|


أحمد الحامد⁩
صلاح.. وخارج الصندوق
2023-02-05
ـ دخل ليفربول حالة سبات، وهي حالة تمر بها الأندية والمنتخبات بعد مستوى عالٍ وثابت لسنوات، الأندية والمنتخبات مثل الإنسان تنام طويلًا بعد المجهود الكبير، وما يحدث لنادي ليفربول أنه دخل حالة النوم في الوقت الذي بدأ أرسنال الخروج منها، ومانشستر يونايتد كذلك بدأ أولى خطواته بعيدًا عن السرير.
مشكلة النوم الطويل للفرق أن له ضحاياه من النجوم، وأتذكر أن رود خوليت لعب مع تشيلسي عندما كان تشيلسي يغط في نومه، حينها فقد خوليت خطورته، فلا يمكن للاعب واحد أن يفعل كل شيء، حتى مارادونا لم يكن يستطيع أن يحقق البطولات مع نابولي لولا وجود هداف يسجل التمريرة التي يمررها له مارادونا. آمل أن يكون تقديري خاطئًا في دخول ليفربول حالة النوم الطويل، ليس محبة في ليفربول بل في محمد صلاح، ويؤلمني أن أرى جماهير ليفربول تهاجمه بعد أن كانت تصفه في أناشيدها بالملك المصري! قرأت بعض تغريدات جمهور ليفربول عن أبو صلاح وشاهدت قلة الوفاء، غرد أحدهم (قوموا ببيعه وأعيدوه إلى المقاولون العرب). لا أستغرب عدم الوفاء عند بعض الجماهير، مثلها مثل بعض البشر في الحياة عندما يحبون أحدهم لأنه الأقوى، ويتخلون عنه عندما يمر بحالة ضعف، وهم أنفسهم سيعودون إليه عندما تعود قوته، الفارق في الوفاء وعدمه أن من يحب فريقًا ولاعبًا نجمًا يحبه في كل حالاته، عدا ذلك يوصف بعدم الوفاء.
ـ سمعتُ عن التفكير خارج الصندوق، وفهمت أن المقصود هو التفكير بشكل غير معتاد للخروج بفكرة سبّاقة، ثم وبعد محاولات من التفكير خارج الصندوق فهمت أن الفكرة السبّاقة لا تكفي إن لم ترتبط بتنفيذ مباشر، وأن مسألة استشارة غير أهل الاختصاص بفكرتك هي قتل للفكرة. منذ فترة لم أقرأ عن فكرة غير مألوفة، ربما لأنني أصبحت أُكثر المشاهدات على السوشال ميديا أَكثر من القراءة، ولأن مستوى ما أشاهده على السوشال ميديا أقل من أن يتيح لي مشاهدة الفكرة التي توصف بأنها من خارج الصندوق، لكن ما قرأته قبل أيام عن زوجين أمريكيين قررا أن يعيشا حياتهما على متن سفينة سياحية جعلني أقول: هذه هي الفكرة المقصود بأنها من خارج الصندوق، الحكاية أن زوجين قررا مغادرة اليابسة والعيش على متن سفينة سياحية، لأن تكلفة المعيشة على البحر أقل من الأرض، خصوصًا من ناحية السكن، وعند احتسابهما للمبلغ الشهري الذي يدفعانه للبنك لتسديد قرض السكن وجدا أن ما سيدفعانه على السفينة أرخص، بالإضافة لعدم وجود فواتير الكهرباء والماء والصيانة للمنزل، كما أن السفينة سياحية وستطوف بهما بين الولايات والبلدان، وقالت الزوجة أنجلين إن تكلفة اليوم الواحد في حجوزات السفر الطويلة على السفن تبلغ 43 دولارًا للشخص الواحد وهو أرخص بكثير من الحياة على الأرض!.