|


مهاجم الليث السابق يتوقع مواجهة تاريخية

السعران: الاختراق سلاح الشباب

حوار: علي الحدادي 2023.01.14 | 12:50 am
عرف عبد العزيز السعران، مهاجم فريق الشباب والنصر السابق، بانطلاقته مع الأبيض وتدرجه حتى تمثيله الفريق الأول لكرة القدم، وتحقيق بطولات عدة، أبرزها كأس الملك والدوري، والمشاركة في دوري أبطال آسيا.
السعران في حواره مع “الرياضية” قرأ الديربي المرتقب بين الفريقين فنيًّا، موضحًا أن الشباب سيواجه خصمًا قويًّا، ومن الصعب إيقافه، فالنصر حاليًّا خصم لا يستهان به.
01
كيف ترى الديربي بين الشباب والنصر؟
المباراة لن تكون سهلة، فالفريقان يعدَّان حاليًّا من أفضل الفرق في الدوري. الشباب يقدم مباريات جيدة، ويبحث عن المنافسة على المركز الأول، ويريد إيقاف المتصدر النصر وتقليص الفارق النقطي بينهما.
02
ما توقعاتك للمباراة؟
أتمناها شبابية، والليوث قادرون على مجارة النصر. والفريق يظهر حاليًّا بشكل غير مستقر فنيًّا مع الإسباني مورينو، فتجده في مباراة مقنعًا وفي أخرى لا يقدم المستويات المأمولة، لكن الفريق إذا كان في يومه فإنه من الصعب على أي فريقه إيقافه، أما النصر فهو يقدم مستويات مميزة، ويريد التمسك بالصدارة ومواصلة توسيع الفارق النقطي بينه وبين أقرب منافسيه الشباب والهلال.
03
كيف ترى عناصر الفريقين؟
يمتاز الفريقان بوجود أفضل العناصر في صفوفهما، وامتلاك لاعبين متميزين في جميع الخطوط. هناك تقارب فني بين الشباب والنصر، ويعد مركز حراسة المرمى مصدر اطمئنان للفريقين بوجود الكوري كيم سيونج جيو والكولومبي أوسبينا، في حين تميل كفة خط الدفاع لصالح النصر بوجود ألفارو وعبد الإله العمري وسلطان الغنام، بعكس الشباب الذي يعاني في وجود المدافع البرازيلي إياجو، على الرغم من المستويات المميزة التي يقدمها حسان تمبكتي، ويعد خط الوسط متكافئًا أيضًا بينهما، لكن الشباب يعاني في الهجوم لعدم وجود رأس حربة متمكِّن، أما بالنسبة للنصر الذي يعيش أفضل أوضاعه الفنية ويمتلك وسطًا مميزًا، ولديه الخيارات كثيرة ووضعه الهجومي أفضل بوجود تاليسكا المميز.
04
أي الفريقين الأقرب للفوز في الديربي؟
يصعب توقع نتيجة هذه المباراة، لكنني أرى أن الفريق الذي سيتحكَّم في وسط الملعب ويسيطر على منطقة المناورة، سيكون الأقرب للفوز. الفريقان يبحثان عن الفوز، لذا ستكون المباراة بينهما تاريخية، ودائمًا للديربي طعم خاص.
05
كيف يفوز الشباب؟
لكي يفوز الشباب عليه أن يسيطر على منطقة المناورة، والاختراق من العمق، واستغلال سرعة فواز الصقور ومتعب الحربي على الطرفين، وإيقاف مكامن القوة في الاتحاد، خاصة مارتينيز وجوستافو، وعزله عن الوسط، وتضييق المساحات على عبد الرحمن غريب والنجعي، وعدم ترك الحرية للبرازيلي تاليسكا.
06
ما أفضل الخطوط في الشباب؟
خط الوسط، هو ترمومتر الفريق، ومن أفضل خطوطه. مورينو يعتمد على الأرجنتيني بانيجا، مع إعطاء لاعبي الوسط أريحية في وسط الملعب، والسيطرة على الكرة، ومنطقة المناورة، لا سيما مع وجود هتان باهبري ونواف العابد وفهد المولد، إلى جانب تناقل الكرات بطريقة مميزة عبر جونيور.
07
النصر سيدخل المباراة من أجل الفوز وسيلعب بطريقة هجومية، هل سيكون ذلك في مصلحة الشباب؟
النصر يعيش أوضاعًا فنية مميزة، وسيلعب من أجل توسيع الفارق النقطي، وسيحاول تخطي عقبة الشباب واستمرار انفراده بالصدارة، وهو يدرك قوة الشباب وسيحاول استثمار جميع الفرص التي تسنح له حتى ينهي المباراة.
08
ما تقييمك لأداء الشباب خلال الفترة الماضية؟
من وجهة نظري الشباب لا يوجد لديه استقرار فني، والمدرب الإسباني مورينو لم يصل إلى الطريقة الفنية التي يستطيع من خلالها فرض قوة الشباب على المنافسين، فتجده يخسر النقاط بسهولة وتكون قريبة منه، وآخرها أمام الاتحاد.