|


السائق القطري تفوق بفارق 60 دقيقة.. ولوب ثانيّا

المرة الخامسة.. العطية بطل رالي داكار السعودية

صورة التقطت أمس للقطري ناصر العطية، سائق تويوتا، وماتيو باوميل، السائق المساعد، أثناء احتفالهما بالفوز بفئة السيارات في رالي داكار السعودية يتوسطان كلًا من سيباستيان لوب سائق بحرين ريد إكستريم صاحب المركز الثاني وفابيان لوركين ولوكاس السائق المساعد، ومورايس سائق أوفردرايف ريسينج صاحب المركز الثالث برفقة المساعد تيمو جوتشالك (رويترز)
تغطية: وليد الصيعري 2023.01.16 | 12:28 am

توّج القطري ناصر صالح العطية بلقب رالي داكار السعودية 2023 الصحراوي في فئة السيارات للمرة الخامسة في مسيرته بعد أعوام 2011 و2015 و2019 و2022، مع نهاية المرحلة الـ 14 الأخيرة في الدمام شرق السعودية التي تستضيف الرالي للعام الرابع تواليًا.
وتقدَّم العطية بفارق أكثر من ساعة عن الفرنسي سيباستيان لوب “برودرايف”، في حين حلّ الشاب البرازيلي لوكاس مورايس “تويوتا” ثالثًا.
وأحكم العطية قبضته على صدارة الترتيب العام منذ المرحلة الثالثة دون أن ينجح أي سائق في مقارعته، ليتقدم ابن الـ 52 عامًا بفارق 20 و30 دقيقة تواليًا عن الفرنسي ستيفان بيترهانسيل والإسباني كارلوس ساينس، سائقي أودي “مستر داكار”.
وحلّق القطري منفردًا بالصدارة بعد انسحاب مطارديه المباشرين تواليًا في المرحلتين السابعة والعاشرة، 6 و10 يناير الجاري.
وعرف العطية كيف يدير بنجاح تقدمه في الترتيب متفاديًا المشاكل الميكانيكية، دون أن يقلق راحته أي سائق آخر على الرغم من مشاركة العلامة التجارية أودي بسيارات هجينة “هايبريد” ليجتاز خط النهاية بلباس الفائز للعام الثاني تواليًا.
في المقابل، حلّ لوب في المركز الثاني للمرة الثالثة في مسيرته بعد انتقاله للمشاركة في منافسات راليات الرايد، وذلك بعد عامي 2017 مع بيجو و2022 مع برودرايف.
ودوّن بطل العالم للراليات 9 مرات اسمه في سجلات رالي داكار بعدما فاز في هذه النسخة بست مراحل تواليًا، في إنجاز فريد من نوعه في أشهر راليات الرايد.
وأثنى لوب على فوز القطري قائلًا: “خاض العطية منافسات رائعة ولم يرتكب أي خطأ، بعد ما عانيناه في بداية الرالي لم يكن بإمكاننا أن نأمل بنتيجة أفضل من ذلك. لا يمكن مقارعة ناصر في حال كان في القمة”.
وعن وتيرته المرتفعة في القسم الثاني لداكار قال ابن الـ 48 عامًا: “عدنا بشكل رائع وحققنا نتائج جيدة في القسم الثاني من الرالي”.



بينافيديس.. يتزعم الدراجات
حقق الأرجنتيني كيفن بينافيديس “كا تي أم”، لقب رالي داكار في فئة الدراجات، للمرة الثانية بعد عام 2021، إثر منافسة قوية مع زميله الأسترالي توبي برايس، الذي تأخر عنه بفارق 43 ثانية، وحلّ الأمريكي سكايلر هاوز “هوسكفارنا” ثالثًا. وقال بينافيدس: “من المذهل تحقيق الفوز في نهاية مجنونة لرالي داكار، وفي ظل هذا الفارق الضئيل”. وأضاف “أنا أيضًا أول من يفوز باللقب مع علامتين تجاريتين مختلفتين للدراجات النارية، وهذا يجعلني فخورًا للغاية”، في إشارة إلى فوزه بلقبه الأول مع هوندا، والثاني مع “كا تي أم”.



المتجر.. إقبال كبير و5 لغات
وفَّرت اللجنة المنظمة في رالي داكار السعودية 2023 الصحراوي متجرًا مختصًا ببيع منتجات السيارات والدراجات النارية، إضافة إلى قمصان المتسابقين، بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” في الدمام.
وشهد المتجر أمس إقبالًا كبيرًا على مقتنيات اللاعبين في ختام منافسات البطولة في السعودية والتي استمرت لمدة 15 يومًا.
ويعمل في المتجر 4 موظفين يتحدثون العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والألمانية، والفرنسية، لتسهيل عملية البيع والتواصل مع العملاء القادمين والوفود المشاركة.


المرة الخامسة..
العطية بطل رالي داكار السعودية