|


أحمد الحامد⁩
تغريدات الطائر الأزرق
2023-03-20
صحيح أن إنسان اليوم يعيش زمنًا متطورًا، لكنه يدفع ثمن الملهيات والمشغلات من سوشال ميديا وألعاب إلكترونية، وكل ما لا يحصى على جهاز الهاتف، وتويتر بكل ما فيه من فوائد، إلا أنه قد يكون مضيعة للوقت، إذا لم يستخدم بطريقة صحيحة، وإذا تحوّل إلى حالة إدمان، وأتذكر في زمن الصحافة الورقية كان هناك قراء مدمنون على قراءة أربع أو خمس صحف يوميًا، كان طقسًا مقدسًا عندهم.
تبدلت الوسائل والإدمان واحد! تغريدات تويتر في الأيام الماضية كانت متنوعة، ولا أعرف لماذا استهوتني التغريدات التي تبعث على الهدوء والصبر، ربما هي أحكام العمر، كلما تقدمنا في السن كلما زاد هدوؤنا، المهم ألّا تذهب الدهشة، لكي لا يصيبنا الملل. أبدأ بأول تغريدة لغانم المفتاح (الحياة مثل الكاميرا ـ ركّز على اللحظات الجميلة، وطوّر من السلبيات، وإذا لم تنجح الأمور، فخذ لقطة أخرى)، تغريدة غانم حصلت على أكثر من 35 ألف إعجاب، أتمنى أن نتذكر ما نعجب به من حكم في اللحظات التي يصيبنا الإحباط، وإن لم نفعل فإننا لم نستفد مما قرأنا.
حساب أوراق أدبية اقتبس رأيًا لريتشارد ديدكايند، وريتشارد عالم رياضيات، أي أننا سنقرأ رأي خبير يعرف بالأرقام وطبع البشر معًا (على هذا الكوكب، يجب أن تستعمل كل ذكائك لتعيش، وكل غبائك لتتعايش).
استمرار أي علاقة له ثمن، قد يكون تحمّل أسلوب الطرف الآخر، فقد يكون ثقيل دم في بعض الأحيان، وعصبي جدًا في أحيان أخرى، وقد يكون أكثر وأبعد من ذلك بكثير، تغريدة إيمان حمود الشمري كانت في هذا الشأن (معك حق... كلمة أنهت خلافات رغم أن لم يكن معه أي حق.. وكم من حق أخفيناه صونًا للعِشرة). التغريدة التالية لعاصم الرحيلي، نقل لنا ما قاله الجاحظ عن تأمله في أحوال الناس (وإنك لو تأملت في أحوال الناس، لوجدت أكثرهم عيوبًا، أشدهم تعييبًا!). وكأن الجاحظ قال ما قاله لكل الأزمنة.
حساب الدكتور مصطفى محمود غرد تغريدة مهمة، وستفيد الشباب خصوصًا محبي السهر والمبذرين والمهملين لصحتهم والمتكاسلين (كل ما تفعله الآن، ستدفع ثمنه لاحقًا، الحياة تؤجل لك الدفع، لكنها لا تتنازل عنه أبدًا). يقال بأن فلان عاطفي، أي أنه يتعاطف مع من حوله، يحاول أن يساهم بإحساسه على أقل تقدير، وفي بعض الأحيان نقول عن فلان بأنه عاطفي جدًا، عن الـ (جدًا) غرد حسن الألمعي (لا.. هو ليس بعاطفي أكثر من اللازم، هو يتصرف كما يجب على الإنسان أن يكون).
هل الوقت يغير الإنسان؟ المؤلفة الأمريكية آن رايس لديها إجابة، غرد بها عبد الكريم (لا أعتقد أن هناك من يتغير مع مرور الوقت، ولكن أعتقد بأننا نصبح على حقيقتنا أكثر، مع مرور الوقت).