|


بيريز يرفع جائزة السعودية الكبرى.. «ريد بول» يهيمن.. وكل عام فائز

البطل والوصيف يتبادلان مراكز «فورمولا 1»

صورة التقطت أمس للإسباني فيرناندو ألونسو، سائق فريق “أستون مارتن”، يتقدم الجميع بسيارته على حلبة كورنيش جدة فيما يلاحقه المكسيكي سيرجيو بيريز، سائق “ريد بول”، الذي تمكّن من التقّدم وحسمِ السباق وحصَل على “جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا 1”.. وفي الإطار بيريز يحتفل على المنصة وبجواره عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة تصوير: عبد الله الفالح و(أسوشيتد برس)
تغطية: أحمد اللوقان 2023.03.20 | 01:14 am

أفرزت حلبة كورنيش جدة، مساء أمس، بطلًا جديدًا لسباق “جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا 1”، الذي فاز به المكسيكي سيرجيو بيريز، سائق فريق “ريد بول”، بعد تنافسٍ مع 19 سائقًا دام نحو ساعة ونصف الساعة.
وهيمن “ريد بول” على المركزين الأول والثاني، على غرار الجولة الأولى من الموسم الجاري، لكن مع تبادل المراكز بين البطل والوصيف.
وسجَّل بيريز، في جدة التي احتضنت ثاني جولات الموسم، زمنًا قدره 1.21.14.894 ساعة، مقتنصًا القمة. وحلَّ خلفُه الهولندي ماكس فيرستابن، سائق الفريق ذاته وبطل جولة الموسم الماضي على حلبة جدة.
وانطلق المكسيكي من المركز الأول وأنهى فيه. وكان الإسباني فيرناندو ألونسو، سائق فريق “أستون مارتن”، تجاوزه لوقت قصير. لكن بيريز استعاد الصدارة في اللفّة الرابعة وحافظ عليها حتى النهاية.
فيما أبهر فيرستابن، بطل الموسمين الماضيين من البطولة، الحضورَ بحسمه المركز الثاني رغم انطلاقه من المركز الـ 15.
وتقدّم الهولندي إلى المركز الثاني في منتصف السباق، الذي تضمّن 50 لفّة وبلغ طول حلبتِه 6174 مترًا، لكنه لم يتمكن أبدًا من تجاوز زميله في الفريق.
بدوره، حلَّ البريطاني جورج راسل، سائق فريق “مرسيدس”، ثالثًا.
وكانت الجولة الأولى من الموسم شهِدت، قبل أسبوعين، فوز فيرستابن بسباق الجائزة الكبرى البحريني، وحلول بيريز ثانيًا.
واستضافت حلبة كورنيش جدة جولتين سابقتين من “فورمولا 1”، أسفرتا عن فوز البريطاني لويس هاميلتون، في موسم 2021، وفيرستابن، في موسم 2022، بجائزة السعودية الكبرى.



تحدي بورشه.. لقبان سعوديان
أسفر تحدي “بورشه سبرنت الشرق الأوسط”، الذي نُظِّمَت جولته السادسة ضمن جولة سباق “فورمولا 1” في جدة، عن نيل متسابقين سعوديين لقبي فئتين في الترتيب العام النهائي لبطولة التحدي.
وأعلن الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، أمس، فوز الأمير سعود بن معتصم آل سعود بلقب فئة المبتدئين، وبندر العيسائي بلقب فئة “جي سي سي”، علمًا أن التحدي يشمل 4 فئات فرعية. بدوره، جمع المتسابق السعودي خالد الأحمدي بين صدارتي فئتي “برو إيه إم” و”المبتدئين” في السباق الثاني للجولة السادسة. ونُظِّم سباقان للتحدي على حلبة كورنيش جدة، مساء أمس الأول وعصر أمس.
وتعود بداية تحدي “بورشه سبرنت الشرق الأوسط” إلى عام 2009. واختُتِم الموسم الجاري من البطولة، أمس، في جدة، وشارك فيه 19 متسابقًا، بينهم 5 سعوديين.



4 مناطق سهّلت التغطية
احتوت جزيرة الإعلام، في منطقة حلبة كورنيش جدة، على 4 مناطق قدّمت، خلال الأيام الثلاثة الماضية، خدمات متنوعة للإعلاميين السعوديين والأجانب الذين غطّوا سباق “جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1”.
وخصصت جزيرة الإعلام مخيمًا للصحافيين وآخر للمصورين وثالثًا للصحافيين والمصورين.
إضافةً إلى ذلك، فتحت الجزيرة أبواب قاعةٍ كبرى لجميع حاملي بطاقات التغطية.
وضمّت القاعة ركن استعلامات، وطاولات لتناول الطعام، وأماكن للاجتماعات، ومصلّى، وقدمّت يوميًّا وجبتي غداء وعشاء في موعدين ثابتين.



