|


مهندس الوسط يكشف تفاصيل قبول مهمته الجديدة مع الفيحاء

الأنصاري: حسمتها في الكويت

حوار: أمل إسماعيل 2023.07.03 | 10:17 pm

عُرف في الملاعب السعودية من خلال تجربته الاحترافية الأولى مع نادي الاتحاد، قبل أن ينتقل لخوض تجربة أخرى مع نادي الفيصلي في حرمة بمحافظة المجمعة، في بلاده أطلق عليه “سقراط الكرة الكويتية” تشبيهًا له بالأسطورة البرازيلية سقراط، قائد تشكيلة منتخب السامبا في نهائيات كأس العالم 1982، حسب النقاد العالميين.
ضيف “الرياضية” في هذا الحوار، الكويتي فهد الأنصاري، الذي أعلن نادي الفيحاء تكليفه مديرًا تنفيذيًا للفريق الأول لكرة القدم في نادي الفيحاء قبل بداية منافسات الموسم الرياضي الجديد، حيث كشف عن سر عرض الفيحاء وأسباب قبوله، وعن أهدافه المستقبلية في المنصب الجديد، والمراكز التي تحتاج إلى الدعم، وكيف سيواجه جمهور ناديه السابق الاتحاد في منافسات دوري روشن السعودي.
01
كيف تلقيت عرض نادي الفيحاء.. وما أسباب قبوله؟
تلقيت العرض من عبد الله أحمد أبانمي، رئيس النادي، الموسم الماضي، حيث أبدى رغبته ورغبة مجلس الإدارة بتكليفي بهذا المنصب، لكن انشغالي والتزامي بأمور كثيرة، مثل دورتي التحليل والتدريب، جعلتني أؤجل الفكرة وقرار الموافقة، لكني استغللت الموسم الماضي بمتابعة الفيحاء بشكل جيد، وأنا أصلًا متابع لدوري روشن السعودي، وجاءت زيارة أبانمي الأخيرة للكويت، وتحدثنا عن وضع الفريق وتم التفاوض في الكويت، وحسم الأمر هناك، وأكثر شيء شجعني لقبول المهمة طموح الإدارة الكبير.
02
ماذا عن طموحك وأهدافك في التجربة الجديدة؟
الطموح لا بد أن يكون عاليًا، مثل طموح الرياضة في السعودية، إن شاء الله نمثل السعودية في دوري أبطال آسيا بعد الحصول على كأس الملك الموسم قبل الماضي، ونطمح أن يكون العمل جماعيًا والنتائج إيجابية تليق باسم النادي.
03
بعد متابعتك للفيحاء.. كيف قيّمت المستوى قبل تكليفك بالمهمة؟
الفيحاء بطل كأس الملك، لكنه عانى الموسم الماضي، وكان قريبًا من الهبوط، وكل تلك الأمور من الممكن أن نعالجها بالعمل الجماعي.
04
فريقك الجديد قدم نفسه بشكل ممتاز ومنافس عنيد المواسم السابقة.. كيف ستحافظ على هذا التميز؟
المحافظة على الرتم والفوز على الفرق الكبيرة ليست سهلة، لكن سنجتهد بالتعاون مع الجميع بهدف المحافظة على تاريخ النادي الذي صنعه رجالاته.
05
ما أول شيء ترغب عمله في خطوتك الجديدة؟
نحن بدأنا العمل منذ فترة، خاصة مناقشة اختيار بعض الأسماء في بعض المراكز والخانات بالتشاور مع المدرب طبعًا والجهاز الإداري أيضًا، لمعرفة الخانات التي يحتاجها الفريق استعدادًا للموسم المقبل، ومن المتوقع أن يتم حسم الأسماء قبل انطلاق المعسكر.
06
ما المراكز التي تحتاج إلى الدعم في الفريق؟
الأسماء لم تحسم بعد، وأنا لا أؤمن بعملية اللاعب الفردي، وأتمنى الفريق يعمل بتعاون، وأن ندعم خانة الأجنحة بلاعبين أجانب ومدافع ومهاجم، أما اللاعبين المحللين فهناك أكثر من مركز يحتاجه الفريق.
