|


نجم الكرة الكويتية يتحدث عن كأس الخليج ومستقبل المنتخب

الموسى: لم يبهرني أحد

حوار: أمل إسماعيل 2023.01.20 | 11:47 pm
أهل مكة أدرى بشعابها، وهكذا حال كرة القدم، أبناؤها أدرى بإدارتها وقيادتها، لهذا عُيّن عبد الرحمن الموسى، النجم الكويتي في إدارة منتخب الكويت الأول لكرة القدم، الذي يرى أن قائمة لاعبيه الحالية هي نواة لبناء فريق تنافسي قادم، مؤكدًا أن وضع الاستراتيجية أمر مطلوب لبناء المنتخبات الوطنية.
01
ودع المنتخب الكويتي صاحب الرقم القياسي مبكرًا بطولة الخليج المختتمة أخيرا في البصرة..ماذا حدث؟
عمد مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم إلى وضع خطة واستراتيجية طويلة الأمد، حيث يتم التركيز حاليًّا على إعداد منتخب يكون جاهزًا للاستحقاقات المقبلة، ويتم الاعتماد حاليًّا على اللاعبين الشباب مع تدعيمهم بلاعبي خبرة، وتأتي المشاركة بمثل هذه البطولات المجمعة لتعزيز الثقة للاعبين الشباب.
02
إذا، الخبرة خذلت الكويت في البصرة؟
الفريق قدم كل ما لديه والجميع يعرف أنه في مرحلة تجديد دماء واستطعنا كسب خبرة جيدة من خلال هذه المشاركة.

03
هل تشكيلة المنتخب الكويتي الحالية ستكون مستمرة ويتم تطويرها أو سيتم إحلالها وتغييرها بعد البطولة؟
تشكيلة المنتخب الحالية هي نواة لبناء فريق تنافسي في الاستحقاقات المقبلة، نسعى إلى إكسابهم الخبرة ورفع مستوى التجانس بينهم.
04
الحديث عن المواهب الكويتية أمر كثير التكرار، ولكن لم نشهد ميلاد نجم بحجم بدر المطوع منذ أعوام طويلة، فأين هي المواهب؟
منتخب الكويت لطالما قدَّم نجومًا على مدى الأعوام السابقة، ويملك مواهب سواء المشاركين الحاليين بالمنتخب الأول مثل عيد الرشيدي ومبارك الفنيني وشبيب الخالدي وإبراهيم كميل ومهدي دشتي، وكذلك لدينا لاعبون في منتخب الناشئين أمثال أحمد بودي وخالد العثمان وخالد الخرقاوي، وهم يحتاجون منّا الدعم والاهتمام للمحافظة عليهم وتطوير مستواهم مستقبلًا.
05
هل برنامج إعداد المنتخب وفق الرؤية التي أعلنها رئيس الاتحاد قابلة للتطبيق في الوضع الحالي؟
وضع الاستراتيجية أمر مطلوب لبناء المنتخبات الوطنية، وبالطبع في ظل التعاون والاهتمام الحكومي سنكون قادرين على الرجوع إلى المسار الصحيح، وتجاوز جميع المعوقات التي تقف حجر عثرة أمام هذا الهدف.
06
ما إيجابيات وسلبيات قانون المحترفين الخمسة في الدوري وانعكاسه على مراكز لاعبي المنتخبات الكويتية؟
أعتقد أن قانون المحترفين الخمسة بالدوري الكويتي لم يبلغ الهدف المنشود منه، وله أثر كبير على لاعبي الأزرق، ونرجو أن يقنن هذا القانون لمصلحة المنتخب.
07
في رأيك هل فقدت كأس الخليج بريقها وأصبحت من البطولات الطاردة
أم أنها تحولت إلى بطولة لتجربة اللاعبين؟
بطولة الخليج بطولة مميزة لها إرث عظيم، وطالما ما تكون فرصة لكشف المواهب على مستوى الخليج، وهي من البطولات التي لها أثر خاص في نفوس أبناء الخليج، وتظل لها رونقها وحضورها الإعلامي المميز، بغض النظر عن أي أمور أخرى.
08
تقييمك لمشاركة المنتخب السعودي في النسخة الجارية؟
المنتخب السعودي فريق مقنع، لديه لاعبون شباب لهم مشاركات ناجحة بالماضي القريب.
09
ما الأسماء التي برزت في سماء الخليج من البطولة الجارية؟
لم يظهر أي لاعب أبهرني خلال البطولة الجارية.
10
هل نجح العراق في تنظيم
البطولة ؟
أعتقد أن البصرة نجحت في العملية، قياسًا على غياب العراق عن تنظيم أي بطولة منذ ما يقارب 44 عامًا، وعلى الرغم من وجود بعض الهفوات البسيطة، إلا أنها لم تعكر صفو البطولة، والجماهير العراقية نجحت في إثراء أجواء البطولة بما يتناسب، وهذا الحدث الرياضي الخليجي المميز.