|


فرصة ألفارو صعبة.. والتشكيل يسترد جوستافو

روسي أساسيّا.. وكونان ينتظر

صورة التقطت أمس الأول للبرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم فريق النصر الأول لكرة القدم، يمازح زميله البرازيلي أندرسون تاليسكا بحضور الأرجنتيني جونزالو “بيتي” مارتينيز، لاعب الوسط، خلال حصة تدريبية خاضوها استعدادًا لمواجهة الاتحاد اليوم، في نصف نهائي كأس السوبر السعودي (المركز الإعلامي ـ النصر)
الرياض ـ حواس العايد وأسامة فاروق 2023.01.26 | 12:33 am
كشفت مناورة اختتمت تدريبات فريق النصر الأول لكرة القدم، أمس، عن توجُّه مدربه الفرنسي رودي جارسيا إلى الاعتماد على الأرجنتيني أجوستين روسي، حارس المرمى الجديد، أساسيًا أمام الاتحاد، اليوم، في نصف نهائي كأس السوبر السعودي.
وأبانت لـ “الرياضية” مصادر خاصة أن الأرجنتيني أظهر جاهزية كاملة عندما كلّفه المدرب بحراسة مرمى المجموعة الأساسية خلال المناورة. أيضًا شارك الإيفواري جيسلان كونان، الظهير الأيسر العائد من الإصابة، ضمن الأساسيين في أجزاء من المناورة، قبل استبداله بعلي لاجامي، وسيحدد جارسيا اليوم بحسب المصادر خياره في هذا المركز بعد المفاضلة بينهما.
من جهته، اكتفى الإسباني ألفارو جونزاليس، قلب الدفاع، بالمشاركة في جزء بسيط من التدريبات، ووصفت المصادر فرصته بـ “الصعبة”، فيما تأكدت عودة البرازيلي لويس جوستافو، لاعب الوسط، إلى التشكيل بعد غيابه عن المباراة الماضية للإيقاف.
وباستثناء مركزي الحراسة والظهير الأيسر، وعودة جوستافو، اعتمد جارسيا في تشكيله المبدئي على العناصر نفسها التي أشركها من البداية أمام الاتفاق، الأحد الماضي، في الجولة الـ 14 من دوري روشن السعودي.

طعنة كريستيانو حوّلت مسار سانتو
فقد البرتغالي نونو سانتو، مدرب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، وظيفته السابقة في توتنهام الإنجليزي، مطلع نوفمبر 2021، بقرار إقالة حمل آثار قدم مواطنه كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر.
ويلتقي البرتغاليان اليوم في نصف نهائي كأس السوبر السعودي، بعد نحو 14 شهرًا على الإطاحة بسانتو من تدريب توتنهام، في أعقاب الهزيمة أمام مانشستر يونايتد بثلاثية نظيفة افتتحها رونالدو.
ويضيف السوبر فصلًا عاشرًا إلى تاريخ تنافسهما الممتد منذ عقدين كاملين. وخاض رونالدو 6 مواجهات ضد بورتو البرتغالي، خلال الفترة من 2003 إلى 2009، عندما كان سانتو أحد حراس مرمى الخصم.
وجلس سانتو احتياطيًا في جميع تلك المباريات التي ارتدى “الدون” في أول اثنتين منها قميص سبورتينج لشبونة البرتغالي، وظهر في الأربع الأخرى بشعار مانشستر يونايتد الإنجليزي. وفيما غاب الحارس عن التشكيل، احتجب كريستيانو عن التهديف في جميع تلك المباريات باستثناء الأخيرة التي هز فيها الشباك مرة واحدة أمام أنظار سانتو الجالس على مقاعد البدلاء. وفي 2012، تحول الحارس إلى عالم التدريب وتقاطع مساره 3 مرات أخرى مع رونالدو.
والتقى البرتغاليان مرتين في الدوري الإسباني 2014ـ2015 عندما كان سانتو يقود فالنسيا، و”صاروخ ماديرا” يكتب أسطورته مع ريال مدريد. وسجّل رونالدو هدفًا واحدًا في إحدى المباراتين اللتين انتهت أولاهما بفوز فالنسيا 2ـ1، والثانية بالتعادل 2ـ2. وفي الموسم الماضي، جمع بينهما الدوري الإنجليزي في مباراة واحدة، خاضها رونالدو بألوان مانشستر يونايتد، وسانتو مدربًا لتوتنهام. وأحرز كريستيانو بقدمه اليمنى هدفًا من ثلاثية حسم بها مانشستر تلك المباراة لمصلحته. وبعدها بيومين صدر قرار إقالة سانتو الذي ظلّ بلا وظيفة حتى تعاقد مع الاتحاد الصيف الماضي.

جارسيا يحدد شرط المشاركة
رهن الفرنسي رودي جارسيا، مدرب فريق النصر الأول لكرة القدم، مشاركة الإيفواري جيسلان كونان، الظهير الأيسر، والإسباني ألفارو جونزاليس، قلب الدفاع، والأرجنتيني أجوستين روسي، حارس المرمى، أمام الاتحاد اليوم، باكتمال جاهزيتهم.
وقال جارسيا خلال مؤتمر صحافي عقد أمس عشية المباراة: “يمكننا مشاهدة كونان وألفارو وروسي أمام الاتحاد إذا أصبحوا جاهزين بنسبة 100 في المئة”.
وأبدى الفرنسي تقبله لفكرة تحلي المنافسين بروح أكبر عندما يواجهون النصر، وخاصة بعد ضمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، أسطورة كرة القدم، واصفًا ذلك بـ “الأمر الطبيعي”. وأقرّ باعتماده على الجوانب الاسترجاعية في التحضيرات، مبررًا ذلك بخوض مباراة أخرى قبل يومين فقط.

4 قامات فارعة
استقبل أصحاب القامات البالغ أطوالها 190 سم فأكثر في فريق النصر الأول لكرة القدم، زميلًا رابعًا، بحسم صفقة الأرجنتيني أجوستين روسي، حارس المرمى.
ويملك روسي، الذي أعلن النادي، أمس الأول، ضمه رسميًا، قامة يبلغ طولها 195 سم. وبات الأرجنتيني ثاني أطول لاعب في الفريق الأصفر بعد وليد عبد الله، حارس المرمى، صاحب الـ 196 سم. وأزاح من الوصافة أمين بخاري، حارس المرمى الآخر، الذي يقل عنه بسنتيمتر واحد. ويغلق المهاجم البرازيلي أندرسون تاليسكا هذه القائمة بطوله البالغ 190 سم.

3 جمعوا الذهبيتين
يبدأ فريق النصر الأول لكرة القدم، اليوم، مشواره في كأس السوبر السعودي بقائمة لاعبين تتضمن ثلاثة فقط من أبطال نسختي 2019 و2020، اللتين حققهما تواليًا. وتبقى من حاملي الذهبيتين سلطان الغنام، الظهير الأيمن، وعبد الله مادو، قلب الدفاع، إلى جانب عبد الله الخيبري، لاعب الوسط. وخاض الغنام ومادو مباراتي السوبر 2019 و2020 بصفة أساسية، فيما بدأ الخيبري الأولى، ودخل بديلًا في الثانية. وتضم لائحة أبطال النسختين ثلاثة لاعبين آخرين، لكنهم غادروا تباعًا أسوار النادي، هم الأسترالي براد جونز، حارس المرمى، والمغربي نور الدين أمرابط، الجناح الأيمن، ومواطنه عبد الرزاق حمد الله، رأس الحربة. وفيما عدا ذلك السداسي، لم يتوج لاعب حالي أو سابق مع النصر بذهبيتي النسختين.