|


80 مليون ريال تنتظر أبطال الهجن في 16 شوطا

40 مطية تدخل تحدي العلا

صورة التقطت أمس لإحدى السائحات مع إحدى المطايا داخل ميدان العلا قبل انطلاق منافسات كأس العلا للهجن.. وفي الإطار الأول سائحة تقف بجانب مطية بحضور المضمر الخاص بها.. وفي الثاني عدد من الركايب ضمن فعاليات لحظات العلا(المركز الإعلامي ـ كأس العلا)
جدة ـ فرج الشمري 2023.03.13 | 11:10 pm
تنطلق منافسات بطولة كأس العلا للهجن بنسختها الأولى اليوم، وتستمر 4 أيام، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا.
ويأتي الحدث الكبير بتنظيم من الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن.
وتدخل البطولة 40 مطية تنافس على جوائز مالية قياسية هي الأعلى في العالم للشوط الواحد بقيمة إجمالية 80 مليون ريال.
ويشهد الحدث الكثير من الأنشطة والفعاليات المتزامنة مع انطلاقته كجزء من فعاليات “لحظات العلا”، تشمل عروضًا فنية وموسيقية وثقافية، وتضم سوقًا تراثيًّا فريدًا من نوعه ومعارض فنيّة وحرفية تظهر الثقافة العريقة للهجن. ويتضمن البطولة 6 أشواط من سباق الماراثون تبلغ جوائزه 960 ألف ريال لكلّ شوط، وسلسلة من “السباقات التراثية” مكوّنة من 8 أشواط بإجمالي جوائز تبلغ قيمتها 51.2 مليون ريال، إضافة إلى شوطين من “سباقات النخبة” بجوائز تبلغ 12 مليون ريال لكلّ شوط. وتهدف “كأس العلا للهجن” إلى تطوير رياضة الهجن كعنوان لإرث السعودية وثقافتها، وإبرازًا لأصالة العلا وبيئتها الطبيعية الثقافية، وتتويجًا لموسم حافل من سباقات الهجن المتعددة في السعودية والمنطقة. من جانبها، أنهت اللجنة المنظمة للبطولة جميع التجهيزات الخاصة بالميدان وتسجيل المطايا المشاركة وتركيب الشرائح الخاصة بكل مطية. وحددت اللجنة المنظمة، تذاكر الدخول اليومية الخاصة بالحدث والفعاليات المصاحبة، وتبلغ قيمة التذكرة 50 ريالًا لليوم الواحد.

البلوي: أمامنا حدث كبير
أوضح المهندس محمود البلوي المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للهجن أنه منذ القرن السابع ورياضة الهجن تجذب الناس في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية.
وأضاف في تصريح بثته وكالة الأنباء أمس الأول: “السعودية نظمت الكثير من الأحداث الرياضية ورحبت بالجميع من مختلف أنحاء العالم. فمن المهم الحفاظ على هويتنا وتقاليدنا التي نفخر بها وننقلها من جيل إلى آخر في ظل استمرار رحلة التطوير التي يمر بها وطننا برؤية وقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ـ حفظه الله”. وتابع: “اليوم ينطلق حدث كبير في العلا يشهد مشاركة أهم الأسماء في عالم الهجن على المستوى الخليجي وـ إن شاء الله ـ نشاهد منافسة قوية من الجميع”.

جونز: الكأس تجربة جديدة
أكد الأمريكي فيليب جونز، رئيس قطاع السياحة بالهيئة الملكية في محافظة العلا، أن بطولة “كأس العلا للهجن” ستربط الماضي بالحاضر في تجربة جديدة تسلط الضوء على الأهمية الثقافية والرياضية للهجن في العالم العربي.
وقال جونز في تصريح بثته وكالة الأنباء السعودية أمس الأول: “وجودك في العُلا سيجعلك تشاهد العلاقة الوطيدة بين الهجن والمنطقة، فالهجن مرتبطة بشكل وثيق بالعالم العربي وتستخدم كرمز للإشارة إليه، وكأس العلا للهجن تحتفي بهذا الرابط وبرياضة سباق الهجن على أرض إحدى أجمل المناطق في السعودية وأكثرها ملاءمة لهذا الحدث، ويعد تكريمًا لها ولأهميتها”. 40 مطية
تدخل تحدي العلا

40 مطية
تدخل تحدي العلا

40 مطية
تدخل تحدي العلا

40 مطية
تدخل تحدي العلا

40 مطية
تدخل تحدي العلا

40 مطية
تدخل تحدي العلا