|


عبدالكريم الزامل
تزكية تزكية!
2023-03-21
أعلنت لجنة الانتخابات القائمة الأولية المرشحة لرئاسة وعضوية مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم عن تقدم قائمة واحدة مرشحة فقط دون أي قوائم أخرى للمنافسة على رئاسة وعضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم في دورته الجديدة، وهو أمر متوقع بناءً على توجه وزارة الرياضة الداعم الأكبر لاتحاد القدم السعودي ما يعني غياب التنافس في انتخابات اتحاد القدم.
إعلان لجنة الانتخابات يعني التزكية للقائمة المترشحة في الانتخابات دون الحاجة للتصويت في أوراق الاقتراع، وبالتالي لا حاجة لأخذ أصوات المقترعين لمعرفة الفائز فيها، بل يُزكّي المقترعون القائمة المترشحة بعد انتفاء الحاجة إلى الاقتراع.
لقد بات تزكية مجالس اتحادات اللجنة الأولمبية أمرًا شائعًا، خصوصًا مع اتحاد القدم وغياب الاقتراع بسبب غياب القوائم المترشحة لرئاسة وعضوية الاتحاد، وهي ظاهرة يرى البعض أن لها إيجابيات منها دعم المجلس السابق ليكمل برنامجه الذي بدأه، كما يرون أن التزكية تدل على التوافق بين أعضاء الجمعية العمومية بعيدًا عن التصادمات، وقد لا ينطبق هذا على حالة اتحاد القدم الذي يسير في ركب وزارة الرياضة ومعه أعضاء الجمعية العمومية دون استثناء.
إلا أن هناك من يرى أن التزكية تحجب الوصول لأفضل الكوادر الإدارية من خلال الانتخابات الحرة، وهي الحالة الطبيعية في تنافس أكبر واختلاف في التوجهات ما يساهم في توسيع قاعدة البحث عن الأفضل.
المنظومة الرياضية في السعودية بحاجة إلى تأصيل ثقافة الانتخابات في المجتمع الرياضي، لأنه يُتيح الفرصة للكوادر الإدارية في أخذ فرصتها نحو الخدمة الإدارية في المنظومة الرياضية السعودية، بعيدًا عن الترشيحات الخاصة والمحسوبيات التي تختفي مع الانتخابات الحرة النزيهة، وهو ما نأمله مستقبلاً بما يتوافق مع تعليمات اللجنة الأولمبية الدولية والفيفا في هذا الجانب.
نوافذ:
- القائمة التي تقدمت برئاسة ياسر المسحل تمنيت أن تشمل على الأقل اثنين من نجوم كرة القدم السعودية لأنهم الأجدر في مثل هذه المواقع ومنهم على سبيل المثال لا الحصر محمد السهلاوي وحمزة إدريس.
- تمنياتي لاتحاد القدم بالتوفيق وتلافي سلبيات المرحلة الماضية وتعزيز الإيجابيات.
وعلى دروب الخير نلتقي.