|


النجم السلوفاكي يرسم خارطة العودة.. ويتحدث عن الغامدي

كيش: الهلال.. أجمل ذكرياتي

حوار: أمل إسماعيل 2023.03.17 | 11:15 pm

ارتبط اسمه بفريق الاتفاق أكثر من أربعة مواسم، وربط علاقات قوية مع لاعبين في دوري روشن السعودي، قدم صورة اللاعب المحترف الذي يجيد اللعب في كل المراكز، وحمل شارة قيادة الفريق.
السلوفاكي فيليب كيش، لاعب فريق الاتفاق الأول لكرة القدم ، دافع عن شعاره في 126 مباراة، سجل خلالها 24 هدفًا وصنع 4 أهداف.
ضيف “الرياضية” في هذا الحوار النجم السلوفاكي كيش الذي يلعب حاليًا مع اتحاد كلباء الإماراتي، إذ يؤكد أن أقوى المواجهات التي لعبها بشعار الاتفاق، كانت أمام الهلال، ويتحدث عن أفضل لاعب سعودي منذ 5 مواسم حتى الآن، وكذلك احتراف الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو في النصر.
01
هل تتابع دوري روشن السعودي حاليًا؟
نعم.. أنا متابع للدوري السعودي بحب وإعجاب كبيرين، أتابع فريقي السابق الاتفاق وجميع أندية دوري روشن وأشجع أصدقائي.
02
كيف شاهدت الاتفاق الموسم الجاري؟
لدى الاتفاق لاعبون جيدون، لكن المشكلة الحقيقة أنهم لا يلعبون كفريق واحد، وهذا سبب النتائج غير الجيدة.
03
من أفضل لاعبي الاتفاق؟
يسعدني أن أرى لاعبين مثل أحمد الغامدي وفيصل الغامدي يقدمون عملًا جيدًا، أعتقد أن النادي يجب أن يبني الفريق بمثل نوعية هؤلاء اللاعبين الشبان.
04
حدثنا عن أجمل ذكرياتك مع الاتفاق؟
هناك ذكريات رائعة مع الاتفاق، مثل الفوز على الهلال في موسمي الأول أمام جماهيرنا، أيضًا الفوز الأخير على النصر في ملعبهم، وفي كلتا المباراتين سجلت أيضًا.
05
ما أصعب مباراة لعبتها مع الاتفاق؟
أصعب مبارياتي مع الاتفاق كانت ضد الهلال.
06
كيف ترى مستوى الهلال قبل مواجهته الاتفاق اليوم في الجولة 21 من دوري روشن السعودي؟
مبارياتنا ضد الهلال من أصعب المواجهات..ومع ذلك أحب مشاهدة لعب الفريق الأزرق.
07
ما الذي يحتاجه الاتفاق لمنافسة الأندية الكبيرة مثل الهلال والاتحاد؟
إنشاء نظام طويل المدى لتنشئة اللاعبين الشباب، وإضافة اللاعبين المحترفين المناسبين الذين سيكونون قادة ولديهم العقلية الصحيحة ويساعدون على تطوير هؤلاء اللاعبين السعوديين الشباب، مع اختيار المدرب المناسب، ومنحه فرصة طويلة لقيادة النادي لتقديم أفضل المستويات.
08
هل يملك الاتفاق القدرة على المنافسة؟
عليك أن تأخذ في الاعتبار أن الدوري السعودي أصبح أقوى في الأعوام الماضية، خاصة الفرق القوية ماليًا مثل الهلال والنصر والاتحاد، أنت بحاجة إلى بعض الحظ للتغلب على تلك الفرق، لكن صنع مشروع طويل الأمد في النادي يجعل كل شيء ممكنًا.
09
ماذا تقول لجماهير الاتفاق التي عايشتها خلال احترافك معه؟
أكون صريحًا، لا يوجد أحد يحب النادي أكثر من خالد الدبل الرئيس الحالي للنادي ونائب الرئيس.. أتمنى أن يحققا النجاح بدعم وتعاون الجميع من جمهور ولاعبين.
10
من أفضل لاعب في الدوري السعودي؟
قلتها مرارًا وتكرارًا سالم الدوسري، لاعب الهلال، أفضل لاعب سعودي منذ خمسة مواسم ولا يزال.
11
وجود كريستيانو رونالدو في دوري روشن السعودي.. ماذا يضيف؟
البرتغالي كريستيانو رونالدو حتمًا سيضيف الكثير للدوري السعودي، آمل أن تستفيد جميع الأندية السعودية من حضوره وتجلب المزيد من المحترفين الأجانب وتقديم العمل الجاد من أجل تطوير كرة القدم لديكم.
12
ما رأيك في جلب ميسي ولوكا مودريتش وكريم بنزيمة إلى دوري روشن متى ما تم ذلك؟
وجودهم أن حدث سيجلب المزيد من الاهتمام إلى دوري روشن ومن كل مكان، لكن استثمار المزيد من الأموال في الشباب وتثقيف الناس في هذا الجزء هو أكثر أهمية في رأيي، هذا النوع من اللاعبين سيساعد لتحفيز الأطفال الصغار أيضًا.
13
ما الذي يحتاجه دوري روشن السعودي لزيادة التطوير؟
أعتقد أنه في الطريق الصحيح، مع وجود عدد كبير من اللاعبين الأجانب الذين يضيفون نوعًا من الضغط على اللاعبين السعوديين للعمل بجد أكبر للحصول على فرصة اللعب أساسيًّا ومنافسة الأجنبي، أيضًا يجب الاستمرار في إحضار المدربين المناسبين، وتطوير وإعطاء فرصة للمدربين المحليين، لأنهم يملكون إمكانات عالية، والحفاظ على تحسين الملاعب الرياضية لأنها المفتاح لخلق بيئة مهنية، والأهم الاستثمار في الشباب من أبناء الأكاديمية.
14
لعبت في السعودية والإمارات.. كيف ترى مستوى الكرة الخليجية؟
المستوى يتطور على الرغم من أنني أعتقد أنه يمكن أن يتطور بشكل أسرع ويكون أكثر إنتاجية وكفاءة، خاصة بسبب وفرة الإمكانات المالية والبشرية من أشخاص مهتمين بكرة القدم.
15
تقنية الفيديو “VAR”.. هل قتلت جمال كرة القدم؟
أنا لا أستمتع كثيرًا بها، وأعتقد أيضًا أنه لا ينبغي استخدامها في الدوري السعودي.
16
ما الدرس الذي تعلمته من عالم كرة القدم وستعلمه أطفالك في المستقبل؟
الانضباط والمثابرة.