|


د. عبد الرزاق أبوداود
تفاعلات يلو
2023-02-14
يعدُّ دوري “يلو” الدوري السعودي الثاني من حيث الأهمية والمتابعة الجماهيرية والتنافسية،، وجوهر وأهمية هذا الدوري، يكمنان في التنافس القوي للعودة إلى دوري “روشن” السعودي، خاصة الفرق الهابطة من دوري المحترفين نفسه.
ويعمل “الأهلاويون” على العودة الأولى والسريعة في تاريخ فريقهم إلى دوري “روشن”، لكونه الدوري الأول والأكثر تنافسية وإثارة في السعودية، ويحظى باهتمام جماهيري متصاعد.
ويتمتع دوري “يلو” بقدر جيد من الأهمية نظير وجود “الأهلي” في هذا الدوري حاليًّا. ويضمُّ “يلو” عددًا من الفرق التي سبق لها اللعب في دوري المحترفين، وتشمل: الأهلي، والفيصلي، وأحد، والقادسية، والحزم، وهجر، والجبلين، والخلود، والعروبة، ونجران، والعين، والأخدود، والساحل، والشعلة، وجدة، والعربي، والقيصومة. ويشهد “يلو” مشاركة 18 فريقًا، منها 13 سبق لها اللعب في الدوري السعودي للمحترفين، وخمسة فرق صاعدة إليه للمرة الأولى، إضافةً إلى أربعة فرق شاركت في الدرجة الممتازة، ولم يسبق لها اللعب في دوري المحترفين.
وأضفى وجود الأهلي في “يلو” قدرًا كبيرًا من الأهمية والحضور والمتابعة والمنافسة، ومكاسب متوالية، منها ارتفاع قيمته السوقية، وتصاعد نسب مشاهدته ومتابعته إعلاميًّا وجماهيريًّا، وارتفاع معدل التنافس بين الفرق، وتسليط الأضواء على اللاعبين، التي ستمنحهم اهتمامًا أكبر وفرصًا جيدة للانضمام إلى قوائم المنتخبات السعودية لكرة القدم، هذا إلى جانب ارتفاع نسب إشغال الفنادق والشقق الفندقية في بعض المدن، وتزايد فرص الاحتكاك والاستفادة من لاعبي الأهلي نظير خبراتهم الطويلة باعتبار الأهلي أول فريق سعودي يحصل على بطولة دوري المحترفين، وزيادة الحوافز لدى فرق “يلو” للعمل على تسجيل نتائج إيجابية أمام الأهلي.
يشارك الأهلي، المتوَّج بلقب الدوري السعودي تسع مرات بمختلف مسمَّياته، في دوري الدرجة الأولى، حيث لعب بكافة نسخ الدوري السعودي منذ إطلاقه، وبمختلف مسمَّياته عام 1376هـ، وشارك كذلك في أكثر من 55 نسخة، والفيصلي: 13، والحزم: 9، وهجر: 6، والجبلين: 3، وأحد: 12، والقادسية: 38، والخلود: صفر، والعروبة: 2، ونجران: 10، والعين: 1، والأخدود: صفر، والساحل: صفر، والشعلة: 1، والعربي: 6، والقيصومة: صفر، والرياض: 25.