|


الرئيسية / انفوجرافيك

وداعاً 2022.. الصفحة الأخيرة في حياة الأساطير

جدة ـ محمود وهبي 2022.12.31 | 01:29 am
شهد المسرح الرياضي الكبير، في عام 2022، مزيجًا واسعًا من المشاعر، فمشاهد الأفراح والاحتفالات كانت حاضرة كالعادة، على منصات مختلف الألعاب، إلا أن العام الذي يُسدل ستاره بعد ساعات، كان محطة وداع أخير كذلك، فالحزن والفراق كانا حاضرين أيضًا، لنجوم فارقوا الحياة، في 2022. وتستعرض “الرياضية” في ما يلي، قائمة بأبرز هؤلاء النجوم، وعلى رأسهم بيليه، النجم الأسطوري البرازيلي، وأحد أعظم من لمس كرة القدم تاريخيًا، الذي فارق الحياة قبل يومين، في ساو باولو، عن عمر ناهز 82 عامًا، تاركًا إرثًا كرويًا قل مثيله، وفخرًا لا ينتهي للرياضة البرازيلية.

بيليه Pelé
الجنسية: برازيلي
العمر: 82
تاريخ الوفاة: 29 ديسمبر
تحمل مسيرة بيليه مجموعة كبيرة من الإنجازات والألقاب والجوائز والأرقام القياسية، الأمر الذي يجعله ضمن أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، حيث وصفه الاتحاد الدولي لكرة القدم باللاعب الأعظم، وسُمّي أفضل رياضي في القرن الماضي وفقاً للجنة الأولمبية الدولية، كما يملك أعلى محصلة تهديفية تاريخياً وفقاً لموسوعة غينيس.


أوفي زيلر Uwe Seeler
الرياضة: كرة القدم
الجنسية: ألماني
العمر: 85
تاريخ الوفاة: 21 يوليو
سجل زيلر قرابة 500 هدفاً لنادي هامبورج، وأضاف 43 هدفاً في مبارياته الدولية مع المنتخب الألماني، وكان أول من يحصل على وسام استحقاق جمهورية ألمانيا الاتحادية بين لاعبي كرة القدم. وكان بيليه، الراحل البرازيلي، قد وضع إسم زيلر، في قائمته التي أعلن عنها عام 2004 عن أفضل 100 لاعب في التاريخ.


بيل راسل Bill Russell
الرياضة: كرة السلة
الجنسية: أمريكي
العمر: 88
تاريخ الوفاة: 31 يوليو
يحافظ بيل راسل، منذ العام 1969، على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز ببطولة NBA، إذ تُوّج بـ 11 لقباً مع بوسطن سيلتيكس، وكان أحد أكثر اللاعبين تأثيراً في هذه الألقاب. وحصل راسل على جائزة أفضل لاعب في البطولة في 5 مواسم، كما شارك في مباراة كل النجوم 12 مرة.

فرانشيسكو جينتو Francisco Gento
الرياضة: كرة القدم
الجنسية: إسباني
العمر: 88
تاريخ الوفاة: 18 يناير
يُعدّ جينتو أحد أبرز الأساطير في تاريخ ريال مدريد، فهو يملك رقماً قياسياً بعدد مرات الفوز بدوري أبطال أوروبا، وبواقع 6 ألقاب، إضافة إلى رقم قياسي آخر، مع 12 لقب في الليجا الإسبانية. وامتدت مسيرة جينتو مع ريال مدريد 18 موسماً، كما مثّل منتخب إسبانيا في 43 مباراة دولية.


خالد الزيلعي Khaled Al-Zaylaee
الرياضة: كرة القدم
الجنسية: سعودي
العمر: 35
تاريخ الوفاة: 30 سبتمبر
لعب الزيلعي لأندية النصر وأبها والتعاون والفيصلي والباطن والرائد بين 2007 و2019، ومثّل المنتخب السعودي الأول في 8 مباريات دولية، قبل اعتزاله عام 2000، عقب إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري، وتوفي في 30 سبتمبر، عن عمر يناهز 35 عاماً.

سكوت هول Scott Hall
الرياضة: المصارعة الحرة
الجنسية: أمريكي
العمر: 63
تاريخ الوفاة: 14 مارس
عُرف سكوت هول بإسم رازور رامون خلال مسيرته الناجحة على أبرز مسارح المصارعة الحرة عالمياً، WWF، والمعروفة اليوم بـ WWE، إذ فاز ببطولة إنتركونتيننتال 4 مرات، قبل إضافته إلى لائحة مشاهير هذه الرياضة عام 2014. وفارق هول الحياة متأثراً بتعرضه لـ 3 نوبات قلبية متتالية في 12 مارس.


سينيسا ميهايلوفيتش Siniša Mihajlović
الرياضة: كرة القدم
الجنسية: صربي
العمر: 53
تاريخ الوفاة: 16 ديسبمر
لعب ميهايلوفيتش 63 مباراة دولية مع منتخب يوغوسلافيا بين 1991 و2003، وتُوّج بـ 7 ألقاب مع لاتسيو خلال 6 مواسم مع الفريق الإيطالي، قبل أن يدرب بولونيا وميلان وسامبدوريا وتورينو وفيورنتينا ومنتخب صربيا منذ العام 2008. وفارق ميهايلوفيتش الحياة في 16 ديسمبر بعد صراع مع سرطان اللوكيميا.


مينو رايولا Mino Raiola
الرياضة: كرة القدم
الجنسية: إيطالي
العمر: 54
تاريخ الوفاة: 4 نوفمبر
بدأ رايولا مسيرته كوكيل لأعمال اللاعبين عام 1992، وتحوّل مع مرور الأعوام إلى أحد أبرز من شغل هذا المنصب في تاريخ كرة القدم، إذا كان مسؤولاً عن صفقات بارزة، وعن مجموعة من نخبة اللاعبين، في حقبات مختلفة، مثل بافل نيدفيد وزلاتان إبراهيموفيتش وبول بوجبا وإرلينج هالاند وغيرهم.


ألكساندرا زابيلينا Alexandra Zabelina
الرياضة: مبارزة السلاح
الجنسية: سوفييتة
العمر: 85
تاريخ الوفاة: 27 مارس
حصلت زابيلينا على 3 ميداليات ذهبية أولمبية، في منافسات مبارزة السلاح، في دورات روما 1960، ومكسيكو سيتي 1968، وميونيخ 1972، كما فازت بـ 9 ميداليات ذهبية في بطولات العالم للمبارزة بين 1956 و1971. وعملت زابيلينا في مجال التدريب بعد اعتزالها، وأشرفت على ماريا مازينا، الفائزة بذهبية في دورة سيدني 2000.


لياندرو لو Leandro Lo
الرياضة: جيو جيتسو
الجنسية: برازيلي
العمر: 33
تاريخ الوفاة: 11 مايو
يُعد لياندرو لو أحد أبرز لاعبي رياضة الـ "جيو جيتسو" القتالية، إذ يحمل حائط إنجازاته 8 ميداليات ذهبية في بطولات العالم، و24 ذهبية أخرى في أبرز البطولات المحلية والقارية لهذه الرياضة. وفارق لياندرو الحياة متأثراً بطلق ناري تلقاه في رأسه بعد خلاف مع شرطي في ساو باولو، وارتدى زملاؤه الرياضيين زي الـ "جيو جيتسو" خلال جنازته.