|


البازعي: قصة 3 عقود تُحكى في مسرحية نوعية

«معلقاتنا امتداد أمجاد».. 6 عروض وثلاث ساعات

صورة التقطت أمس للفنان فهد العمري أثناء تقديمه وصلة غنائية في المسرحية الشعرية “معلقاتنا امتداد أمجاد“ بتنظيم من هيئة المسرح والفنون الأدائية، وذلك على مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن (المركز الإعلامي ـ اللجنة المنظمة)
الرياض ـ سعد الفراج 2023.02.23 | 12:29 am

انطلقت عروض المسرحية الشعرية الغنائية “معلقاتنا امتداد أمجاد”، أمس، احتفاءً بيوم التأسيس، في عمل فني غير مسبوق، بتنظيمٍ من هيئة المسرح والفنون الأدائية، وذلك على مسرح جامعة الأميرة نورة في الرياض، الذي شهد حضور نحو 2500 متفرج وبفكرة وإشراف عام من الأمير عبد الرحمن بن مساعد، ومشاركة مجموعة من الشعراء والفنانين والممثلين. وتستلهم المسرحية التي استمرت لمدة 3 ساعات تراث الجزيرة العربية بوصفه امتدادًا للحضارة والحياة اللتين انبعثتا فشيّدتا الدولة السعودية قبل ثلاثة قرون، إذ يجاري 10 شعراء معاصرين المعلقات العشر الشهيرة في التراث العربي، وتسرد قصصهم تأسيس الدولة السعودية الأولى، مرورًا بالدولة الثانية، وصولًا إلى توحيد السعودية .
وبين سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، في تصريحات إعلامية، أن المسرحية تحكي تاريخ السعودية منذ تأسيسها قبل ثلاثة قرون، وتجسد رؤية وجهود أئمة وملوك السعودية، وولاء الشعب وازدهاره، إضافة إلى الانتصارات الخالدة في الذاكرة والسجلات التاريخية.
وأضاف البازعي أن الإقبال كبير على شراء التذاكر وحضور المسرحية، التي تعد فريدة من نوعها، وتم تدشين العرض الأول وتبقى 5 خلال الايام المقبلة على مسرح جامعة الأميرة نورة.
واختتم البازعي حديثه مقدمًا شكره إلى كل القائمين على المسرحية والأمير عبد الرحمن بن مساعد، صاحب الفكرة والإشراف، إضافة إلى الفنانين المشاركين والممثلين والمخرج عامر الحمود.



البوليفارد.. ألعاب نارية وخصومات
فتحت منطقة “بوليفارد الرياض” أبوابها منذ الـ 04:00 عصرًا للزوار بمناسبة ذكرى يوم التأسيس السعودي بعدد من الفعاليات والعروض المصاحبة مثل الألعاب النارية والإلكترونية.
وشهدت الساعات الأولى من افتتاح أبواب المنطقة إقبالًا كبيرًا من العائلات والأطفال مرتدين الزي السعودي التقليدي.
وقدم عدد من المطاعم والمقاهي في بوليفارد عروضًا خاصة بمناسبة هذا اليوم وخصومات للزوار.



حائل .. تاريخ وفن ومعروضات
صهرَت فعالية يوم التأسيس، التي أطلقتها وزارة الثقافة أمس في حائل، الفن والجانب الأكاديمي والترفيهي في بوتقةٍ واحدةٍ داخل متنزه المغواة. وتنقّل الفعالية التي تستمر لثلاثة أيام الحضور بين الندوات التاريخية، وورش عمل المشغولات اليدوية، والمسرح، وعروض الفلكلور، ومعارض الصور، وأقسام الأزياء والإكسسوارات والعطارة وغيرها.
وتناولت ندوتا اليوم الأول من الفعالية، سيرة الإمام محمد بن سعود والمخطوطات في الدولة السعودية الأولى، وقدمهما الدكتور فهد الزماي والدكتور جزاع الشمري.
ووسط مجموعةٍ من العروض الموسيقية والفلكلورية، قدّم فنانون شبّان مسرحية أسموها “حداء الأرض” تمحورت حول يوم التأسيس واستغرقت 20 دقيقة، على أن تُعاد اليوم وغدًا. واشترى زوارٌ ملابس وإكسسوارات تاريخية ومشغولات يدوية ومواد عِطارة، فيما عُرِضَت قطعٌ أخرى من الملابس التاريخية دون إتاحة البيع.



