|


لاعب النصر السابق يتحدث عن عمل الإدارة ومشاركة الهلال المونديالية

العيسى: كريس فتح أبواب الكبار

حوار: حماد الدوسري 2023.01.24 | 11:01 pm
برز في خط وسط فريق النصر حينما كان بعمر 21 عامًا، وأسهم في تحقيق فريقه عديدًا من الألقاب، المحلية والخارجية، بينها كأس السوبر الآسيوي، الذي قاد الأصفر إلى كأس العالم للأندية “البرازيل 2000”.
ترك الملاعب بعد إصابة، أنهت مسيرته الرياضية بعمر 28 عامًا، لكنه استمر في متابعة الكرة، خاصةً فريقه النصر.
إبراهيم العيسى، لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم السابق، في حوارٍ مع “الرياضية”، أثنى على الفرنسي رودي جارسيا، مدرب الفريق، مؤكدًا أنه يقدم عملًا مميزًا، مبينًا أن مشكلة الهلال الحالية تكمن في عدم وضعه استراتيجيةً جيدةً للموسم الجاري

01
بدايةً، أين إبراهيم العيسى
من الوسط الرياضي والظهور الإعلامي؟
منذ أن كنت لاعبًا وأنا لا أفضِّل الظهور الإعلامي، ومتى ما سنحت الفرصة المناسبة للظهور، أطلُّ بشكل جيد.
02
لماذا لا تسير على خطى أبناء جيلك الذين يحلِّلون الدوري في القنوات الرياضية؟
هذا الأمر يسعدني كثيرًا بأن أشاهد أبناء جيلي يحلِّلون المباريات، سواءً زملائي في النصر، أو بقية الأندية الأخرى، ومتأكدٌ من أنهم سيقدمون إضافةً فنيةً كبيرةً للمشاهد، لأنهم في الأصل لاعبو كرة قدم. من جهتي، أظهر منذ شهر مع القناة السعودية في برنامج “سكوب”، لكن بعض القنوات تبحث عن الإثارة، ولها أهدافٌ غير فنية، وهذا لا يناسبني، ويمنعني من العمل في المجال.
03
في بداية الموسم، بحث النصر عن مدير تنفيذي للفريق، هل تلقيت دعوةً لشغل المنصب؟
في كل موسم يبحث النصر عن مدير تنفيذي للفريق، وفي كل مرة يُطرح اسمي ولله الحمد، خاصةً أن علاقةً جيدةً تربطني مع الجميع، إلى جانب تميُّز العمل الذي قدمته في السابق، لكن مَن يتم اختياره قد يكون أفضل من إبراهيم العيسى، وهذا أمرٌ طبيعي، وأفرح لمَن يقدم الإضافة لنادينا، أو منتخباتنا.
04
تم استقطاب حسين عبد الغني، ثم تعاقد النادي مع مدير تنفيذي أجنبي، ألا يوجد أحدٌ من لاعبي النصر يستطيع شغل هذا المنصب؟
حسين عبد العني لاعبٌ كبيرٌ، ومثَّل الأهلي والنصر والمنتخبات السعودية، وقادرٌ بما يملكه من خبرة على النجاح، بل
وأعتقد أنه نجح مع النادي، لكن ما حدث بعد مباراة الهلال في نصف نهائي آسيا من مشكلات، كانت السبب في الانقسام الذي حصل حوله.
05
كيف ترى التنظيم الحالي في إدارة الكرة بالنادي؟
من وجهة نظري، الفريق يسير بشكل جيد، ويحقق نتائج مميزة، ولأنني أعرف قيمة مدير الفريق، لذا أتمنى أن يتم تعيين مدير رياضي محنَّك وملّم بكل ما يخصُّ الفريق، فنيًّا وإداريًّا، وأن يكون حلقة وصل بين اللاعبين والمدرب في هذا المكان الحسَّاس، ولا يهم إن كان من أبناء النادي، أو من خارجه حتى تكتمل المنظومة.
06
كيف تقيِّم عمل إدارة النصر حتى الآن؟
الإدارة تقدم عملًا منظَّمًا من خلال التعاقد مع مدرب مميز، ولاعبين ذوي إمكانات هائلة، وأتمنى أن يكتمل هذا النجاح بالتعاقد مع مدير فريق خبير.
07
كيف شاهدت المباراة الأخيرة بين النصر والشباب؟
كانت مباراةً متكافئةً، خرج فيها كل فريق بنقطة، وظهر جليًّا أنهما كانا يخشيان بعضهما، أما المستوى فكان متوسطًا على الرغم مما يملكانه من نجوم متميزين، سواء المحليين أو الأجانب. الفريقان ينقصهما اللاعب الهداف، وأسوأ ما في المباراة، كانت إصابة حارس النصر، وعزوف الجماهير عن الحضور بسبب رفع أسعار التذاكر، وهذا من حق إدارة الشباب، ومن حق جمهور النصر ألا يحضر بسبب ذلك.
08
ما تعليقك على صفقة التعاقد مع رونالدو؟
صفقةٌ عالميةٌ، حظي بها نادينا. النصر سبَّاقٌ لمثل هذه الخطوات الكبيرة، وهذه الصفقة لا تستهدف تحقيق البطولات فقط، بل وتعزيز مكانة كرتنا السعودية عالميًّا أيضًا، وأن تصبح بلادنا وجهةً للسياحة والرياضة، إلى جانب فتح الباب أمام جلب نجوم كبار إلى دورينا وتسويقه عالميًّا، وبهذه المناسبة أشكر قيادتنا الرشيدة على الاهتمام بالقطاع الرياضي، واستضافة البطولات والمناسبات الكبيرة.
09
ينتقد بعض الرياضيين رودي جارسيا، مدرب الفريق، ما رأيك في عمله حتى الآن؟
جارسيا يقدم عملًا جيدًا ومنظَّمًا مع المجموعة، لكنني رصدت بعض الملاحظات عليه في المباريات الكبيرة، إذ يتحفَّظ دفاعيًّا كما حدث أمام الهلال والشباب والاتحاد، بينما يقدم في بقية المباريات عملًا مميزًا، واستغل فترة التوقف بشكل جيد، وانتقاده في المباريات الكبيرة لا يعني أنه لا يقدم عملًا رائعًا.
10
الهلال سيخوض مونديال الأندية في المغرب، ما توقعاتك لمشاركته؟
مشكلة الهلال، أنه لم يضع استراتيجيةً جيدةً للموسم الجاري في ظل إيقافه عن التسجيل فترتين. كان من الواجب عليه أن يضع هدفًا معينًا بتحقيق بطولة، أو بطولتين، عكس ما يجري حاليًّا بالتركيز على تحقيق كل البطولات، وهذا الأمر مرهق جدًّا، وربما يتسبَّب في فقدانه كل الألقاب بسبب الإصابات والإرهاق، وبناءً على ذلك أتوقع، أن تكون هذه المشاركة الأقل مستوى للفريق مقارنةً مع المشاركتين السابقتين فالفريق في أضعف مستوياته.
11
هل ترى أن الهلال هو الأحق بهذه المشاركة؟
طالما أن الاتحاد الآسيوي اختار الهلال لهذه المهمة، لأنه بطل آخر نسخة من دوري أبطال آسيا، فلا نستطيع أن نقول شيئًا آخر..