|


بطل العالم يتحدث عن تحدي فورمولا إي وطموحات السباق الليلي

تيكتام: رونالدو حببني في النصر

حوار: علي الحدادي 2023.01.27 | 12:08 am

يحمل البريطاني داني تيكتام، سائق السيارات العديد من الإنجازات في الفورمولا إي، أهمها كأس العالمFIA F3 2017، إضافة إلى حصوله على جائزة أفضل سائق سيارات في العام ذاته.
وأوضح لـ “الرياضية” تيكتام، أن حلبة الدرعية تعد من الحلبات الأفضل عالميًّا والمفضلة بالنسبة له، مبينًا أن تنظيم السباق في السعودية مختلف ومميز ومشابه لأكبر التنظيمات العالمية.
وأكد السائق البريطاني أن حلبة الدرعية صعبة جدًا، وتنظيم السباق ليلًا زاد من صعوبتها، ولكنه متحمس جدًا لخوض التجربة والفوز باللقب.
01
كيف تصف شعورك بالمشاركة في سباق الفورمولا إي الدرعية؟
متحمس جدًا من أجل السباق الجديد على حلبة الدرعية في السعودية، وجاهز للمشاركة وتقديم مستويات جيدة ومرضية.
02
ما طموحاتك في السباق ؟
طموحي أن أكون ضمن السائقين الخمسة الأوائل في سباق الدرعية، لأن الأمر يختلف في سباقات الفورمولا إي عن الفورمولا 2، لذلك ستكون هناك تفاصيل عديدة مختلفة وصعبة.
03
وكيف ترى المنافسة ؟
بصراحة المنافسة لن تكون سهلة أبدًا، خاصة أن الجميع متحمس لخوض منافسات حلبة شوارع الدرعية والتي تعد بالنسبة لي مفضلة، فهي تتضمن مخاطر شديدة ولا يمكن ارتكاب الأخطاء فيها، ويتعين على السائق الاستعداد الجيد قبل دخول التحدي ولطالما حلمت بهذه اللحظة، وأنا ممتن “Nio 333 Racing” لمنحي هذه الفرصة. أتطلّع لبدء المغامرة وسأبذل قصارى جهدي لتقديم أفضل أداء ممكن.
04
ما رأيك في الحلبة بعد أن شاهدتها على الواقع؟
حلبة الدرعية تعد واحدة من الحلبات المفضلة بالنسبة لي، وتتيح لي عددًا من التجاوزات، ولكنها في الوقت نفسه أيضًا حلبة صعبة للغاية، حيث لا يمكنك ارتكاب أي أخطاء. أنا معجب إعجابًا شديدًا بحلبة الدرعية، والدرعية مختلفة عن جميع مدن العالم التي تستضيف سباقات الفورمولا إي، وهي حلبة رائعة مثل لندن والمكسيك.
05
حدثنا عن دور الفريق في السباق؟
دور قيادة الفريق في منافسات فورمولا إي، يجب أن تكون وفق الأنظمة الموجودة داخل السيارة، لذا في حال أي تغيير ممكن تحدث بعض المشاكل وقت السباق.
06
كيف تتطلع إلى السباق؟
أتمنى أن نتمكن من تقديم أداء جيد، وآمل أن يكون هناك الكثير من الدعم لفريقي، خضنا الجولة الأولى التي حققنا فيها نتيجة جيدة في مستهل هذا الموسم في سباق مكسيكو سيتي، قبل أكثر من أسبوع بقليل، فإننا نتطلع الآن إلى مواصلة تقديم أداء متميز في الدرعية.
07
سباق الدرعية يختلف عن السباقات الأخرى، لأنه سباق ليلي كيف تراه؟
بالتأكيد يختلف في جميع الأمور الفنية، إضافة إلى تنظيم السباق ليلًا، لكن سيتعامل السائقون مع الأمر بحذر لمواكبة جميع الظروف، وهنا ستظهر حتمًا مهارة وقدرات كل سائق.
08
هل هناك صعوبة في تنظيم السباق ليلًا؟
السباق بالليل صعب جدًا على المتسابقين، ويجب علينا التعامل معه رغم صعوبته، وهذا واجبنا أن نتعامل مع جميع الظروف والمناخات، فمن الممكن أن يكون سهلًا أو صعبًا، وهنا تظهر مهارات السائقين.
09
حدثنا عن المشاكل التي يتعرض لها المتسابقون؟
بالتأكيد صادفت بعض المشاكل، وهنالك بعض اللحظات أصبحنا قريبين من بعض كمتسابقين، إذ تعرضت لعوائق في سباق موناكو، وكان هناك العديد من الصدمات.
10
ما نسبة الحوادث والمخاطر؟
الحوادث كثيرة، ولكن الآن مستوى السائقين مختلف، وأكثر احترافية عن السابق، والتي تجعل السباق دائمًا يكون آمنًا لوجود سائقين محترفين.
11
كيف ترى الحراك الرياضي الموجود في السعودية؟
هناك حراك رياضي رائع في السعودية، ورأينا استضافتها للعديد من الفعاليات الرياضية كفورمولا ون، ورالي داكار، والسوبر الإسباني والإيطالي، إضافة إلى التعاقد مع الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو مع نادي ‫النصر‬.
12
هل أنت من محبي كريستيانو رونالدو؟
أنا من عشاق ومشجعي فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، وأحب كريستيانو رونالدو وأشجعه منذ أن كنت طفلًا، وهو رياضي قدوة وأشجعه وأشجع الفرق التي يلعب لها، لذلك سأشجع فريق النصر السعودي، وذهبت إلى ملعب الملك فهد الدولي، وشاهدت مباراة النصر والاتحاد في نصف نهائي كأس السوبر السعودي.