|


أحمد الحامد⁩
كتابة على السيارات
2023-05-24
- في السفر تلفت انتباهي كتابات سكان المدن على الجدران أو على سياراتهم، أقرأ فيها طريقة تفكيرهم واهتماماتهم، وتكثر في الدول العربية الكتابة على السيارات، وكنت أعتقد عندما شاهدتها أول مرة أنها ظاهرة ستختفي، لكنها لم تكن كما اعتقدت، ولا أظنها ستختفي يومًا لأن الإنسان بحاجة للتعبير بشكل من الأشكال.
اليوم اخترت بعض ما كُتب على السيارات في بعض الدول العربية، وأبدأ بما خطّه صاحب سيارة صغيرة جدًا (بكرة أكبر وأصير همَر)، ومع كامل احترامي للميكانيكيين إلا أنني أدعو الله عندما أذهب لميكانيكي لم يسبق أن أصلحت سيارتي عنده، أن يكون (ابن حلال) لأنني غشيم في عطل السيارات، وكنت عدة مرات صيدًا ثمينًا لبعضهم، وغالبًا كنت أدفع من دون إصلاح العطل! كان الحل المناسب لي أن أصلح سيارتي في الوكالة فقط حتى لو كان موديلها قديمًا، ووكالات السيارات أسعار خدماتها نار، لكنها لمثلي مناسبة، على الأقل يصلحون العطل. لماذا غيرت الموضوع واستبدلته بحكايا الميكانيكيين.. السبب هذه العبارة التي كتبها أحدهم على سيارته (الله يحميكي من الميكانيكي). انتبهت أن المرأة موجودة دائمًا في الكتابات على السيارات، كتب أحدهم ويبدو أن علاقته بزوجته قد ساءت للدرجة التي كتب (اثنين ملهمش أمان.. الفرامل والنسوان) وأنا على ثقة بأنه سوف يستبدل العبارة إذا ما تصالح معها، أو إذا تزوج بأخرى، فالرجل لا يستغني عن حواء، حتى لو أصبحت حالته بسببها مثل الذي كتب على سيارته (وراء كل رجل مديون امرأة) لا أتفق مع العبارة، فبعض النساء أفضل إداريات في بيوتهن. عبارة أخرى ولا أدري إذا كان السائق يقصد زوجته أو أحد أصدقائه (اللي ما يتعدل.. يتبدل).
الكتابة عن العلاقات بين الناس حاضرة دائمًا، وقرأت عدة عبارات يشتكي أصحابها من الظلم الذي تعرضوا له ممن حولهم أو من بعض أصدقائهم (حاس عيني مثل الباص.. قد ما نزل منها ناس)، وكتب أحدهم عن الصداقة (إن لقيت غراب أبيض.. تلاقي صاحب) بالمناسبة هناك أنواع من الغربان بألوان مختلفة، أحدها الأبيض.
لا أحب الشخص المتذمر إلا أن البعض يتذمر بطرق طريفة لا تخلو من صور معبرة ومضحكة (شكيت همومي للبحر طلع السمك يلطم).
ومن العبارات الشهيرة التي وجدتها في عدة دول عربية (عضة أسد.. ولا نظرة حسد).
- قال جورج برنارد شو في محاولة لعالم أفضل: حينما تقسو عليك الحياة، احذر أن تصبح مثلها وتقسو على من حولك.