|


أحمد الحامد⁩
وداعا ساعي البريد ..!
2023-01-22
كتبت أكثر من مرة عن الروبوت والذكاء الاصطناعي، وقلت بأنهما يأخذان وظائفنا بصورة سريعة، وأن الكثير من الموظفين سيفقدون وظائفهم، لأن ملَّاك الشركات يريدون زيادة أرباحهم، فيخرجون الآدمي من العمل ليحل محله الذكاء الاصطناعي والأخ الروبوت.
أتذكر في إحدى المرات قال لي أحد الأصدقاء إنني أبالغ في الأمر، وأن مجرد ثلاث أو أربع وظائف فقط هي التي سيُستغنى فيها عن الإنسان.
قبل أيام نشرت صحيفة (mail online) تقريرًا مفاجئًا عن الوظائف التي سنفقدها قريبًا، وإحدى هذه الوظائف هي وظيفة الزميل الذي وصفني بالمبالغة، صدقوني كل شيء يزيد أرباح المليارديرية لن يتأخر ظهوره، لأن لديهم الإمكانيات للاستعجال فيه، وتحت أيديهم أمهر العقول التي تطوّر الذكاء الاصطناعي والروبوتات، سأذكر لكم الوظائف التي جاءت في التقرير وأعتذر مقدمًا من الذين سأذكر وظائفهم، لا عليكم فالرزق على الله وحده، حتى أنا كمقدم برامج أو ككاتب معكم في نفس المركب.
الوظيفة الأولى: قريبًا لن تضطر أن تجامل الصيدلي وتقول له يا دكتور، لأن الروبوت والذكاء الاصطناعي هما البديل عن الصيدلي. آمل من الأخ الروبوت أن يكون أمينًا وألَّا يقدّم لنا الأدوية مرتفعة الثمن على حساب بدائلها الأرخص!
الوظيفة الثانية: كل المشاهد السينمائية التي يترافع فيها المحامون ستصبح أمرًا غير مفهوم لجيل المستقبل، لأن الذكاء الاصطناعي والروبوت هما البديل، وأذكر أنني قرأت قبل أسابيع أن محاميًا روبوت يفترض أن يترافع هذا الشهر كأول محام روبوتي!
الوظيفة الثالثة: مدقق لغوي، وأعتذر من الزملاء اللغويين على نقل هذه المعلومة، خاصةً الزميل الذي يدقق هذا المقال، لا عليك.. لقد بدأت في تثقيف نفسي بشؤون الزراعة، بإمكانك الانضمام لي، سنزرع البطاطا والطماطم والخيار، سيكون بإذن الله مشروعًا ناجحًا، فالناس تتوقف عن شراء أي شيء عدا الأكل والشرب، حينها سنصبح أنا وأنت أغنياء. ما الذي خطر على بالك عزيزي مدقق هذا المقال عندما قرأت كلمة أغنياء؟ أعرف بماذا فكرت… زوجة ثانية.. بالمناسبة إذا ما تزوجت بثانية فزواجك يعتبر خيانة لزوجتك الأولى التي تعتبر رفيقة عمرك، يا غدّار، أرجو ألا تغدر بي فتبقي أخطائي اللغوية في المقال.
الوظيفة الرابعة: طبيب - دكتور - جراح. عندما قرأت هذه المعلومة تذكرت أحد الأصدقاء، يجلس معنا ويذكرنا في كل مرة أنه جرّاح، ثم يحكي بطولة من بطولاته الجراحية، وهو ما لا نتحمل تفاصيله من مشارط ودماء، في إحدى المرات قال: بحكم أنني جراح..، فقاطعه أحد الأصدقاء بعد نفاد صبره وقال له: مبروك.. أصبحت زميل الطبيب جراح جورج وسوف! وظائف كثيرة ستختفي في السنوات القادمة ومنها: موظف الاستقبال وحارس الأمن وموظف الشحن والتفريغ وخدمة العملاء - وهل هناك خدمة للعملاء أساسًا؟ - محلل بيانات والجنود والمذيعين وساعي البريد! حتى ساعي البريد أخذتم وظيفته.