|


نجم دفاع الخليج يكشف أسرار الانتصارات المتوالية

خبراني: فابيو جزء من التغيير

حوار: حسام النصر 2023.01.22 | 11:44 pm
انطلق محمد خبراني، مدافع فريق الخليج الأول لكرة القدم، من فريق القادسية عام 2013، وقضى مع النادي الشرقي ستة أعوام، ثم حط رحاله على الساحل الغربي مع الأهلي عقب مستوياته المميزة التي قدَّمها في صفوف القادسية.
وفي الصيف الماضي انتقل إلى الخليج ليقود دفاع الفريق بدوري روشن السعودي.. وفي حواره مع “الرياضية” كشف خبراني عن أمنياته بعودة الأهلي إلى دوري الأضواء، وتحدث عن بدايتهم غير الجيدة الموسم الجاري، إضافة إلى تعاقدات الفريق وانتصاراته الثلاثة الأخيرة.
01
حققتم ثلاثة انتصارات متتالية، كيف تصف ذلك؟
الحمد لله والشكر له، توفيق من رب العالمين، وجهد كبير من كافة القائمين على الفريق والجهازين الفني والإداري وزملائي اللاعبين، ولا أنسى الوقفة الوفية من الجماهير الخلجاوية.
02
البداية لم تكن موفقة ولكن الأمور أصبحت أفضل، فما السبب؟
في بداية الموسم كان ينقصنا القليل من التوفيق، لعبنا مباريات جيدة وكنّا نخسر بسبب أخطاء بسيطة، والمستوى كان في تصاعد مستمر، في مباراتنا مع النصر قبل خمس جولات كنّا نستحق التعادل على أقل تقدير، وبعدها جاءت الانتصارات على التوالي، وإن لم أكن مخطئًا هي أطول سلسلة انتصارات للخليج في دوري المحترفين.
03
انتقادات حادة وجهت إلى اللاعبين والجهاز الفني.. كيف استطعتم الخروج منها؟
الانتقاد حق مشروع، وكل جماهير
الخليج عتبها على العين والرأس، هناك عمل كبير تجريه إدارة المهندس علاء الهمل إلى جانب محمود المطرود، إذ استفادوا من تلك الانتقادات وتحويلها إلى إيجابيات، من خلال التناغم بين الإدارة والجهازين الفني والإداري واللاعبين، توّجت بتحسين النتائج بعد توفيق الله وما زال الطريق طويلًا للهروب من قاع الترتيب والوصول إلى مراكز أكثر أمانًا.
04
هل البقاء يعد طموحًا بالنسبة للخلجاويين؟
بكل تأكيد، لا يمكن أن يكون الطموح المنافسة، في ظل وجود فرق قوية بفوارق فنية ومالية كبيرة، كل الأندية التي تصعد يكون طموحها تقديم مستوى جيد جدًّا والابتعاد عن المراكز الخطرة، لا سيما أن الفرصة منافسة في ظل هبوط فريقين فقط، والعمل يكون وفق الإمكانات المالية والفنية.
05
كيف تعامل البرتغالي بيدرو إيمانويل مع النتائج غير الجيدة في بداية الموسم؟
بيدرو مدرب كبير ويمتلك إمكانات فنية كبيرة، كان يردد أن الفريق يحتاج إلى الصبر قليلًا حتى يتأقلم ويصنع فريقًا متجانسًا، ثم تأتي النتائج بعدها، لذلك نحن في سفينة واحدة ونعمل وفق منهجية واضحة قدَّمها لنا بيدرو، ونحن ننفذها في الملعب، ويحسب له وللإدارة هذا العمل، لكنني ما زلت أكرر أن الطريق ما زال طويلًا.
06
كيف رأيت نتيجة لقاء الرائد؟
أعتقد أنها نتيجة مستحقة لنا كخلجاويين، الفوز بالثلاثية كان مستحقًا نظير المستوى الذي قدمناه أمام فريق من طينة الكبار، ومن الصعب الفوز على الرائد بهذه النتيجة.
07
حديث الخلجاويين أن البرتغالي “فابيو” غيَّر من شكل الفريق؟
فابيو لاعب كبير وخبير جدًّا، وهو جزء من عملية التغيير وإضافة كبيرة، نجحت إدارة الخليج في استقطابه وشكَّل مع بقية الزملاء ثقلًا في الملعب، ولا يمكن الحكم على لاعب بتغيير شكل الفريق، إذ إن كرة القدم لعبة جماعية وتعتمد على 11 لاعبًا داخل المستطيل الأخضر.
08
هل هناك تغيير قادم على مستوى اللاعبين الأجانب؟
أنا لاعب، ومهمتي تقديم كل ما يطلبه مني المدرب داخل الملعب، التغيير والاختيارات شأن خاص بإدارة الفريق والجهاز الفني.
09
ستواجهون أبها في الجولة المقبلة، كيف ترى هذا اللقاء؟
هدفنا المحافظة على عدم الخسارة والخروج بنتيجة إيجابية، لا سيما أن اللقاء سيكون خارج أرضنا، وسنفتقد جماهير الخليج العاشقة، كل ما علينا هو أن نكون في يومنا، ونقدم كل ما لدينا للظفر بنقاط اللقاء بعد توفيق الله.
10
كيف ترى الحضور الجماهيري لمباريات الخليج التي تكون على أرضه؟
مقبول إلى حد ما، النتائج هي التي تجلب الجماهير، وكما أن مستوانا تصاعدي فهو ينطبق على الحضور الجماهيري الذي بدأ يتصاعد من لقاء لآخر، جمهور الخليج ذواق ونعتز دائمًا بوقفاته مع الفريق.
11
هناك من يقارن حضور جمهور الخليج في لعبة كرة اليد بحضوره في كرة القدم.. ما تعليقك؟
حق مشروع أن تختار الجماهير اللعبة التي تحبها، كرة اليد في الخليج لعبة منجزة وتاريخية فمن الطبيعي أن يكون الحضور فيها بكثافة، إلى جانب أن الطاقة الاستيعابية لصالات كرة اليد لا تقارن بسعة ملاعب كرة القدم، وثقتي كبيرة بأن الجماهير ستكون حاضرة في المباريات المقبلة، بشرط أن تستمر نتائجنا الإيجابية.
12
أخيرًا وبعيدًا عن الخليج، هل تتابع نتائج الأهلي فريقك السابق؟
تركيزي منصبٌ على الخليج، وأمنياتي بالتوفيق للأهلي، من أجل العودة من جديد إلى دوري المحترفين، فهو قيمة فنية وجماهيرية كبيرة افتقدها دوري روشن الموسم الجاري، إلى جانب فقدان ديربي جدة الكبير الذي كان يجمع بين الأهلي والاتحاد.