|


الراشد ومعاذ وخوجة.. أبرز وجوه العلا

صورة التقطت لعدد من لاعبي فريق العلا الأول لكرة القدم يركضون خلال حصة تدريبية الموسم الماضي الذي أنهاه الفريق في المركز الرابع للمجموعة الأولى من دوري الدرجة الثالثة السعودي (أرشيفية)
الرياض ـ عبد الرحمن مشبب ، المدينة المنورة ـ سعود الحبيشي 2023.06.07 | 11:53 pm

يستعين نادي العلا، الذي ستنتقل ملكيته إلى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بمجموعةٍ من الوجوه الرياضية والكروية المعروفة، بينها أحمد الراشد، الرئيس السابق للجنة المسابقات في رابطة دوري المحترفين لكرة القدم، ومالك معاذ، اللاعب الدولي المعتزل.
وبموجب مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، سيتحول النادي، الذي تأسّس عام 1981، إلى شركة، وستمتلكه الهيئة الملكية لمحافظة العلا.
وبينَ العاملين في النادي عددٌ من الأسماء المعروفة ذات الخبرة الكروية. ويتولى أحمد الراشد منصب الرئيس التنفيذي للنادي، ليخوض تجربة رياضيةً جديدةً، بعدما قضى 3 أعوام داخل رابطة دوري المحترفين. وسبَق للراشد العمل لأعوامٍ طويلةٍ داخل نادي الفتح، حتى وصل إلى منصب رئيس مجلس الإدارة.
وينتمي فريق العلا الأول لكرة القدم إلى الدرجة الثالثة، التي تُمثّل المستوى الرابع لهرم الكرة السعودية. ويشغَل محمد خوجة، حارس المرمى الدولي المعتزل، منصب المدير التنفيذي لكرة القدم في النادي. فيما يقود التونسي المخضرم جميل القاسم الفريق فنيًا، مواصلًا عمله في الملاعب السعودية. وتحتوي قائمة الفريق على لاعبين محليين، سبق لهم التدرّج عبر الأندية الكبرى، مثل سلطان الشمري، حارس المرمى، الذي مثّل الفريق الأولمبي في نادي الهلال والمدافع حامد الشريف، خريج فئات الأهلي. وفيما يستهدف الفريق الأول تسلُّق هرم الكرة السعودية، يولِي النادي، كما يؤكد موقعه الإلكتروني الرسمي، اهتمامًا بتطوير الفئات السنية والاستثمار فيها، وأنشأ لذلك أكاديميةً لتنمية وتأهيل المواهب الشابة تُركّز على أبناء المحافظة. ويعهَد النادي بمسؤولية تدريب فريق الكرة تحت 15 عامًا لمالك معاذ، النجم السابق للمنتخب السعودي الأول. وتعمل المنظومة الكروية للنادي تحت قيادة المهندس عمرو بن صالح المدني، رئيس مجلس الإدارة المكلّف، وزياد عبد الرحمن السحيباني، نائب الرئيس.



لقاء تجريبي.. نواة التأسيس
يتزامن انتقال ملكية نادي العلا، إلى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مع مرور نحو 42 عامًا على تأسيسه.
وظهر النادي إلى النور نتيجة اندماج ناديين من المحافظة، هما العلا والمدائن، وحمَل تسمية وادي القرى، نسبةً إلى أحد أشهر أودية المحافظة. وتعود جذور التأسيس إلى مباراة تجريبية، عام 1978، بين فريقي العلا، بالقميص الأخضر، والمدائن، بالقميص الأحمر، حضرها الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة آنذاك. وبعد نجاح المباراة، التي انتهت بفوز ذوي القميص الأحمر 1ـ0، اتفق قادة الفريقين، اللذين كانا من فرق الهواة، على الاندماج في كيان رياضي واحد يمثّل المحافظة. وقدّم الفريقان طلبًا مشتركًا إلى أمير المنطقة، ودعَم شبّان وأعيان المحافظة الخطوة حتى تجسّدت على أرض الواقع، عام 1981، بتسجيل نادي وادي القرى أمام الهيئة العامة للشباب والرياضة. وبعد عدّة أعوام، عاد النادي إلى اسمه الحالي. ومنذ تأسيسه، تعاقب 8 روساء على قيادة النادي، أولهم موسى عبد الواحد وآخرهم المهندس عمرو المدني، الرئيس الحالي. ويشغل المدني، الذي يحمل شهادة البكالوريوس في علوم الهندسة الكهربائية، منصب الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، ويقود النادي مكلّفًا منذ العام الماضي، كما يترأس الاتحاد السعودي للمنطاد.



