|


الرئيسية / انفوجرافيك

تجوب 5 قارات.. السرعة 322.. ونيوم ماكلارين يظهر

فورمولا إي.. وسيلة التحدي الخضراء

الرياض ـ علي الحدادي 2023.01.27 | 12:12 am
تطل سباقات فورمولا إي الدرعية في موسمها التاسع اليوم وغدًا، في الجولتين الثانية والثالثة من جولات البطولة العالمية “إي بي بي فورمولا إي”، قادمة من المكسيك، لتحط رحالها بعد السعودية في مدينة حيدر آباد الهندية.
وظهرت فورمولا إي للعلن للمرة الأولى بعد أن طرحت فكرة في عام 2012، عقب نقاش طويل وعصف ذهني، جمع جان تود، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، والإسباني أليخاندرو أجاج، الرئيس التنفيذي، وسيلة نقل “خضراء” ذات تأثير منخفض على البيئة، وخالية من الانبعاثات الكربونية، ومن هذه الرؤية أسس علامة تجارية عالمية للترفيه، وهي سلسلة سباقات السيارات الكهربائية التي تسمى بـ “الفورمولا الكهربائية”.

هدف فورمولا إي
تهدف فكرة فورمولا إي منذ انطلاقها إلى إظهار إمكانات التنقل المستدام “وسائل النقل الخضراء”، والحفاظ على البيئة، للحد من الانبعاثات الكربونية، ذات الأثر الكارثي على البيئة، فهي ليست مجرد سلسلة سباقات، بل تشكل منصة تنافسية لكبرى شركات تصنيع السيارات العالمية ومقدمي خدمات التنقل لاختبار وتطوير التقنيات ذات الصلة بالطرق.

بدون كربون
يعتمد سباق الدرعية، على الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة، مع استخدام الوقود الحيوي B100 في الحدث، وسيكون سباقًا خاليًا من الكربون بشكل كلي.
وستعمل الفورمولا إي على قياس جميع الانبعاثات وخفضها وتعويضها من خلال الاستثمار في إنتاج الطاقة المتجددة.

تحدٍ ليلي
ينظم سباق الدرعية في حلبة الشوارع ضمن الموقع التاريخي المدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو، والتي تمثل واحدة من أبرز الوجهات ضمن الجدول الذي يتضمن 16 سباقًا في موسم الفورمولا إي، وتستضيف اليوم وغدًا السباقين الليليين الوحيدين ضمن موسم الفورمولا إي.

322 كيلومترا
سيشاهد في السباق سيارات الجيل الثالث الجديدة للمرة الأولى، والتي تعد السيارات الأسرع والأقوى والأخف والأكثر كفاءة على الإطلاق. ويندفع السائقون البالغ عددهم 22 سائقًا بسرعة 322 كم في الساعة على سيارات السباق الكهربائية الأكثر تطورًا في العالم أثناء اجتياز 21 دورة في الحلبة التي يبلغ طولها 2.495 كم.

النسخة الجديدة
يعد هذا السباق أول مشاركة لماكلارين ومازيراتي.
ماكلارين ومازيراتي تخوضان المنافسة ضد سيارات بورش وجاكوار ونيسان.
تُمثل سيارة GEN3 قفزة هائلة في التطور التقني والريادة في الابتكار.
تتمتع GEN3 بسرعة قصوى تبلغ “322 كم/ الساعة”.
أخف وزنًا بمقدار 53 كيلو جرامًا من سيارة GEN2.
هيكل GEN3 أصغر ومُحسَّن ليناسب سباقات الشوارع بشكل أفضل.

سبعة أشهر
بلغ حجم الفرق المشاركة في بطولات فورمولا إي 11 فريقًا يمثلهم 22 متسابقًا، يخوضون في كل عام منافسات حماسية لمدة سبعة أشهر في خمس قارات حول العالم، وفي أهم وأكبر المدن العالمية، مثل الدرعية، نيويورك وبورت لاند الأمريكيتين، لندن، برلين، كيب تاون، جاكرتا، موناكو وساوباولو.

ظهور أول
يستعد فريق نيوم ماكلارين للفورمولا إي لأول مشاركة في سباق في السعودية منذ الإعلان عن الشراكة الاستراتيجية التي أطلقتها نيوم مع ماكلارين لتصبح الشريك الرئيس لفريق ماكلارين للفورمولا إي.

راست وهيوز
يسعى السائقان رينيه راست وجايك هيوز من فريق نيوم ماكلارين للفورمولا إي لتقديم أداء متميز والفوز في سباق كور الدرعية إي بري، الذي ينظم اليوم وغدا، وذلك لتحقيق إنجاز عالمي تفخر به رياضة السيارات في المملكة العربية السعودية لصالح فريق نيوم المحلي.

حفلات عالمية
ينظم على هامش السباق عروض فنية يقدمها عدد من الفنانين العالميين، مثل جون ليجند، وفرينش مونتانا، وميجيل، والدي جي مارتن جاريكس، إضافة إلى النجمين المصريين محمد حماقي ومحمود العسيلي.