|


أكتوبر 2022

ألعاب سعودية.. واستضافة تاريخية

الرياض ـ الرياضية 2022.12.31 | 01:18 am

أبصرت أول نسخة من دورة الألعاب السعودية النور أخيرًا خلال أكتوبر من العام 2022، بعد تأجيلها مرتين، الأولى بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، والثانية بداعي الرغبة في استهداف مشاركة أكبر قدر ممكن من الرياضيين.
وعاشت مدينة الرياض، التي استضافت منافسات الدورة، بدءًا من 27 أكتوبر، كرنفالًا رياضيًا هو الأكبر في تاريخ السعودية محليًا، حتى انسدل الستار على المنافسات في 7 نوفمبر التالي.
وفي رابع أيام الشهر، كانت السعودية على موعد مع الاحتفال باستضافة جديدة، حين وقع الاختيار على مدينة تروجينا المستقبلية، لاحتضان دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في نسختها التاسعة.
ومثّل اختيار مدينة من غرب آسيا، للمرة الأولى، موقعًا لاستضافة الحدث الشتوي، انقلابًا في موازين الجغرافيا والطقس في القارة، وتأكيدًا على الثقة الدولية في قدرة السعودية على تنظيم أي محفل في أي وقت من العام.



01
تفوق الأمريكيات
حافظ المنتخب الأمريكي الأول لكرة السلة للسيدات على لقب بطولة العالم للعبة، للنسخة الرابعة على التوالي. وهزمت سيدات أمريكا نظيراتهن الصينيات في المباراة النهائية للبطولة، بنتيجة 83ـ61. ورفعت الأمريكيات ذهبياتهن في البطولة إلى 11، موسعات الفارق مع الروسيات صاحبات المركز الثاني تاريخيًا بـ 6 ألقاب.



02
رعب هالاند
عبَّر النرويجي إيرلينج هالاند، مهاجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي الأول لكرة القدم، عن قدراته التهديفية الخارقة، بإحرازه 3 أهداف “هاتريك” خلال ظهوره الأول في “ديربي مانشستر”. ودكّ هالاند شباك مانشستر يونايتد بثلاثية، كما صنع هدفين من إجمالي 6 أهداف فاز بها السيتي “6ـ3”.



04
اختيار تروجينا
فازت مدينة تروجينا المستقبلية، وجهة السياحة الجبلية العالمية في نيوم، بحقوق استضافة النسخة التاسعة من دورة الألعاب الآسيوية الشتوية، المقررة عام 2029. وباتت تروجينا أول مدينة من منطقة غرب آسيا تفوز بهذا الاستضافة. وستعمل تروجينا، بحسب تصريحات رسمية، على إنشاء بنية تحتية لتهيئة الأجواء الشتوية في قلب الصحراء.



09
بطل مبكر
حسم الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول النمساوي، بطولة العالم لسباقات “فورمولا 1” عقب فوزه بسباق جائزة اليابان الكبرى.
وأنهى فيرستابن السباق، الذي يمثل الجولة الـ 18 من أصل 22 تتضمنها البطولة، متقدمًا على كل من المكسيكي سيرجيو بيريس، وشارل لوكلير من موناكو.



16
الكلاسيكو أبيض
أكرم فريق ريال مدريد الإسباني الأول لكرة القدم وفادة غريمه التقليدي برشلونة إلى ملعبه “سنتياجو برنابيو” في تاسع جولات الدوري الإسباني “لا ليجا”، وهزمه بنتيجة 3ـ1. وثأر الريال من هزيمته 0ـ4 أمام ندّه التاريخي، في المباراة السابقة التي جمعتهما على الملعب ذاته. ومنح ذلك الانتصار الفريق الأبيض صدارة جدول الترتيب.



21
الرياض تحتفل
افتتحت مدينة الرياض موسمها الترفيهي، في نسخته الثالثة، التي حشدت لها منظومة ضخمة من الفعاليات والأنشطة والأمسيات الفنية المتنوعة تحت شعار “فوق الخيال”.
وأحيت الفنانة البريطانية العالمية آن ماري حفل الافتتاح، الذي واكبه عروض فنية بأكثر من 3 آلاف طائرة “درونز” مضيئة.



23
رسالة ملهمة
استقبل الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، في مكتبه بجدة، لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، قبل توجههم إلى الدوحة لخوض منافسات كأس العالم. وحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، حثّ ولي العهد، اللاعبين، على الاستمتاع بمبارياتهم الثلاث في المجموعة المونديالية، وتلافي الضغوط النفسية.



24
تغريم النصر
ألزم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” نادي النصر بدفع 3 ملايين و300 ألف يورو لمصلحة المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله، على خلفية قضية فسخ التعاقد بين الطرفين. ويمثل ذلك المبلغ مستحقات اللاعب ورواتبه حتى آخر شهر في عقده مع النادي. وبعدما انفضّت العلاقة التعاقدية بين الطرفين، وقع حمد الله مع الاتحاد.



27
الألعاب تنطلق
قصّت الرياض شريط دورة الألعاب السعودية، في نسختها الأولى، التي امتدّت خلال الفترة من 27 أكتوبر، وحتى 7 نوفمبر التالي.
وتنافس الرياضيون خلال أيام الدورة، الأكبر محليًا، على 45 لعبة متنوعة، فردية وجماعية، بينها 5 بارالمبية.
وعقدت المنافسات في 20 موقعًا على امتداد رقعة العاصمة السعودية.



29
ثلاثية فلامنجو
اعتلى فريق فلامنجو البرازيلي الأول لكرة القدم عرش قارة أمريكا الجنوبية، بفضل انتزاعه لقب “كوبا ليبرتادوريس” على حساب مواطنه أتليتيكو باراناينسي. وفاز فلامنجو في المباراة النهائية بهدف نظيف أحرزه المهاجم جابرييل باربوسا. وحقق الفريق البرازيلي لقبه الثالث تاريخيًا في البطولة بعد تتويجيه 1981 و2019.