9 رياضات.. و3 نسائية
يصل عدد الألعاب في نادي العلا إلى تسع، بينها لعبتان تنطلقان قريبًا، هما الدراجات الهوائية والرياضات الإلكترونية.
وإضافةً إلى كرة القدم، يخوض النادي غِمار منافسات كرة قدم الصالات، وكرة السلة، وكرة الطائرة، وكرة الطاولة، وألعاب القوى. فيما أضاف، أخيرًا، رماية السهام إلى نشاطه الرياضي، مدشنًا حضوره على ساحتها مطلع شهر أبريل الماضي. على صعيد الرياضة النسائية، يدشن النادي قريبًا فِرَقه في 3 ألعاب، هي كرة القدم والسلة والطائرة. وحدد النادي منتصف شهر يوليو المقبل موعدًا لانطلاق تدريبات الفريق الأول لكرة القدم للسيدات. ونظّم العلا سلسلة اختباراتٍ، الشهر الماضي، لاختيار اللاعبات الموهوبات وضمهن إلى الفريق، الذي سيخوض بدءًا من نوفمبر المقبل دوري الدرجة الأولى النسائي. وتقود المدربة آلاء أبو قشة الفريق. وينقل الموقع الإلكتروني للنادي عنها قولها “نحن في طريقنا لتكوين فريق يليق بالتطلعات”.



الرهان على خبير الصعود
يستمر التونسي جميل قاسم مدرّبًا لفريق العلا الأول لكرة القدم، ويقود مجددًا محاولة الصعود إلى دوري الدرجة الثانية السعودي. والاثنين الماضي، مدّد النادي لموسمٍ تعاقده مع قاسم، التي تسلّم الفريق في سبتمبر الماضي. ويُلقّب التونسي بـ “خبير الصعود”، لقيادته 5 فرق، هي الوحدة والاتفاق والأنصار والعروبة والقادسية، إلى الترّقي من الدرجة الأولى لدوري المحترفين. وأنهى العلا الموسم الماضي من دوري الدرجة الثالثة في المركز الرابع للمجموعة الأولى. وجمَع 21 نقطة من 14 جولة، بعدما حقق 6 انتصارات وتعادل 3 مرات فيما خسِر 5 مباريات. ويبدأ الفريق، منتصف يوليو المقبل، تحضيراته الميدانية لموسم 2023- 2024، الذي ينطلق مطلع نوفمبر المقبل.وتضم مجموعته 9 فرق أخرى، هي قلوة، والوطني، والذهب، ورضوى، والتسامح، والسلمية، والهلالية، والمزاحمية، والفاو.



بطل المنطقة.. ستة ألقاب
تسكن مجموعةٌ من ألقاب مسابقات منطقة المدينة المنورة خزانة بطولات نادي العلا، وتتوزّع بين أربعة رياضات، هي كرة القدم والكرة الطائرة وكرة الطاولة وألعاب القوى. وتُوِّج فريق العلا الأول لكرة القدم بكأس المنطقة ست مراتٍ، أولاها عام 1993 وأحدثها قبل نحو 3 أعوام. وعلى مستوى الفئات السنية للعبة، تقلّد فريق الناشئين الميدالية الفضية لبطولة السعودية لهذه الفئة السنية عام 1990، بعدما خسر المباراة النهائية أمام الهلال. وبعيدًا عن اللعبة الشعبية الأولى، جلبت فرق ألعاب القوى والكرة الطائرة وكرة الطاولة عددًا من الألقاب للنادي.



الشعار.. يحمي النمور
يرتبط شعار نادي العلا بالبيئة المحلية للمحافظة التي تحمل الاسم ذاته، الواقعة في منطقة المدينة المنورة.
ويرسِم الشعار، المصمّم حديثًا، وجه النمر العربي، لذا يُسمّى لاعبو وفِرَق النادي بـ “النمور”.
وعبر موقعه الإلكتروني، يشير النادي، الذي تربطه شراكةٌ بصندوق النمر العربي، إلى دورٍ ومسؤوليةٍ اجتماعيةٍ لمنتسبيه، لحماية هذا الكائن من الانقراض.
يُذكَر أن محافظة العلا تضم خمس محميات طبيعية.
وكانت الهيئة الملكية للمحافظة أعلنت، قبل نحو أربعة أعوام، عن إطلاق مبادرة لتأسيس “الصندوق العالمي لحماية النمر العربي”.


الراشد ومعاذ وخوجة..
أبرز وجوه العلا