|


رئيس رابطة الدوري الإيطالي يتحدث عن تنظيم البطولة ويثني على التقنية

كاسيني: سوبر الرياض.. بداية «SOAT»

حوار: أمل إسماعيل 2023.01.17 | 11:13 pm
أستاذ القانون الإداري والمحامي الذي عمل لأعوام عدة في المؤسسات الرياضية الإيطالية، يحمل في رصيده كتبًا ومؤلفات بمجالات القوانين العامة والتراث الثقافي والرياضة، كما أن له إسهامات على صعيد حوكمة المؤسسات الرياضية العالمية الشاملة.
بدأ مسيرته الرياضية في اللجان القانونية الرياضية الإيطالية، إذ كان رئيسًا لمحكمة الاستئناف التابعة للاتحاد الإيطالي لكرة القدم، وقاضيًا في محكمة اللجنة الأولمبية في البلد ذات. لورنزو كاسيني، رئيس رابطة الدوري الإيطالي، في حوار مع “الرياضية” تحدث عن مواجهة نهائي السوبر الإيطالي، اليوم، بين ميلان والإنتر على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، العاصمة السعودية.
01
كيف يسير الاستعداد لكأس السوبر الإيطالي اليوم في الرياض؟
كل شيء يسير على ما يرام. لقد عمل الأصدقاء في السعودية معنا بجدٍّ لتنظيم المباراة، التي نأمل بشدة أن تكون مثيرة للغاية، ونحن ممتنون للمملكة العربية السعودية على التنظيم والدعم المميز.
02
ما مزايا تنظيم مباراة السوبر الإيطالي في السعودية؟
هناك عديدٌ من المزايا، خاصةً أن السعودية تستثمر كثيرًا في جعل حركة كرة القدم تنمو في البلاد. بالنسبة لنا، من المهم الترويج لكرة القدم الإيطالية في المنطقة، وإحضار فرقنا الأكثر أهمية إلى هنا، وتنظيم البطولات فيها، مثل كأس السوبر، إضافةً إلى ذلك عندما نسافر إلى الخارج، ونأتي إلى هنا، يمكننا تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين.
03
إيطاليا أول دولة تستخدم “تقنية التسلل شبه الآلي” الجديدة في كرة القدم، حدِّثنا عن ذلك؟
نعم، ونحن فخورون بهذه الخطوة. في نهاية يناير الجاري سنبدأ في استخدام “SOAT”، وهذا هو اختصار التقنية، وسنكون أول دوري يفعل ذلك، بعد أن تم اعتمادها في بطولات “يويفا” و”فيفا”.
04
هل سيتم تطبيقها في مباراة كأس السوبر اليوم؟
سيكون نهائي كأس السوبر أول مسابقة إيطالية على الإطلاق تستخدم هذه التقنية.
05
يعتقد بعضهم أن التقنية أفسدت متعة كرة القدم، ما رأيك؟
هناك إيجابيات وسلبيات بالطبع. لقد بدأنا في تعليم الأطفال أنهم لا يستطيعون الصراخ من الفرح بعد الهدف، لأننا يجب أن ننتظر نتيجة تقنية الـ “VAR” بشكل عام. أي أداة للتقنية، تهدف إلى تقليل مخاطر الأخطاء، يجب أن تكون موضع ترحيب.
06
اللعب على أرض محايدة هل يفيد كلا الفريقين؟
نعم، وأيضًا الجمهور المحايد سيخدم الفريقين، وقد يكون وسيلةً مفيدةً لتعزيز اللعب النظيف.
07
ما رأيك بمستوى كرة القدم في السعودية، وكيف شاهدت الأخضر في المونديال؟
أعتقد أن الجميع يرى أن مستوى كرة القدم هنا بدأ يتطور. لقد اندهشنا جميعًا من فوز السعودية على الأرجنتين، وفي النهاية، كانت تلك الهزيمة الوحيدة لميسي ورفاقه. من هذا المنظور إذا تم لعب منافسة دولية أخرى في الشرق الأوسط، فقد يدعم ذلك بالطبع هذه العملية.
08
كيف تقيّم استقطاب النصر السعودي المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لصفوفه؟
يمكن أن يكون وصول كريستيانو رونالدو إلى السعودية فرصة عظيمة لتطوير اللعبة وجذب الجمهور بشكل أكبر.
09
بصراحة، ما توقعاتك لمباراة
السوبر؟
يتمتع الفريقان بعدد الفرص نفسه للفوز، ونأمل أن تكون هذه المباراة أكثر جمالًا وإثارة، حيث ستكون هذه النتيجة الأكثر أهمية لكرة القدم الإيطالية والسعودية.
10
بعيدًا عن كرة القدم والملاعب، كيف رأيت السعودية؟
لا أملك الكثير من الوقت لاكتشافها، لكن السعودية دولة ذات تاريخ وتقاليد، وتملك قدرات وإمكانات جبارة، مع رؤية واضحة للمستقبل.