07
برأيك من اللاعب العالمي الذي يحتاجه الفيحاء؟
نجوم كثر أتمناهم بدوري روشن السعودي، مثل الأرجنتيني ميسي والبرازيلي نيمار وأسماء كثيرة، لكن أعتقد هذه الأسماء ستكون موجودة في الأعوام المقبلة، أما في الفيحاء فأتمنى التعاقد مع لاعبين أجانب عالميين، وهناك أسماء عالمية لا تزال تحت الدراسة.
08
الصربي فوك رازوفيتش مدرب الفريق حقق للفيحاء أول بطولة في تاريخه كأس الملك.. ما رأيك به مدربًا؟
رازوفيتش مدرب الفريق مر بظروف صعبة، لكن المدرب يملك الكثير، وأنا على تواصل شبة يومي تقريبًا معه، ودائمًا أبلغه بآخر التطورات وإن شاء الله قبل المعسكر يكون الفريق شبه مكتمل.
09
عرفنا فهد الأنصاري لاعبًا موهوبًا ومميزًا في وسط الملعب.. هل تميزك لاعبًا سيخدمك في مهماتك الإدارية؟
المدير التنفيذي لابد أن يكون قريبًا جدًا من اللاعبين، لأنه مسؤول عنهم وعن اختيارهم، وأنا كلاعب سابق أو بحكم امتلاكي شهادة تدريب طبيعي جدًا أن أستطيع العمل في هذا المنصب.
10
هل من الأفضل أن يتولى لاعب سابق إدارة الكرة بالفريق؟
ليس شرطًا، هناك أسماء نجحت ولم يركلوا كرة القدم، أنا لست ضد ذلك، لكن كإدارة ورئاسة الأندية وفي عملية اختيار لاعبين وإدارة فريق فنيًا، اللاعب السابق أسهل وأقرب من غير اللاعب.
11
هل تطمح للعمل الإداري أو الفني مع منتخب الكويت أو أحد الأندية الكويتية؟
إدارة منتخب الكويت فخر وشرف لي ولكل لاعب كويتي، لكني لم أفكر في هذا الأمر، وكل تركيزي اليوم على إنجاح عملي مع نادي الفيحاء.
12
ما سر العلاقة الجيدة التي تربطك بالرياضة السعودية؟
أنا متابع جيد لدوري روشن السعودي ولدي أصدقاء كثيرون من الوسط الرياضي، واستطعت خلال أعوام لعبي في السعودية أن أحافظ على الود الذي بيننا، وأيضًا مع الجمهور السعودي، الذي لم يتوقف يومًا عن التواصل معي، وهذا أمر أفتخر به كثيرًا لهذا أنا حريص على أن أكون إضافة لكرة القدم السعودية، لأن العمل مع الأندية السعودية ليس سهلًا، ويحتاج إلى الكثير من التعب والتركيز والعمل المستمر.
13
هل أنت مستعد لمواجهة جمهور الاتحاد في أول مباراة مع الفيحاء؟
كانت منافسة شريفة حينما لعبت ضدهم مع الفيصلي، جماهير الاتحاد تقبلتني كون هذا هو الاحتراف، والعلاقة التي تربطني بجمهور الاتحاد قوية، وكلها حب واحترام، وهذه منافسة شريفة مدتها 90 دقيقة تنتهي ويبقي الحب الذي بيني وبينهم، ولو لم يحقق الفيحاء الدوري أتمناه للاتحاد.
14
هل سنرى الأنصاري مستقبلًا إداريًا في الاتحاد أو الفيصلي؟
هذا في علم الغيب، ووقتها لكل حادث حديث، أتشرف اليوم بالعمل مع فريق الفيحاء الذي أكن له ولإدارته ولاعبيه وجمهوره كل التقدير والاحترام وتركيزي منصب على نجاحنا مع بعضنا بعضًا.
15
رأيك بخطوة الاستثمار في الأندية الأربعة الكبار؟
نقله كبيرة في المنطقة بشكل عام وليس في السعودية فقط، نقلة نوعية وفق رؤية السعودية 2030 واستحواذ الرياضة على جزء كبير وهذا يعكس الأفكار الكبيرة لدى القائمين على الدوري.