|


7 تدرجوا بين جدرانه.. والبقية استقطبهم بالتعاقدات

16 عاما تبني قائمة الأهلي

صورة التقطت أمس لمحمد هاني وعمرو السولية ومحمد مجدي “قفشة” ومحمود متولي ومحمد فخري، خماسي فريق الأهلي الأول لكرة القدم، أثناء آخر تدريب قبل ملاقاة ريال مدريد الإسباني، اليوم، في نصف نهائي كأس العالم للأندية (المركز الإعلامي ـ الأهلي)
الرياض ـ الرياضية ،القاهرة ـ السيد خطّاب 2023.02.08 | 12:54 am

احتاج النادي الأهلي المصري إلى نحو 16 عامًا لبناء فريقه الأول لكرة القدم الذي يشارك حاليًا في كأس العالم للأندية على الأراضي المغربية.
وسلك مسؤولوه طريقين في البناء، أحدهما شراء عقود اللاعبين من الأندية الأخرى، والآخر تصعيد المواهب الواعدة من قطاع الناشئين.
ويتقلد محمد الشناوي، حارس المرمى، شارة القيادة، وهو أحد أبناء الأهلي، وصعد لفريقه الأول عام 2007، ثم رحل وتنقل بين 3 محطات مختلفة، حتى عاد مجددًا صيف 2016.
وبفضل تاريخ تصعيده، حظي بالشارة على حساب زميل آخر يلعب للفريق قبل يوم عودته إلى النادي، وهو رامي ربيعة، قلب الدفاع الذي يحتل المركز الثالث في ترتيب قادة الأهلي.
ومثّل ربيعة، وهو أحد أبناء النادي أيضًا، الفريق القاهري خلال الفترة من 2010 إلى 2014، وبعدها رحل إلى سبورتينج لشبونة البرتغالي، قبل العودة مجددًا في 2015.
وفي غياب الشناوي، ينوب عنه المدافع أيمن أشرف في حمل الشارة، بوصفه القائد الثاني، علمًا بأن الأخير مستبعد من القائمة المونديالية لأسباب فنية.
وتضم تلك القائمة 23 لاعبًا، بينهم 7 من أبناء الأهلي، بمن فيهم الجناح محمود عبد المنعم “كهربا”، الذي تدرج في فئات النادي السنية، ورحل قبل تمثيل الفريق الأول، ثم عاد مجددًا في 2020، إضافة إلى 16 آخرين وفدوا عبر التعاقدات.



كهربا يتمم الجاهزية
أكدت لـ “الرياضية” مصادر خاصة جاهزية محمود عبد المنعم “كهربا”، جناح فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، للمشاركة في التشكيل الأساسي أمام ريال مدريد الإسباني، اليوم، في نصف نهائي كأس العالم للأندية.
واستندت المصادر إلى خوض كهربا تدريب أمس كاملًا، بعدما اكتفى خلال اليومين السابقين بأداء تمارين انفرادية تحت إشراف محمود حمدي، أخصائي التأهيل.
وأخضع الجهاز الفني، الذي يقوده السويسري مارسيل كولر، مدرب الفريق، اللاعب إلى تلك التمارين، لتخليصه من إجهاد عضلي داهمه بعد مواجهة سياتل ساوندرز الأمريكي، السبت الماضي، في المونديال.



7 صفقات جديدة.. واستبعاد 5
انتعشت كشوفات فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم بـ 7 لاعبين عبر نافذتي انتقالات الموسم الجاري، منهم 4 حطّوا رحالهم قبل كأس العالم للأندية مباشرة.
وضم الأهلي صيفًا، كلًا من البرازيلي برونو سافيو، وشادي حسين، رأسي الحربة، من بوليفار البوليفي، وسيراميكا كليوباترا المصري، على الترتيب. وبرفقتهما، جاء مصطفى سعد، لاعب الوسط الشهير بـ “ميسي”، من سيراميكا أيضًا. وفي الشتاء، تعاقد مع المهاجم التونسي محمد الضاوي، الشهير بـ “كريستو”، من النجم الساحلي في بلاده، ومروان عطية، والجزائري أحمد قندوسي، لاعبي الوسط، من الاتحاد السكندري المصري، ووفاق سطيف الجزائري على الترتيب. وإلى جانب هذه الصفقات الثلاث الدائمة، أبرم إعارة واحدة أحضرت خالد عبد الفتاح، الظهير الأيمن، من سموحة المصري.
ومن اللافت استبعاد جميع هؤلاء الجدد من خيارات قائمة كأس العالم، باستثناء عطية وعبد الفتاح.



نجوم 2001: صعبة وليست مستحيلة
تراوحت توقعات 3 من نجوم فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم السابقين بين صعوبة الفوز وإمكانية تحقيقه على ريال مدريد الإسباني، اليوم، في نصف نهائي كأس العالم للأندية.
وتحدث لـ “الرياضية” النجوم الثلاثة عن المباراة، التي أعادت إليهم ذكرى مشاركتهم في انتصار الأهلي على الريال “1ـ0” عام 2001، في مباراة تجريبية استضافها ملعب القاهرة الدولي، على هامش احتفالات الأحمر بنيل لقب “نادي القرن” في إفريقيا.



كولر: غياباتهم غير مؤثرة
قلل السويسري مارسيل كولر، مدرب فريق الأهلي المصري الأول لكرة القدم، من وقع الغيابات على ريال مدريد الإسباني، مستبعدًا تأثر بطل أوروبا اليوم بها. وقال كولر أمس خلال مؤتمر صحافي: “ريال مدريد لديه قائمة كبيرة، ومن الصعب تأثره بأي غيابات، لأنه يملك لاعبين مميزين في كل المراكز”. وتابع: “سنحاول إيقافهم وبناء شكل هجومي ضدهم واستغلال كل الفرص”. وأكد السويسري جاهزية جميع اللاعبين، مشددًا على رغبة الفريق في الظهور بشخصيته المعتادة لأنه “لن يدافع طوال الوقت”.


16 عاما
تبني قائمة الأهلي