|


حاتم خيمي
هذه أسوأ إدارة
2023-04-14
مع اقتراب انتهاء فترة الكثير من الأندية وقرب موعد الانتخابات، كيف يتم الحكم على الإدارات بمنطقية؟ ولماذا تصر الإدارات الفاشلة على الاستمرار والترشح للانتخابات مرة أو مرات أخرى؟، وكون أنديتنا حكومية ويتم دعمها بمبالغ كبيرة هل يمكن أن تتدخل وزارة الرياضة في منع الإدارات الفاشلة من الترشح مرةً أخرى؟
إجابتي أنا عن هذا السؤال: نعم يجب ذلك، فاستمرار مثل هؤلاء هدر للأموال وتأخير في عجلة تطور الرياضة، وقبل ذلك صبر الجماهير لإدارات دمرت عشقها.
تتحدث الجماهير دومًا عن أسوأ إدارة مرت على ناديها، وهناك قلة تجدهم في كل الأندية يعتمد رأيها على أمور شخصية مع الإدارة فتمدحها إذا حصلت على مميزات وإذا لم تمكنها من ذلك تذمها، وقد تستخدم وسائل التواصل للضغط على الإدارات، وهؤلاء لا يعتد برأيهم لأنه مبني على علاقات شخصية.
من هي أسوأ إدارة مرت على الهلال بالتأكيد الإجابة: هي من حققت بطولات أقل أو التي لم تحقق بطولات أبدًا، وهذا أمر نادر في الهلال، ومع رفع سقف الطموحات مؤخرًا مع ابن نافل بالوصول لثاني العالم ستصعب المعايير على أي إدارة هلالية.
من هي أسوأ إدارة مرت على النصر؟ هي التي لم تحقق بطولات، وذلك في ظل دعم كبير يكون على فترات، فهناك شخصيات كبيرة داعمة نصراوية تظهر على فترات، فتجد طموح الجماهير يكبر معها وليس كالهلال مثلًا، فالداعمون مستمرون بشكل دائم.
أيضًا في النصر ومع جماهيريته الكبيرة لا بد أن تكون الإدارات قادرة على الحصول على مبالغ كبيرة من رعايات وخلافه، وهذا ينطبق أيضًا على الاتحاد والأهلي، فعدم استغلال الجماهيرية الكبيرة هو فشل إداري بلا شك. وهناك إدارات في النصر والهلال انتشلت الناديين من فشل كبير وحققت البطولات ومن ينسى الأمير فيصل بن تركي والأمير محمد بن فيصل في فترته الأولى.
من هي الإدارة الأسوأ في الاتحاد والأهلي؟
في الأهلي الكثيرون يتحدثون عن إدارة النفيعي، كونها هبطت بفريق القدم، أما الاتحاد فننتظر الإجابة. ومهما سقط هذان الناديان سيعودان حتمًا بقوة الجماهير وبإدارة مخلصة فاهمة، فالاتحاد كان في أسوأ حالاته قبل موسمين، وها هو يعود بجماهيره الرائعة وإداراته المميزة، والأهلي وصل إلى أسوأ مرحلة في تاريخه، وبالطبع سيعود مع هذه الإدارة المميزة والجمهور العظيم.
لا نستطيع الحكم على إدارة عملت لمدة سنة فقط، فعلى الأقل أي إدارة بحاجة إلى ثلاث سنوات، ليكون الحكم عليها عادلًا.