|


إبراهيم بكري
رحلتك للنجاح
2023-09-21
الرياضة بوصفها علمًا لا تختلف عن العلوم الإنسانية الأخرى من ناحية ارتباطها بالنظريات العلمية، التي تسهم في تطورها وتجويد عملها.
ومن أجل ضمان مواكبة الرياضة السعودية، من الناحية الإدارية، المجالات الأخرى، التي تميَّزت بنجاحاتها، يجب أن نؤمن بأهمية القيادة الرياضية في المنظمات على مختلف الأصعدة، من وزارة الرياضة إلى الأندية الرياضية.
سأخصِّص هذه الزاوية كل يوم جمعة لتسليط الضوء على علم الإدارة الرياضية وقيادة المنظمات الرياضية.
واليوم سأتحدث عن كتاب “تطوير الذات: رحلة نحو النجاح الشخصي والتحقيق الذاتي” للمؤلف جون سميث.
يعدُّ الكتاب دليلًا شاملًا للأفراد الذين يرغبون في تحقيق نجاح شخصي، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم عبر مجموعة من الأفكار والتقنيات التي يمكن للقارئ تطبيقها في حياته اليومية، مثل تحليل الأهداف، والتخطيط الاستراتيجي، وتعزيز الثقة في النفس.
ويشدِّد الكتاب على أهمية تحديد الرؤية الشخصية، وتطوير خطة عمل واضحة لتحقيق الأهداف.
أحد الاقتباسات الرائعة في الكتاب، هو: “التنمية الشخصية، ليست رحلةً نحو الكمال، بل هي رحلةٌ نحو تحسين الذات، وتحقيق أقصى إمكاناتنا. عندما نستثمر في تطوير أنفسنا، نفتح الأبواب لفرص جديدة، وتحقيق نجاحات لم نكن نتوقعها”.
وعن النجاح يقول المؤلف: “النجاح الحقيقي في الحياة يكمن في قوة إرادتك، وقدرتك على التحوُّل. عندما تتعلَّم كيف تتحكَّم في تفكيرك، وتقوم بتغيير سلوكك، فإنك تفتح الأبواب لإمكانات لا حصر لها. لا تدع الظروف المحيطة بك تحدِّد مصيرك، بل اجعلها منصة للنمو والتطوير الشخصي الذي تتوق إليه. اعتنِ بذاتك، واستثمر في تطويرك، فأنت أهم شخص في رحلتك نحو النجاح والتحقيق الذاتي”.
لا يبقى إلا أن أقول:
يعدُّ هذا الكتاب مرجعًا قيِّمًا لأي شخص يسعى إلى تحقيق النجاح الشخصي والنمو الذاتي. إنه يوجِّه القارئ بطريقة ملهمة وعملية للتفكير في طرق تحسين الذات وتطوير مهاراته في جميع جوانب الحياة الشخصية والمهنية.
هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصحيفتنا “الرياضية” وأنت كما أنت جميل بروحك وشكرًا لك.