|


وصيف بطل إفريقيا يخوض مواجهة مونديالية ثانية أمام أوكلاند

بعد 5866 يوما.. الأهلي يعود بذكريات اليابان

صورة التقطت أمس لعدد من لاعبي فريق الأهلي الأول لكرة القدم خلال الحصة التدريبية قبل مواجهة أوكلاند سيتي النيوزيلندي (المركز الإعلامي - الأهلي)
تغطية: بهاء الدين فرح 2023.01.31 | 11:29 pm

يخطط فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم لبلوغ مراتب أعلى في مونديال الأندية بعد حلوله ثالثًا في آخر نسختين، عندما يواجه، اليوم، أوكلاند سيتي النيوزيلندي لحساب ربع النهائي في مباراته التي تحمل الرقم 19 بالبطولة على ملعب ابن بطوطة في مدينة طنجة المغربية، آملًا أن ينعش ذاكرته بفوزه في المباراة الوحيدة التي جمعته بمنافسه في اليابان قبل 5866 يومًا، وتحديدًا 10 ديسمبر 2006.
ويشارك الأهلي، وصيف بطل إفريقيا، في البطولة للمرة الثامنة، مقابل عشر مرات لحامل لقب دوري أبطال أوقيانوسيا، ويأمل أن تكون هذه النسخة الأفضل في مشواره، إذ حقق المركز الثالث والميدالية البرونزية في ثلاث مناسبات بين 2006 و2021. وفي جانب المواجهات المباشرة بين الفريقين، فاز الأهلي في المباراة الوحيدة التي جمعتهما في الدور ربع النهائي بنسخة 2006 على ملعب تويوتا في مدينة ناجويا اليابانية. وفاز الأهلي وقتها 2ـ0 بتوقيع الكونجولي أمادو فلافيو ومحمد أبو تريكة، قبل أن يحصل على الميدالية البرونزية بحلوله ثالثًا. ميدانيًّا، خاض الفريق حصته التدريبية الثالثة والأخيرة، أمس، استعدادًا للمباراة على ملعب سانية الرمل في مدينة تطوان، مقر معسكره، بقيادة السويسري مارسيل كولر، مدربه، ومشاركة المدافعين محمد هاني ومحمد عبد المنعم، وحسين الشحات، لاعب الوسط، بعد تعافيهم من الإصابة.



الريال.. عين على الخامس
يأمل فريق ريال مدريد الإسباني الأول لكرة القدم، أن يكون المتوَّج العاشر تواليًا من أوروبا بلقب كأس العالم للأندية، الذي حصل عليه أربع مرات، عندما يستهل مشاركته في النسخة الـ 19 من الدور نصف النهائي، 8 فبراير الجاري، في الرباط، العاصمة المغربية، ضد الفائز من المباراة التي تجمع سياتل ساوندرز والفائز من المواجهة الافتتاحية اليوم بين الأهلي وأوكلاند سيتي، التي تجري في طنجة.
ويحمل الريال الرقم القياسي في الفوز بلقب البطولة بأربع مرات، يليه مواطنه برشلونة بثلاث، ثم لقبين لكرونثيانز البرازيلي وبايرن ميونيخ الألماني، ولقب وحيد لليفربول وتشيلسي ومانشستر يوناتيد “إنجلترا”، وساو باولو وإنترناشيونال “البرازيل”، وميلان وإنتر ميلان “إيطاليا”.



النيوزيلندي.. 4 تحديات إفريقية
خاض فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي الأول لكرة القدم أربع مواجهات أمام فرق إفريقية من قبل في بطولة كأس العالم للأندية، فاز في مواجهتين فقط منها أمام وفاق سطيف الجزائري ومازيمبي الكونجولي، بينما خسر أمام الأهلي والرجاء المغربي. وظهر الفريق في تسع نسخ سابقة من البطولة، وكان أفضل مركز حققه الثالث عام 2014 بالفوز على المغرب التطواني بركلات الترجيح. ميدانيًّا، خاض الفريق حصته التدريبية، أمس، وركز فيها على التعزيز اللياقي داخل صالة الألعاب الرياضية في مقر سكنه.



البوابات.. 07:00 مساء
يفتح ملعب ابن بطوطة في مدينة طنجة المغربية بواباته، اليوم، من أجل انطلاق بطولة كأس العالم للأندية عند الـ 07:00 مساءً، بحسب موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وتبدأ المباراة الافتتاحية بين فريقي الأهلي المصري
وأوكلاند سيتي النيوزيلندي في الـ 10:00 مساءً بتوقيت السعودية.
يذكر أن الملعب يتسع لـ 65 ألف متفرج، وافتتح 26 أبريل 2011.



الأوروبيون.. يتصدّرون الأفضل
يعدُّ اللاعبون الأوروبيون الأكثر حصولََا على لقب الأفضل في مونديال الأندية بثمانية ألقاب.
وذهبت أربعة من تلك الألقاب إلى لاعبي ريال مدريد، وهم الإسباني سيرخيو راموس “2014”، والبرتغالي كريستيانو رونالدو “2016” والكرواتي لوكا مودريتش “2017” والويلزي جاريث بيل “2018”. كذلك حصل عليها البرتغالي ديكو “برشلونة” 2006، والإنجليزي واين روني “مانشستر يونايتد” 2008، والفرنسي فرانك ريبيري والبولندي روبرت ليفاندوفسكي “بايرن ميونيخ” في 2013 و2020.
في حين يعدُّ الأرجنتيني ليونيل ميسي الأكثر حصولًا على اللقب، إذ ناله في مناسبتين مع برشلونة عام 2009 و2011.



المغرب.. الاستضافة الثالثة
تستضيف المغرب بطولة كأس العالم للأندية للمرة الثالثة بعد مونديالي 2013 و2014. وتوج ريال مدريد الإسباني بلقب نسخة 2014، فيما حصل عليها بايرن ميونيخ في 2013. من جهتها، نظَّمت الإمارات البطولة خمس مرات، وقطر مرتين، فيما تعد اليابان الأكثر استضافة بثماني بطولات.
في المقابل لم تحظ أوروبا حتى الآن بشرف استضافة البطولة، إذ تم إلغاء نسخة 2001 التي كانت مقررة في إسبانيا.


بعد 5866 يوما..
الأهلي يعود بذكريات اليابان

بعد 5866 يوما..
الأهلي يعود بذكريات اليابان