|


د.تركي العواد
كريستيانو في الرياض
2022-12-29
انتقال رونالدو للعب في المملكة - إذا ما حدث - سيكون حدثًا تاريخيًّا في الكرة السعودية. فحضور أفضل لاعب في العالم خمس مرات وبطل دوري أبطال أوروبا خمس مرات يجب عدم النظر له بمعزل عن الأثر الكبير لمثل هذا التعاقد. يجب ألا ننظر للموضوع من زاوية أنه لاعب سينتقل إلى نادي النصر ونؤيد الصفقة أو نرفضها بحسب ميولنا مع الأصفر أو ضده.
الصفقة لها أثر طويل الأجل على الرياضة السعودية قد لا نراه الآن، ولكن الوقت كفيل بإظهار الفوائد التي أرى أنها عظيمة وتصب في مصلحة الجميع وليس فقط النصر. سأحاول في هذا المقال استشراف الأثر المستقبلي لهذه الصفقة إذا تمت بالتأكيد.
أول فوائدها وأسرعها وأكثرها وضوحًا هي تأثير انتقال رونالدو على تعاقدات الأندية السعودية. ستكون هناك قفزة واسعة في نوعية اللاعبين الذين يأتون للدوري السعودي. فعندما تفاوض لاعبًا من نجوم أوروبا قد لا يتحمس للعب في الشرق الأوسط، ولكنه إذا عرف أن “الدون” يلعب في الدوري السعودي فإنه سيقدم على أخذ الخطوة.
أما الفائدة الثانية فهي إعلامية بامتياز، فالدوري السعودي يتميز بمستوى فني مرتفع وأداء سريع وإثارة وحضور جماهيري متفرد، هذا جعله يحظى بشعبية كبيرة على المستوى العربي، لكن وصوله للعالم ووضعه على خارطة الدوريات المتابعة والجذابة لا يحصل إلا بخطوات مثل التعاقد مع نجوم بحجم كريستيانو.
عرف العالم الدوري الأمريكي لكرة القدم عندما انتقل الأسطورة بيليه للعب في صفوف نادي نيويورك كوزموس. وبعدها توالى النجوم ولعب أكثر من أسطورة في الدوري الذي تحول إلى أكثر الدوريات جاذبية خارج أوروبا وأمريكا اللاتينية.
الفائدة الثالثة تتمثل في الإرث والأثر اللذين سيخلفهما حضور الأسطورة البرتغالية للملاعب السعودية. هذه الفائدة طويلة الأجل وقد تمتد إلى عدة أجيال قادمة من لاعبي كرة القدم السعودية. فكريستيانو لديه شخصية طاغية في الملعب، ولديه أسلوب وطريقة لعب لا يشبهان أحدًا من قبله، لدرجة أن عددًا من لاعبي العالم يقلدون طريقته في تسديد الفاولات وضربات الرأس واستخدام جسمه بذكاء لحرمان المنافس من الكرة. أتوقع أن نرى جيلًا من اللاعبين الذين يسددون مثل “الدون” ويتحركون مثله. قد يكون اللاعب الذي نحتاجه لزيادة الاحترافية والاهتمام أكثر في تطوير الذات عند اللاعب السعودي، فاللاعبون يتعلمون بالنماذج أكثر مما يتعلمون بالكلام والتحفيز.