|


الملاكمة السعودية تكشف طموحاتها في أولمبياد باريس 2024

سارة: بداياتي.. وسادة ورمل

حوار: أمل إسماعيل 2023.03.13 | 11:29 pm

نجمة ساطعة في رياضة “البوكسينج و”الكيك بوكسينج” بدأت في خوض غمار منافسات أول بطولة ملاكمة للسيدات في السعودية حتى وصلت إلى الذهب العالمي ورفع اسم الوطن في المحافل العالمية.
بدأت هاوية تتدرب على الوسادات ثم أكياس الرمل، قبل أن تتمكن من الانضمام إلى أحد أندية الفنون القتالية، ومنها إلى طريق الاحتراف، مع المدرب الأمريكي ألهيم ستاركس، وبعدها شاركت في بطولات رسمية لتثبت قدرة المرأة السعودية على النجاح والتميز.
ضيفة “الرياضية” في هذا الحوار الملاكمة السعودية سارة الشهراني، الحاصلة على ذهبية وزن تحت 50 كجم، في منافسات الملاكمة للسيدات في ديسمبر 2022، تكشف من خلالها عن تجربتها واحترافها اللعبة القتالية.
01
كيف كانت بداياتك في ممارسة رياضة “البوكسينج و”الكيك بوكسينج”؟
مارست رياضات كثيرة وحبي للفنون القتالية من صغري كنت أتابع “wwe” وجماهير الحلبة، حتى وصلت لحب “البوكسينج” هذه اللعبة التي تميل للذكاء أكثر من الخشونة، حيث تمنح الجسم القدرة في كيفية التعامل مع العقل، بدأت ممارستها في المنزل بمفردي واستخدمت وسادة النوم، وأكياس الرمال قبل أن أنضم إلى أحد الأندية وأتدرب على يد المدرب الأمريكي ألهيم ستاركس.
02
هل شكلت نظرة المجتمع للفتيات الممارسات لهذه الرياضية عائقًا في طريقك؟
أولًا كنت دائمًا أشرح طريقة لعب”البوكسينج” للجميع على أنه فن واستراتيجية وذكاء مثل رياضة الشطرنج، والشاطر من يتأقلم ويعيد بناء الخطة، وأنا ألعب بذكاء وليس بخشونة.
03
هل تنازلت عن المناكير والبودكير كفتاة؟
نعم، كل ذلك لا يساوي شعور رفع اسم وطني عاليًا، وأسمع الجميع يهتف باسمه وأن أحقق إنجازًا لي ولبلادي، لأكون بطلة سعودية.
04
ما أصعب نزال لك؟
أصعب نزال والذي لا أنساه أبدًا كان نزالي الأول أمام لاعبة فرنسية ضمن بطولة نسائية للملاكمة والتي نظمت خلال ديسمبر 2021 في السعودية وحققت الذهبية.
05
ما أبرز محطاتك وإنجازاتك؟
حققت في بطولة الكويت المركز الثاني، وكذلك بطولة المنطقة الوسطى المركز الأول، وحققت في دورة الألعاب السعودية المركز الأول، وبطولة دبليو بي إف في الكاميرون وكنت أول سعودية تحصل على نزال احترافي.
06
ماذا فعلتِ بجائزة المليون ريال التي حققتها في دورة الألعاب السعودية؟
مشاركتي في الكاميرون سافرت على حسابي الشخصي، اليوم بعد الدعم الذي حصلت عليه من وزارة الرياضة السعودية ومن القيادات في وطني بدايةً من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، وولي عهده الأمين عراب الرؤية الأمير محمد بن سلمان، والأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، سأستثمر المليون ريال في نفسي بهدف تطوير مستواي لأكون بطلة العالم في هذه الرياضة، ولن أضيع أي وقت أو فرصة لأتطور وأحقق إنجازًا لوطني.
07
لمن تدينين بالفضل لما وصلتِ له اليوم؟
لنفسي وأسرتي أولًا، ثم لمدربي الأمريكي ألهيم ستاركس، كان داعمًا قويًا لي وساعدني وآمن بي وكان معي في كل خطوة.
08
رأيك بالحراك الرياضي النسائي السعودي؟
نحن نعيش الحلم والخيال، المستحيل بات واقعًا، ولا شيء يمنع تحقيق أحلامنا، وشغفنا سيرى النور، لدينا داعم يجعلنا نصل إلى الأولمبياد العالمي.



09
ماذا ينقص فتيات البوكسينج في السعودية؟
بعض الرياضات جديدة وليس لدينا مركز خاص بالملاكمين والعلاج الطبيعي، لا نملك أماكن متخصصة للملاكم، كما نحتاج أن نتدرب مع مستويات أعلى من مستوياتنا لكسب الخبرة من خلال الالتحام وتطبيق ما تعلمناه مع شخص أعلى من مستوانا وأساليب تختلف عن أساليبنا.
10
رسالتك للمرأة السعودية؟
كونك سعودية فهذا بحد ذاته قوة وفخر لك لا تدعين شيئًا يوقفك، والأمر الذي يوقفك أجعليه الحافز لتحقيق الهدف، وبعد 5 أو 10 أعوام ستصلين لمكان جيد وستقولين الحمد لله أنني هنا اليوم، داخل كل امرأة كنز وعلينا الكشف عن كنوزنا الداخلية.
11
ما هي أهدافك المقبلة؟
أولًا التركيز على تدريبي والاستعداد لأولمبياد باريس 2024، حاليًا أنا لاعبة ومدربة، وأخطط لأن أملك فريقًا وأن أصل لرئاسة رياضة اللعبة في يوم ما، فلا شيء مستحيل في وطني.
12
وجود نجوم عالميين في السعودية مثل رونالدو ماذا يعني لك؟
وجوده فتح لنا أبواب الاستثمار في اللاعب الأجنبي وتسليط الأضواء علينا.
13
نجم أو نجمة تأثرتِ بهم؟
محمد علي كلاي، وابنته اللاعبة ليلى علي كلاي، وغيرهم الكثير من الأسماء.



14
في دوري السيدات لكرة القدم من فريقك المفضل؟
سيدات الهلال، شجعتهم وأعجبني مستواهم ولدي صديقات يلعبن في الهلال.