|


عوض الرقعان
التصنيف المخجل
2022-12-21
الكل عاتب وهاجم اتحاد الكرة برئاسة الأخ ياسر المسحل، والمدرب الفرنسي هيرفي رينارد، على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم للمنتخب السعودي لشهر ديسمبر الحالي، على الرغم من مشاركة المنتخب في مونديال قطر 2022م، والتغلب على بطل العالم منتخب الأرجنتين في أولى مباريات دور المجموعات، التي ضمت معهما منتخبي بولندا والمكسيك، وأتصور أن سبب هذا الانتقاد الذي كان ولابد أن يستمر حتى يعود منتخبنا إلى مكانته الطبيعية من حيث التصنيف، إذ وصل ترتيبه على صعيد العالم إلى المركز الـ 48 هذا الشهر.
وعلى الرغم من تغلبه على بطل العالم وقائده ليو ميسي إلا أنه لم يتقدم من حيث الترتيب إلا بثلاث نقاط للأعلى فقط وذلك بسبب عدم لعب مباريات ودية أو دولية، وعدم تحقيق نتائج إيجابية والتي من خلالها يصعد إلى أعلى بزيادة عدد النقاط في التصنيف.
وعلى مستوى آسيا احتل السعوديون الترتيب الخامس بعد منتخبات اليابان ثم إيران وكوريا الجنوبية وأستراليا ثم المنتخب السعودي، بل إن منتخب قطر المنظم تراجع بسبب خسائره في المونديال لثلاث مباريات إلى المركز الـ 60 بعد أن كان في الشهر الماضي في المركز الـ 50.
ومن المفارقات الغريبة والمعروفة لهذا التصنيف بأن منتخب البرازيل هو الأول لهذا الشهر على الرغم من حصول منتخب التانجو على كأس العالم للمرة الثالثة، والسبب يعود إلى مجموع عدد النقاط من صالح منتخب السامبا، ليأتي منتخب فرنسا ثالثًا إلا من الغرائب لهذه الحسابات النفطية.
إن منتخب بلجيكا على الرغم من خروجه من دور المجموعات في المونديال الفائت احتل المركز الرابع، وجاءت إيطاليا في المركز الثامن على الرغم من عدم وجودها في المونديال على عكس منتخب كريستيانو رونالدو ورفاقه جاءوا في المركز التاسع، وجاء أبناء التيكي تاكا في المركز العاشر بتراجع ثلاثة مراكز عن الشهر الماضي كونهم كانوا في شهر نوفمبر في المركز السابع.
ويعتبر منتخب المغرب أفضل منتخب لهذا الشهر من حيث الصعود إلى أعلى من حيث التصنيف، إذ قفز ليوث الأطلسي إلى المركز الحادي عشر بعدد 109 نقاط، إذ كان يحتل المغاربة في الشهر الماضي الترتيب 22 ولو تغلبوا في مباراتهم الأخيرة في تحديد المركز الثالث والرابع أمام منتخب كرواتيا لضمنوا مكانة داخل العشرة الأوئل على العالم من حيث الترتيب.