حاملو «البادوك» داخل الحلبة
حظِيَ حاملو تذاكر نادي “البادوك” في حلبة كورنيش جدة بتجربة التجول فيها، أمس، على متن حافلات مكشوفة، قبل انطلاق سباق جائزة السعودية الكبرى.
وحملت الحافلات أصحاب التذكرة الأغلى، التي بلغت قيمتها 28 ألف ريال، وسارت بهم على الحلبة بين وقتي المغرب والعشاء.
وإضافةً إلى نادي “البادوك”، أتاحت التذكرة الدخول إلى القرى الترفيهية ومنصة كبار الشخصيات في منطقة الحفلات الغنائية. كما استفاد مشتروها من خدمة النقل بعربات الجولف.



10 ثوان تضيع المئوية
حرمت 10 ثوانٍ الإسباني فيرناندو ألونسو، سائق فريق “أستون مارتن” وأحد أبرز وأقدم الوجوه الحالية لبطولة “فورمولا 1” العالمية، من تدوين اسمه على منصة التتويج في البطولة للمرة المائة في مسيرته.
وارتقى ألونسو المنصة، مساء أمس في جدة، بعدما أنهى سباق جائزة السعودية الكبرى في المركز الثالث.
لكن هذا الصعود لن يُحتسب له.
وتلقّى صاحب الـ 41 عامًا قرارًا من حكّام السباق بسحب 10 ثوانٍ من زمنه، لعدم تطبيقه بشكلٍ صحيحٍ عقوبةَ سحب 5 ثوانٍ فُرِضَت عليه في وقتٍ سابقٍ من المنافسة.
على إثر ذلك، تراجع مركزه من الثالث إلى الرابع. بذلك، خسر الإسباني صعوده رقم 100 لمنصة التتويج في سباقات “فورمولا 1”، التي يخوضها منذ عام 2001.



فوز ثان يتوّج فيستي بـ «فورمولا 2»
حقق الدنماركي فريديريك فيستي، سائق فريق “بريما ريسينج” الإيطالي، فوزه الثاني في بطولة “فورمولا 2”، بعدما احتل، مساء أمس، قمة السباق الرئيس لجولة جدة.
وحصد فيستي 25 نقطة في 28 لفّة، وضعته في المركز الأول. وصعد معه إلى منصة التتويج، الأسترالي جاك دوهان، سائق فريق “إنفكتا فيرتوسي ريسينج” البريطاني، الذي حلَّ ثانيًا بـ 18 نقطة، والهندي جيهان داروفالا، سائق فريق “إم بي موتورسبورت” الهولندي، الثالث بـ 15 نقطة.
وأنهى الياباني أيومو إيواسا، سائق فريق “دامس”، السباق خامسًا، بـ 12 نقطة، بعدما فاز، أمس الأول، بسباق السرعة ضمن الجولة ذاتها، الثانية في موسم البطولة. وكان فيستي، البالغ من العمر 21 عامًا، فاز، الموسم الماضي، بأحد سباقي الجولة السادسة، التي احتضنتها حلبة باكو في أذربيجان.
ويتنافس 11 فريقًا في موسم “فورمولا 2”، يتألف كلٌ منهما من سائقين اثنين. والبطولة هي منصة الترقي لـ “فورمولا 1”، أرقى سباقات سيارات السرعة ذات المقعد الواحد على مستوى العالم.



إيفرا يدعم أستون مارتن
حضرت شخصيات عالمية شهيرة، من داخل وخارج الوسط الرياضي، سباق “جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا 1” في جدة.
من بين هؤلاء الفرنسي باتريس إيفرا، لاعب كرة القدم الدولي السابق، الذي مثَّل فرقًا أوروبية عدّة، أشهرها مانشستر يونايتد الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي. ودخل إيفرا، مساء أمس الأول، إلى غرفة فريق “أستون مارتن” قبل انطلاق الجولة التأهيلية، وعبّر عن دعمه للسائقين الإسباني فيرناندو ألونسو والكندي لانس سترول.


البطل والوصيف
يتبادلان مراكز «فورمولا 1»

البطل والوصيف
يتبادلان مراكز «فورمولا 1»

البطل والوصيف
يتبادلان مراكز «فورمولا 1»

البطل والوصيف
يتبادلان مراكز «فورمولا 1»

البطل والوصيف
يتبادلان مراكز «فورمولا 1»