|


أحمد الحامد⁩
تغريدات الطائر الأزرق
2023-02-06
تغريدات الطائر الأزرق “تويتر” في الأيام الماضية، لم يسيطر عليها موضوعٌ، أو حدث معيَّن، ما عدا التغريدات الحزينة بالأمس، التي نقلت آثار الزلزال الذي وقع في تركيا وسوريا، وأسأل الله أن يلطف بهم، ويرحم مَن فقدوا.
إياد الحمود ترجم تغريدة لحساب متخصِّص بالزلازل، تنبَّأ بزلزال تركيا وسوريا: “باحث هولندي في معهد ssgeos المتخصِّص في علم أنشطة الزلازل، توقَّع حدوث الكارثة قبل ثلاثة أيام، وقال إن الزلزال سيكون بقوة 7.5 على مقياس ريختر، وسيضرب جنوب ووسط تركيا وسوريا والأردن ولبنان”.
“تويتر” في الحقيقة عالمٌ واسعٌ، وفيه من الفائدة ما لا يحصى، ومن عدم الفائدة ما لا يحصى أيضًا، وهناك حساباتٌ مختصَّةٌ بشتى المجالات، وتوفر الفائدة والمتعة، وهذه قوة “تويتر” العميقة.
تغريدة لخالد استوقفتني، واقتبس فيها وصيةً لجيف بيزوس، وجَّهها لأصحاب المشروعات، وهذه الوصية طالما كرَّرها بيزوس في لقاءاته التلفزيونية والصحفية: “السبب الأول الذي جعلنا ناجحين حتى الآن هو التركيز على العميل بدلًا من الهوس بالمنافسين”.
وعن الاهتمام بالعملاء، قرأت نصيحةً، قدمها أحد المغردين لأصحاب المشروعات الصغيرة في مجال المطاعم والكافيهات، حيث نصحهم بألَّا يعدُّوا زبائنهم قد جاؤوا لتناول الطعام فقط، فالطعام موجود في ثلاجاتهم، إنما جاؤوا لعيش تجربة جديدة، وتغيير الجو، لذا طلب منهم أن يحرصوا على جعلهم مرفَّهين، لتكون تجربتهم ناجحة. الفنان يرى بطريقة مختلفة، لذا سُمّي فنانًا، ولولا نظرته المختلفة، لكان شخصًا عاديًا.
عبد الله ثابت غرَّد عن عيون الفنانين: “يقال إن السيد أنجلو حين سألوه عن طريقة تحويل الصخور الصلدة إلى منحوتات بغاية الجمال والدقة، قال إنه يرى الشكل بداخل الصخرة، بدايةً، ثم يقوم بإزالة الزوائد! هذا أكثر التعريفات، روعةً ورعبًا، للجمال!”.
حساب أخبار السعودية بث تغريدةً محبَّبة للموظفين، وهي عن تجربة العمل لمدة أربعة أيام فقط في الأسبوع، وإليكم النتائج: “إمارة الشارقة تكشف نتائج تطبيق نظام أربعة أيام عمل وثلاثة أيام إجازة: ارتفاع إنتاجية الموظفين 88 في المئة.
ارتفاع نسبة الالتزام بالحضور بنسبة 74 في المئة. تحسُّن الأداء الوظيفي بنسبة 90 في المئة”، لا أعتقد أن هناك مجالًا لهروب أصحاب الشركات من هذه النتائج المميزة.
طلال السدر غرَّد عن حرية الإنسان في اختبار أسلوب الحياة الذي يفضِّله لنفسه، وأرفق مع رأيه مثلًا إنجليزيًّا مترجمًا للعربية، وأنا من عشاق الأمثال الإنجليزية: “لست مجبورًا في هذه الحياة على أن تعيش حياةً لا ترضيك! هناك مثل إنجليزي يقول: هناك الكثير من السمك في المحيط”.