» بالأرجنتين، يملك «ميسي» برجًا هناك يبلغ 40 طابقًا! واستثمر 20 مليون يورو في منتجع صحي ورياضي!
البرازيلي نيمار أسس له والده شركة وكالة لاعبين منذ أن كان عمره 18 عامًا، وهو الوكيل الخاص بابنه حيث تقاضى 54 مليون دولار كعمولة عن صفقة نيمار لبرشلونة، وهي ذات القيمة المالية المخفية! وعمولة مماثلة لانتقاله إلى باريس سان جيرمان.
المخضرم الإيطالي بوفون هو سمسار عقارات محنك بعيدًا عن الكرة!، له شركة رأس مالها 20 مليون يورو، يمتلك 5 شقق فاخرة في بارما وعشرات الشقق في جزيرة ساردينيا، وإجماليًّا تمتلك شركته 60 عقارًا منهم أحد مطاعم مدينة «توسكانيا»! ليس بعيدًا عن مطعم أسماك يمتلكه زميله في المنتخب الإيطالي جينارو جاتوزو.
بيكيه مدافع برشلونة هو الآخر يمتلك شركة لألعاب الفيديو أسسها في 2011 اسمها «جولدن مينجر» وبها 30 مبرمجًا وخبيرًا حققوا من أول لعبة أطلقوها 400 ألف يورو ربحًا، يملك أيضًا ربع أسهم شركة لحوم كبيرة الانتشار بإسبانيا!
إنييستا يملك مزارع شاسعة تنتج العنب والزيتون باستثمار كبير، وهو صاحب الماركة الشهيرة «oleo» للزيوت والنبيذ!
مجال الاتصالات والتكنولوجيا إذا سافرت إلى الكاميرون ستجد واحدة من أكبر شركات الاتصالات اسمها إيتو تيليكوم!، لصاحبها رئيس الاتحاد الكاميروني إيتو أطلقها في 2012 ليربح منها 20 مليون يورو في بداية الاستثمار، بها وستزيد أرباحه بعدما يوقع شراكة مع رائدة الاتصالات في إفريقيا أورانج تيليكوم.