|


الظهير الأيسر السابق يتحدث عن الديربي.. ويكشف مفاتيح الفوز

الأسطا: تاليسكا.. قوة النصر

حوار: حواس العايد 2023.01.14 | 01:04 am
بدأ عبد الله الأسطا مسيرته الكروية مع فريق الرائد، وفي عام 2005 قرَّر خوض تجربة جديدة في الرياض، العاصمة السعودية، مع فريق الشباب الأول لكرة القدم امتدت نحو 12 عامًا، تخللتها بطولات عدة حققها اللاعب مع الليث ومشاركات آسيوية وعربية، وفي 2017 انتقل الأسطا إلى القطب العاصمي الآخر نادي النصر بعقد لمدة عامين، قبل أن يقرر اعتزال اللعب بعد مسيرة النصر. الأسطا ضيف “الرياضية” يتحدث عن مباراة الفريقين اليوم، ويتوقع أن يكسب النصر الذي يرى فيه شخصية البطل التي زرعها الفرنسي رودي جارسيا، مدرب الفريق.
01
كيف ترى مباراة النصر والشباب؟
مباريات النصر والشباب قوية وتعد “ديربي”، نظرًا لما يمتلكه الفريقان من نجوم، وكذلك التنافس الكبير بينهما “متصدر الدوري والوصيف”، إضافة إلى الحماس الكبير حتى خارج الملعب بالتصاريح، التي اشتعلت أخيرًا برفع أسعار التذاكر.
02
ما أبرز الذكريات العالقة في ذهنك؟
لم أشارك إلا في مباراة واحدة ضد الشباب، عندما انتقلت إلى النصر، وأصبت بكسر بالجمجمة “الحمد لله عدت على خير”، ولن أنساها طوال حياتي. أما مبارياتي مع الشباب ضد النصر كثيرة، والنصر أكثر فريق في مسيرتي سجَّلت فيه أهدافًا، ولا أنسى المباراة التي انتصرنا فيها على النصر بثلاثة أهداف لهدفين، والأجواء الحماسية والمشحونة بين الفريقين في تلك المباراة والتصريحات النارية.
03
هل هناك اختلاف بين مباريات النصر والشباب سابقًا وحاليًّا؟
اختلاف كبير، فالسابق النصر كان مبتعدًا عن البطولات وأضعف من الآن، والشباب كان منافسًا قويًّا على البطولات، وكانت الغلبة للشباب. والآن العكس النصر أصبح منافسًا قويًّا على البطولات، والشباب مبتعدًا، والنصر يكون كعبه عاليًا على الشباب. ولكن مباراة اليوم التنافس بينهما متقارب جدًّا، والمباراة ستكون صعبة على الفريقين.
04
ما توقعاتك لمباراة اليوم؟
أتوقع التعادل إذا لعب الشباب بالتشكيلة نفسها لمباراة الاتحاد الماضية، أما إذا تغيّرت فالفوز للنصر.
05
أبرز مفاتيح الفريقين؟
النصر يمتلك أفضل لاعب في الدوري البرازيلي تاليسكا، والشباب قوته في هتان وكارلوس، ووجود حسين القحطاني يعطي الفريق توازنًا.
06
ما رأيك في مدربي الفريقين؟
الشباب بداية الموسم كان متميزًا، ولكن في المباريات الأخيرة بدأ يتراجع قليلًا، أما مدرب النصر يتطور من مباراة لأخرى، خاصة لمساته تتضح على هوية الفريق، وأعتقد أنها هوية بطل.
07
مباريات النصر والشباب غالبًا تكون ممتعة، ما السبب في ذلك؟
بحكم أنهما فريقان كبيران ويملكان عددًا من النجوم الأجانب والمحليين، أضف إلى ذلك لعبهما دائمًا يكون مفتوحًا، ما يساعد جميع اللاعبين لإعطاء كل ما عندهم، ومن المدينة نفسها، وهذا له بعد آخر أيضًا في القمة، وهي من المباريات المنتظرة دائمًا في دورينا.
08
بعد رفع سعر التذاكر، هل تتوقع حضورًا جماهيريًّا؟
سنشاهد جماهير تحضر، ولكن لن تكون بالكثافة المعتادة، بسبب رفع الأسعار وبرودة الطقس، مع أن هناك عاملًا قد يساعد على الحضور وهو الإجازة المطولة، أتمنى شخصيًّا أن يكون الملعب ممتلئًا من الجماهير للفريقين، هذا سيعطي المباراة حماسًا وإثارة أخرى غير الموجودة في الملعب، وأيضًا الحضور الجماهيري يؤثر في اللاعبين ويدفعهم إلى تقديم مستويات كبيرة.
09
ما رأيك في تعاقد النصر مع كريستيانو رونالدو؟
رونالدو لاعب عالمي ونجم تاريخي مع ريال مدريد ومان يونايتد، التعاقد معه صفقة كبيرة ليس للنصر فقط بل للدوري، وكلنا شاهدنا حجم التأثير والمتابعة بعد التعاقد معه، فما بالك بمشاركته في مباريات دورينا، كما لا أغفل جانب التنافس القوي بين الفرق بحضور أجانب على مستوى عالٍ، وأتوقع أن التعاقد مع رونالدو لن يكون الوحيد بل هناك نجوم ستحضر إلى دورينا، وهذا سيعطيه قيمة فنية كبيرة.