|


الرئيسية / انفوجرافيك

ستويكوفيتش وجروهي قبل السوبر.. تهديد بالقتل.. وتصدٍّ عظيم

جدة - الرياضية 2023.01.28 | 11:39 pm
ينتظر البرازيلي مارسيلو جروهي، حارس مرمى فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، والصربي فلاديمير ستويكوفيتش، نظيره في الفيحاء، كتابة سطور حاسمة، في نهائي السوبر، اليوم، كونهما كانا على الدوام اثنين من أكثر اللاعبين تأثيرًا في فريقيهما. ويأمل طرفا هذا النهائي الاستفادة من خبرة وتجربة هذا الثنائي، فمسيرتهما كانت مليئة بالنهائيات والمواعيد الحاسمة، وكانت مسرحًا لأحداث بارزة بعيدًا عن منصات التتويج، إذ هُدّد ستويكوفيتش بالقتل في صربيا، بعدما مثّل الغريمين، رد ستار وبارتيزان، فيما كان جروهي بطل لقطة وصفتها صحف عالمية عدة بالتصدي الأعظم في تاريخ كرة القدم.

- فلاديمير ستويكوفيتش
العمر: 39
مكان الولادة: لوزنيكا، صربيا
عدد الأندية التي مثّلها: 13
المباريات الدولية: 84
- وُلد لعائلة رياضية، فوالده فالديتا كان حارس مرمى أيضًا، وكان السبب الأول وراء اختياره لمركز الحراسة، فيما مارست والدته كوزا رياضات رمي القرص والرمح والمطرقة.
- تخرّج من أكاديمية نادي رد ستار الصربي عام 2001، ولعب معهم ثلاثة مواسم على فترتيْن مطلع مسيرته، لكنه أمضى الجزء الأطول من مسيرته مع بارتيزان، الغريم التقليدي لرد ستار.
- تحوّل إلى حارس أساسي ولاعب محبب لدى جماهير رد ستار عام 2005، خاصة بعدما تصدى لركلة جزاء نفذها أنطونيو كاسانو على طريقة بانينكا، خلال فوز رد ستار على روما في كأس الاتحاد الأوروبي.
- انتقل إلى سبورتينج في 2007، وحقق لقبًا في أولى مبارياته معهم، عقب الفوز على بورتو بهدف نظيف في كأس السوبر البرتغالي، لكنه تعرض لإصابة بعد أيام، فأخذ مكانه روي باتريسيو، الحارس الذي بحوزته اليوم 105 مباريات دولية مع المنتخب البرتغالي.
- لفت الأنظار عام 2009 خلال مباراة في الليجا الإسبانية أمام برشلونة، إذ أبعد عن مرمى خيتافي أهدافًا محققة عدة عبر إيقاف فرص لتييري هنري وليونيل ميسي وجيرارد بيكيه، لكن المباراة انتهت بخسارة خيتافي بهدف دون رد.
- بعد شهريْن من تعيينه عضوًا شرفيًا في نادي رد ستار، انتقل إلى الغريم بارتيزان عام 2010، ووصل غضب بعض مشجعي فريقه السابق إلى تهديده بالقتل.
- قدّم أداءً كبيرًا مع الفيحاء في نهائي كأس الملك الموسم الفائت، إذ تصدى لـ 4 تسديدات جميعها من داخل المنطقة، وتصدى لركلة ترجيحية قبل احتفاله مع زملائه باللقب.

- مارسيلو جروهي
العمر: 36
مكان الولادة: كامبو بوم، البرازيل
عدد الأندية التي مثّلها: 2
المباريات الدولية: 2
- يعيش حياة سعيدة وهادئة مع عائلته، وهو متزوج من باولا جروهي، ولهما ولد اسمه بييترو، وبنت اسمها مارسيللا، وعادة ما يشارك صورهما عبر حسابه في "إنستجرام".
- التحق بأكاديمية نادي جريميو عام 2000 عندما كان في الـ 13 من العمر، وتخرج منها إلى الفريق الأول عام 2005، وبقي معه فترة طويلة، فهو لم يغادر جريميو قبل محطته الاتحادية عام 2018.
- واجه صعوبات عدة في بداية مسيرته، حيث نافس حراس مميزين عدة للحصول على مكان مع جريميو، ومن بينهم ديدا، أحد أبرز حراس البرازيل تاريخيًا، وانتظر حتى 2013 ليصبح حارسًا أساسيًا ثابتًا.
- تصدى لـ 3 ركلات ترجيحية أمام أتليتيكو باراننزي في ثمن نهائي كأس البرازيل عام 2016، وقاد فريقه خطوة خطوة نحو الفوز باللقب بعد ذلك، فتُوّج جريميو بأول بطولة بعد غياب نحو 15 عامًا عن المنصات.
- أتمّ عام 2017 واحدة من أجمل التصديات في تاريخ كرة القدم، أمام برشلونة الإكوادوري في كوبا ليبرتادوريس، وصحيفة "ذا صن" الإنجليزية وصفتها بأعظم تصدٍ في التاريخ، فيما وصفتها صحيفة "ماركا" الإسبانية بالتصدي المستحيل.
- سجل عام 2018 أطول سلسلة في الحفاظ على نظافة الشباك في تاريخ جريميو، وبواقع 860 دقيقة متتالية دون استقبال أهداف، محطمًا رقمه الشخصي السابق الذي سجله عام 2014، وبواقع 803 دقائق.
- قاد جريميو نحو لقبه القاري الأخير عام 2018، عندما تصدى لركلة الجزاء الحاسمة أمام إنديبندينتي الأرجنتيني، في كأس السوبر الأمريكي الجنوبي، أو ما يعرف بـ "ريكوبا سوداميريكانا".

- أرقام الحارسيْن في جميع مسابقات الموسم الجاري
ستويكوفيتش جروهي
13 المباريات 15
1114 دقائق اللعب 1350
20 أهداف في شباكه 7
2 شباك نظيفة 8
29 إجمالي التصديات 28
18 تصديات لتسديدات من داخل المنطقة 19
11 تصديات لتسديدات من خارج المنطقة 9
1 من أصل 3 ركلات جزاء تصدى لها 1 من أصل 2

- أرقام الحارسيْن في المباريات النهائية التي شاركا فيها
ستويكوفيتش جروهي
8 المباريات النهائية 8
5 الانتصارات 3
3 التعادلات 4
0 الهزائم 1
4 أهداف في شباكه 9
5 شباك نظيفة 2
6 الألقاب 3

- نتائج التعادلات هي لنهائيات انتهت بركلات الترجيح أو لعبت بنظام الذهاب والإياب
أبرز النهائيات في مسيرة الحارسيْن

ستويكوفيتش: كأس الملك – كأس صربيا – السوبر البرتغالي
جروهي: كأس العالم للأندية – كوبا ليبرتادوريس – كأس العرب