عرعر تحتفل بـ«الليوان»
انطلقت أمس فعاليات “الليوان” بالحدود الشمالية والمتزامنة مع الاحتفال بيوم التأسيس، وسط أجواء من الفرح والابتهاج والفخر، وذلك بساحة الاحتفالات البلدية في عرعر. وتشمل فعاليات “الليوان” التي تنظمها وزارة الثقافة عددًا من الأجنحة والأركان من أبرزها نسج الصوف والمعدات القديمة، والسدو، وصناعة بيوت الشعر، والزي الشمالي، والمنسوجات، وصناعة العطور، ومنافذ بيع للأسر المنتجة، ومسرح يضم عددًا من العروض، إضافة إلى معرض الصور، ومنطقة الراوي، واستعراض الأكلات الشعبية والأزياء التراثية السعودية، ومعرض تفاعلي وندوات ثقافية.



الرياض.. 47 بلدية و 52 موقعا
تحتفي أمانة منطقة الرياض، في نطاق 47 بلدية في محافظات ومراكز المنطقة، بمناسبة ذكرى يوم التأسيس، اليوم وغدًا، في 52 موقعًا مخصصًا لإجراء الفعاليات واستقبال الزائرين، وذلك ضمن جهودها الهادفة إلى مشاركة السكان فرحتهم وتفاعلهم بالملحمة الوطنية الخالدة.
وتتضمن قائمة الفاعليات التي تُجرى من الـ 04:00 عصرًا إلى الـ 12 ليلًا، العرضة السعودية، أعمال الأسر المنتجة، ركني القهوة السعودية، وخيمة الضيافة، وفقرة خاصة بعنوان مسيرة وطن، إلى جانب مسرحٍ للأطفال وركنٍ آخر لألعابهم، ومسابقة أجمل زي تراثي، وركن يجمع الأزياء التراثية.
وتفاعلت أمانة منطقة الرياض في ذكرى يوم التأسيس من خلال تخصيص 4 مواقع في أنحاء متفرقة من العاصمة، للاحتفاء بالمناسبة وهي حديقة الأمير عبد العزيز بن عياف، وساحة الاحتفالات البلدية بحديقة الدوح، وحديقة السويدي، ومتنزه النخيل.



السيارات الكلاسيكية تزين كورنيش الخبر
حرص الكثير من الشباب والفتيات على الاحتفال بيوم التأسيس بركوب السيارات الكلاسيكية والقديمة في شوارع مدينة الخبر.
وفي جولة ميدانية لـ”الرياضية” شاهدنا عددًا من الشباب والفتيات مرتدين الأزياء السعودية التقليدية، إضافة إلى السيارات الكلاسيكية التي توقفت أمام كورنيش الخبر لالتقاط الصور التذكارية بجوارها.
وأوضح محمد عبد الله، أحد ملاك هذه السيارات الكلاسيكية، أنه بمناسبة هذا اليوم التاريخي، تأسيس الدولة السعودية الأولى على يدي الإمام محمد بن سعود ـ رحمه الله ـ الموافق 22 فبراير، فلابد أن تكون الفرحة والاحتفال مختلفين.
وأضاف أن سيارته من نوع جيمس موديل 1980 يمتلكها والده الذي قدمها له بهذه المناسبة للخروج بها واستعادة ذكريات الماضي.


«معلقاتنا امتداد أمجاد».. 
6 عروض وثلاث ساعات

«معلقاتنا امتداد أمجاد».. 
6 عروض وثلاث ساعات

«معلقاتنا امتداد أمجاد».. 
6 عروض وثلاث ساعات

«معلقاتنا امتداد أمجاد».. 
6 عروض وثلاث ساعات

«معلقاتنا امتداد أمجاد».. 
6 عروض وثلاث ساعات

«معلقاتنا امتداد أمجاد».. 
6 عروض وثلاث ساعات

«معلقاتنا امتداد أمجاد».. 
6 عروض وثلاث ساعات

«معلقاتنا امتداد أمجاد».. 
6 عروض وثلاث ساعات

«معلقاتنا امتداد أمجاد».. 
6 عروض وثلاث ساعات