|


د. عبد الرزاق أبوداود
رياضة وبحر
2023-09-04
أعلنت شركة روشن السعودية، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، عن مشروعها السياحي والترفيهي الجديد بإنشاء قناة مائية ضخمة، تمتدُّ من رأس خور أبحر، شمال مدينة جدة، مرورًا بمدينة الملك عبد الله الرياضية، إلى “دوم جدة” في اتجاه الجنوب بمسافة إجمالية تبلغ 11 كيلومترًا، وبعرض 100 متر.
وستشكِّل القناة، التي ستعبر طريق المدينة المنورة، مشروعًا سياحيًّا وترفيهيًّا واستثماريًّا ضخمًا في مدينة جدة الحالمة بمزيد من المشروعات الاستثمارية والترفيهية والرياضية الضخمة. وتمرُّ القناة المنتظرة إلى جوار “جدة سوبر دوم” ثاني أكبر قبة في جدة بعد “قبة جدة”، وهي كذلك أكبر قبة بلا أعمدة عالميًّا، ودُشِّنت في يونيو 2021، وتقع على طريق المدينة المنورة، غرب مدينة الملك عبد الله الرياضية. وخُصِّصَت “جدة سوبر دوم” لاستضافة المعارض والفعاليات والمؤتمرات المختلفة.
وضمن الاستثمارات والمشروعات التطويرية الضخمة في أرجاء المملكة، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة الأنديةَ السعودية الأربعة الكبيرة، وتعاقد مع عدد كبير من لاعبي كرة القدم العالميين “رفيعي الجودة”، للانضمام إلى هذه الأندية، وأصبح “دوري روشن السعودي” واجهةً رياضيةً “مضيئةً”، وصارت فعاليات “روشن” الحدث الرياضي الأبرز في البلاد، والمسابقة الأكثر مشاهدةً في المنطقة عمومًا، لا سيما مع وجود نجوم الكرة السعودية، “ونخبة” من اللاعبين الدوليين، حيث يحجز “دوري روشن” موعدًا أسبوعيًّا مليئًا بالحماس والتشويق الكروي. ويعدُّ “دوري روشن السعودي” ضمن “الأغلى عالميًّا”، وجاء رابعًا عقب “الليجا” الإسبانية، والدوري الفرنسي، و”البريميرليج” الإنجليزي، وحلَّت صفقة رعاية “روشن” للدوري السعودي للمحترفين ضمن الأغلى عالميًّا. على الرغم من فوزه في أربع مباريات متتالية، إلا أن خسارته الكارثية أمام الفتح، كشفت “مشكلات” الأهلي الدفاعية والعناصرية والتدريبية. الأهلي سيمرُّ بكوارث أخرى أشد وطأةً إذا لم تتحرك الإدارة التنفيذية، وتتخذ قرارات وإجراءات قوية، وتعمل على إضافة عناصر محلية جيدة في مركزَي الجناح الأيسر، ورأس الحربة، مع الجلوس مع المدرب الألماني الذي يتحمَّل مسؤوليةً كبيرةً في كارثة الفتح جراء “قلة” خبرته “على ما يبدو”!