|


إبراهيم بكري
المدرب يصنع الفارق
2023-09-03
المدرب في كرة القدم شخصيةٌ مؤثرةٌ بشكل كبير في أداء اللاعبين فنيًّا، فهو المسؤول عن توجيه وتدريب الفريق، وتطوير مهارات اللاعبين، وتحسين قدراتهم التقنية.
وتتنوَّع شخصيات المدربين في كرة القدم، فهناك مدربٌ، يتمتَّع بقدرة كبيرة على التواصل والتأثير في اللاعبين، وهناك آخر، يتمتَّع بالمعرفة التكتيكية العميقة، والقدرة على تطوير استراتيجيات اللعب.
المدرب الذي يمتلك قدرةً كبيرةً على التواصل مع اللاعبين، يستطيع أن يعزِّز ثقتهم في أنفسهم، ويحفزهم على تقديم أداء فني عالي المستوى، ويتميَّز بقدرة كبيرة على تحليل نقاط القوة والضعف لدى كل لاعب على حدة، وتقديم التوجيه والتدريب الملائم لتطوير مهارته.
في الجانب الآخر، المدرب الذي يتمتَّع بمعرفة تكتيكية عميقة، يمكنه تحسين أداء اللاعبين فنيًّا من خلال تطوير استراتيجيات اللعب، وتعليمهم التحرُّكات الصحيحة، والمراوغات الفنية الناجحة، ويستخدم هذا المدرب الأساليب التدريبية الحديثة لتعزيز المهارات التقنية للاعبين، وزيادة قدرتهم على التلاعب بالكرة، وصناعة الفرص الهجومية، وتقوية الفريق دفاعيًّا، وهو مدربٌ يملك منهجيةً وفلسفةً تدريبيةً، يمكن ملاحظتها في تطوُّر فريقه.
بشكل عام، تؤثر شخصيات المدربين كثيرًا في أداء اللاعبين فنيًّا، فإذا كان المدرب قادرًا على توجيههم بشكل فاعل، وتحسين قدراتهم التقنية، فسيؤدي ذلك إلى تطوُّر وتحسُّن أداء اللاعبين. على الجانب الآخر، إذا كان المدرب غير قادر على توجيه اللاعبين بشكل صحيح، أو لا يملك المعرفة التكتيكية الكافية، فقد يؤدي ذلك إلى تراجع الأداء الفني للاعبين.
لا يبقى إلا أن أقول:
شخصية المدرب ومهارته التدريبية لهما تأثيرٌ كبيرٌ في تطوُّر أداء اللاعبين فنيًّا في كرة القدم، ومن خلال التواصل الجيد، وتعزيز الثقة فيهم، وتطوير استراتيجيات اللعب الملائمة، وتعليمهم المهارات التقنية، يستطيع المدرب أن يحسِّن كثيرًا في أداء اللاعبين، ويسهم في نجاح الفريق.
هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصحيفتنا “الرياضية”، وأنت كما أنت جميل بروحك وشكرًا لك.