|


المحترف الواعد يروي أسرار تجربته الاحترافية في إسبانيا

وصفي: ألكوركون خطفني من الاتحاد

حوار: مازن العسرج 2023.05.02 | 12:04 am

يواصل السعودي الشاب مصعب وصفي، لاعب فريق ديبورتيفو لوسيتينسي الإسباني الأول لكرة القدم، حضوره مع النادي الأندلسي الذي قدم إليه مطلع ديسمبر الماضي من أونيون فييرا الذي حقق معه لقب دوري بريميرا أورجينال في الموسم الماضي.
وصفي الذي بدأت مسيرته في الملاعب الإسبانية قبل نحو عامين حينما خاض تجربة مع نادي ألكوركون الإسباني حل ضيفًا على “الرياضية” وتحدث عن تجربته في الملاعب الأوروبية وأحلامه وطموحاته..
01
حدثنا عن تجربتك الاحترافية حاليًا مع نادي ديبورتيفو لوسيتينسي الإسباني؟
تجربة جدًا مميزة واستفدت منها الشيء الكثير من ناحية احترافية وانضباطية وفنية ومهنية في مسيرتي، وأنا سعيد بخوض هذه التجربة وأتمنى الاستمرارية بحول الله.
02
كيف جاء انضمامك لهذا النادي؟
الانتقال جاء بعد تألقي الموسم الماضي مع نادي أونيون فييرا الإسباني وتحقيق لقب دوري بريميرا أورجينال الإسباني للدرجة الثالثة لكرة القدم، وكنت بعد توفيق الله من اللاعبين المؤثرين والفعالين في تحقيق هذا اللقب، والانتقال تم عن طريق لوريك، وكيل أعمالي، والحمد لله المفاوضات كانت سلسلة ورغبة مني حيث أردت خوض تجربة جديدة وتحدٍ جديد على الرغم من رغبة النادي في استمراري.
03
لكن متى قررت خوض تجربة احترافية خارج السعودية؟
بداياتي مثل أي لاعب في الحواري والمدارس إلى أن ذهبت لبراعم نادي الاتحاد وتدرجت في الفئات السنية، وكانت لدي الرغبة في خوض تجربة احترافية، وكانت بداياتي في إسبانيا عن طريق نادي ألكوركون الإسباني، خضت تجربة لكن لم تكتمل بسبب جائحة كورونا في عام 2020 ومن ثم انتقلت إلى نادي أونيون فييرا الإسباني ثم فريقي الحالي.
04
هناك لاعبون سعوديون في أندية أوروبية مغمورة.. هل يتابعك أحد في اتحاد القدم؟
نعم تواصل معي أحد الوكلاء المعروفين في السعودية لكن لم أتلق أي اتصال من المسؤولين في اتحاد الكرة أو الجهاز الفني.
05
ما هي طموحاتك حاليًا خاصة وأنت تلعب في فريق درجة ثالثة في الدوري الإسباني؟
طموحاتي كبيرة وأهمها المشاركة مع فريقي الحالي وأن أكون فعالًا وأساهم في تحقيق البطولات، وسأواصل العمل لإثبات إمكاناتي.
06
في الفترة السابقة ظهر لاعبون بدأت مسيرتهم خارج السعودية وحين يتم التعاقد معهم لخوض تجارب محلية يختفون سريعا.. برأيك ما الأسباب؟
هناك أسباب كثيرة وهي منظومة متكاملة بين اللاعب والمدرب وإدارات الأندية، واللاعب قد يقصر في التمارين أو يتعرض لإصابات تأثر عليه أو عدم استقرار المدربين، وأيضًا عدم استقرار الإدارات، كل هذه العوامل التي ذكرت هي بالتأكيد مؤثرة على استمرارية اللاعب.
07
ما أبرز الفوائد التي حققتها الآن خلال تجاربك الاحترافية؟
أهمها الانضباط والاحتكاك مع لاعبين كبار واحترام كرة القدم بشكل كبير، وتعلمت من المدربين الذين أشرفوا علي طريقة تدريبهم وتكتيكهم وهي أشياء مفيدة بالنسبة لي كلاعب وانعكست على مستواي داخل أرضية الملعب.
08
ماذا ينقص اللاعب السعودي للاحتراف في الملاعب الأوروبية؟
اللاعب السعودي يحتاج إلى الفرصة والدعم، وأعتقد أنهما عنصران مهمان لوجوده في الملاعب الأوروبية.
09
حضرت في أندية أوروبية عدة.. ما الصورة الذهنية عن اللاعب السعودي؟
الآن الصورة الذهنية عن اللاعب السعودي تغيرت كثيرًا.. اللاعب السعودي أصبح معروفًا في أوروبا في ظل الدعم الكبير للرياضة السعودية والدوري من القيادة واهتمامهم بالرياضة، وذلك أثر بشكل إيجابي على مستوى اللاعب السعودي في المحفل الكبير في كأس العالم وظهور اللاعبين بشكل لافت، ومن خلال جلب اللاعبين العالميين للدوري السعودي، وهي عوامل ساهمت في تسليط الضوء على اللاعب السعودي، والآن الجميع ينظر إلى الدوري السعودي بشكل أكبر ومع الوقت بحول الله نشاهد أكثر من لاعب يحترف في الملاعب الأوروبية.
10
رسالتك الأخيرة.. ما هي؟
شكراً لكم على هذا الاهتمام وبإذن الله أنقل الصورة الجيدة عن اللاعب السعودي في الملاعب الأوروبية، وبالتوفيق لمنتخبنا السعودي في المحافل المقبلة.