|


المدرب الإسباني يتحدث عن «الكلاسيكو» الكبير وصفقة رونالدو

ماشين: تنظيم السوبر عالمي

حوار: أمل إسماعيل 2023.01.14 | 11:56 pm
وصف تنظيم نهائي السوبر الإسباني بين برشلونة وريال مدريد على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، العاصمة السعودية، بـ “الحدث الرياضي الجميل”، الذي يُسعد جماهير الدوري الإسباني في السعودية، حيث سيتابعون “كلاسيكو العالم” على أرضهم، لكنه رفض ترشيح أحد الفريقين لنيل اللقب.
الإسباني بابلو ماشين، مدرب فريق الرائد الأول لكرة القدم السابق، في حواره مع “الرياضية، تمنَّى أن يستمتع الجميع بمشاهدة مباراة مثيرة وقوية في نهائي السوبر، مؤكدًا أن تنظيمها على أرض محايدة تجعل حظوظ الفريقين متساويةً، مثنيًا على أرضية ملعب الملك فهد الدولي.
01
بدايةً، ما رأيك بتنظيم كأس السوبر الإسباني في السعودية؟
من الجيد والجميل أن تقترب كرة القدم الإسبانية رفيعة المستوى من مشجعيها في السعودية، إذ تضمُّ البلاد كثيرًا من مشجعي الدوري الإسباني، ومن الرائع أن يستمتعوا بمباراة على هذا المستوى العالي.
02
ما الإضافة التي يُشكِّلها تنظيم السوبر في السعودية؟
شهدت سابقًا تنظيم كأس السوبر في السعودية، وأعرف التداعيات الإيجابية لذلك في السعودية وإسبانيا. السوبر يجذب الكثير من المشجعين نظرًا لقيمته العالية، وقوة التنافس فيه، وهذا الأمر رائعٌ جدًّا، إضافة إلى أن التنظيم عالمي.
03
أيهما الأفضل، تنظيم السوبر في إسبانيا أم خارجها؟
من جهتي لا أفضِّل السفر بعيدًا للعب السوبر، لأن الجدول الزمني للبطولات ضيقٌ للغاية، في المقابل، تنظيم المسابقة في بلد عربي، يُسعد الجماهير العربية، فمشاهدة كرة القدم الإسبانية مباشرةً حلمٌ لأي مشجع، لما تتميَّز به من تنافسية وقوة.
04
أي الفريقين ترشحه لنيل اللقب؟
لا أرشِّح أحدًا، فالريال وبرشلونة قادران على حسم أي مباراة نهائية، وفي هذه المواجهة تحديدًا حظوظهما متساوية تمامًا، كما كان عليه الحال في الدور قبل النهائي. ما يهمُّ أن نتابع مباراةً رائعة.
05
بمنتهى الصراحة، هل أنت برشلوني أم مدريدي؟
أنا مدربٌ محترفٌ، وأنتمي للفريق الذي أدرّبه، وأكرِّر: أتمنى أن نشاهد مباراةً رائعةً، وأن يفوز الفريق الأفضل.
06
هل الفريقان جاهزان لخوض هذه المباراة ونيل لقب السوبر؟
الفريقان يضمَّان كثيرًا من اللاعبين الجيدين، وفي إمكانهم تحمُّل صعوبة اللعب فترةً طويلة. بالتأكيد سيلعب أفضل اللاعبين من كل فريق في المباراة النهائية، وأتمنى أن نستمتع بهذا الحدث الرائع على هذا الملعب الجميل، خاصةً أن الريال والبرشا يمتلكان قاعدةً جماهيريةً كبيرة هنا وفي كل العالم.
07
ما صعوبات اللعب خارج اسبانيا؟
اللعب في مكان محايد، يجعل حظوظ الفريقين متساوية، فلا توجد ميزةٌ هنا لأي منهما. ما يهم أن تكون أرضية الملعب جيدةً للعب عليها.
08
ما توقعاتك للحضور الجماهيري في هذه المباراة؟
“كلاسيكو” ريال مدريد وبرشلونة، بالنسبة لي، أفضل مباراة في العالم، لذا أعتقد أن أعدادًا هائلةً من الجماهير ستحضر المباراة.
09
حدِّثنا عن تجربتك التدريبية مع فريق الرائد السعودي؟
لدي ذكرياتٌ جيدةٌ عن الدوري السعودي والرائد. أذكر أنني بدأت قيادة الفريق دون أجانب، ومع ذلك حققنا أفضل بداية في تاريخ النادي، الأمر الذي جعلنا نظن أننا نستطيع الوصول إلى قمة الترتيب.
10
لماذا تركت قيادة الجهاز الفني للفريق؟
تركت الفريق في حالة جيدة. بعد أن غادرت، كانت النتائج سيئة، وقاتلوا حتى المباراة الأخيرة لتفادي الهبوط، واليوم مستواهم بدأ يتحسَّن كثيرًا. حاليًّا أدرِّب في إسبانيا، وقد أعود مجددًا إلى الدوري السعودي.
11
كيف تصف كرة القدم السعودية؟
بكل صدق، هي رائعة ومتطورة، والكل يلاحظ ذلك.
12
وماذا عن الدوري السعودي؟
الدوري السعودي يشهد تطورًا مستمرًا، ويزداد قوةً عامًا بعد آخر، ويضم محترفين يتميزون بمستويات عالية.
13
كيف وجدت خطوة تعاقد النصر مع كريستيانو رونالدو؟
النصر يستطيع الاعتماد على رونالدو، وهذه الخطوة ستساعده على التطور أكثر، وستجذب الجماهير بأعداد كبيرة إلى مبارياته، كما ستشجع عديدًا من اللاعبين الدوليين إلى القدوم إلى هنا، لذا أستطيع وصف الصفقة بـ “التاريخية”.