|


مدافع الأخدود يعلن التحدي في دوري روشن السعودي

المولد: قلّصوا الأجانب الـ 8

حوار: حسن ذيبان 2023.09.27 | 12:11 am

جاءت بدايته في الفئات السنية للنادي الأهلي، ليبرز في أسواره، ويقدِّم مستويات متميزة، أسهمت في اختياره ضمن لاعبي برنامج الابتعاث الخارجي. بعد عودته، وقَّع عقده الاحترافي الأوَّل مع الأخدود، وحقق في صفوفه إنجاز الصعود إلى دوري روشن السعودي.
عيد المولد، مدافع فريق الأخدود الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” أعلن تحدي كل الفرق، مؤكدًا أنهم صعدوا من أجل البقاء، مطالبًا بتقليص عدد اللاعبين الأجانب دعمًا للمواهب السعودية.
01
بدايةً، حدِّثنا عن انطلاق مسيرتك الكروية؟
بدايتي جاءت، مثل أي لاعب، من الفرق المدرسية، ثم فرق الحارات، وتحوَّلت تدريجيًّا إلى الفئات السنية في النادي الأهلي.
02
كيف تصف مشاركتك مع فئات الأهلي السنية؟
خضت تجربةً جيدةً مع الفئات السنية في النادي، وتعلَّمت خلالها أمورًا كرويةً كثيرة، منها الانضباط. لقد كانت مرحلةً مهمةً في حياتي، ومنها جاءت بدايتي في اللعبة.
03
كنت ضمن اللاعبين الذين تمَّ اختيارهم للابتعاث الخارجي، ماذا استفدت منه؟
برنامج الابتعاث شكَّل أيضًا تجربةً رائعةً بالنسبة لي، إذ مثَّلتُ مع زملائي اللاعبين الوطن، وتعلَّمنا جميعًا الاحتراف على أصوله. تعلَّمنا كيف نقدِّر عملنا، وكيف نصل إلى مستوى مميَّز، ومن منبركم الإعلامي أشكر كل المسؤولين في البرنامج لمنحي فرصة المشاركة فيه.
04
وقَّعت عقدك الأول مع الأخدود، وأسهمت مع بقية اللاعبين في صعوده إلى دوري روشن السعودي، حدِّثنا عن هذا الإنجاز؟
الصعود إلى دوري روشن السعودي الإنجازُ الأعظم بالنسبة لي حتى الآن. ما حييت لن أنسى تلك الفرحة، إذ قدَّمت عملًا كبيرًا وزملائي اللاعبين والجهازين الفني والإداري، أثمر بفضل الله عن انتقالنا إلى الممتاز.
05
بالأرقام، تعدُّ من أصغر اللاعبين في “روشن”، ماذا يعني لك ذلك؟
أمرٌ رائعٌ أن أكون أصغر لاعب يخوض منافسات دوري روشن السعودي. ثقة المدرب والإداريين وزملائي اللاعبين، ساعدتني في الوصول إلى هذه المرحلة.
06
ماذا تقول بعد تجديد عقدك مع الأخدود؟
تجديد عقدي مع الأخدود أشعرني بالراحة، فهذا النادي يعدُّ بيتي، والحمد لله، راضٍ تمامًا عن وضعي مع الفريق، ولولا الله أولًا، ثم ثقة الإداريين والمدرب ما كان لهذا التجديد أن يتم.
07
قدَّمتم مستويات رائعة الموسم الماضي في “يلو” عكس ما تقدِّمونه حاليًّا في “روشن” لماذا؟
نحن في الأخدود نلعب بروح الرجل الواحد. هذا السر وراء تحقيقنا إنجاز الصعود إلى دوري روشن السعودي العام الماضي، وبناءً عليه نعد جماهيرنا بالبقاء في الممتاز الموسم الجاري.
08
كيف ترى مستويات فرق الدوري حاليًّا؟
دوري روشن السعودي يضعه خبراء الكرة بين أفضل خمسة دوريات في العالم، وهذا الأمر يسعدنا كثيرًا، ويضع على عاتقنا مسؤوليةً كبيرةً لتقديم الأفضل.
09
ماذا عن اللاعبين العالميين الذين تمَّ التعاقد معهم أخيرًا، كيف رأيتهم؟
فرصةٌ عظيمةٌ لنا نحن اللاعبين المحليين بأن نلعب مع أو ضد هؤلاء النجوم، إذ يسهم ذلك في بروزنا عالميًّا، وكسب خبرة كبيرة منهم، ولدي ثقةٌ بأن الأخدود سيضع بصمته في الموسم الجاري على الرغم من قوة المنافسة.
10
لاعب عالمي تتمنى انضمامه إلى فريقك؟
البرازيلي تياجو سيلفا، مدافع تشيلسي الإنجليزي.
11
هل تؤمن بحظوظ اللاعب السعودي بالمشاركة أساسيًّا في ظل وجود ثمانية لاعبين أجانب؟
السماح لثمانية لاعبين أجانب باللعب مع كل فريق فكرةٌ جميلةٌ، كون المستفيد الأول منها اللاعبُ السعودي، إذ سيحرص على تطوير نفسه بشكل أسرع لحجز مكانه في التشكيلة، لكنها في الوقت نفسه تقلِّل من فرصة اللعب لبعض المواهب، وهذا يؤثر سلبًا عليهم نفسيًّا، ويُضعف من استقطابهم للمنتخب السعودي، لذا أتمنى تقليص عدد الأجانب كيلا يفقد الأخضر مواهبه.
12
أي فريق لفت نظرك في “روشن” حتى الآن؟
النصر.
13
ماذا ينقص الأخدود لينافس على لقب الدوري؟
في بداية الدوري، كان ينقصنا مهاجمٌ، وهذا الأمر تمَّ حلُّه بعد ضم الكاميروني لياندر تاوامبا، إذ سيساعدنا في حصد النقاط من أجل البقاء، أما تحقيق اللقب، فلا يزال الوقت طويلًا لفعل ذلك، خاصةً أننا صعدنا قبل أشهر قليلة.
14
ماذا تقول لجماهير الفريق؟
مهما قلت، لن أستطيع وصف جمال جماهير الأخدود، ولن أوفيها حقها. جمهورنا يساندنا بقوة منذ الموسم الماضي، في الهزيمة قبل الفوز. إنه جمهورٌ عظيمٌ، ونعدهم بأن تكون لنا بصمةٌ في دوري روشن السعودي.
15
من وجهة نظرك، مَن أفضل لاعب في الدوري؟
أفضل لاعب في الدوري الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، لاعب النصر.
16
كلمة أخيرة؟
أشكر زملائي اللاعبين على مجهوداتهم، والشكر موصول لجماهيرنا الغالية التي تقف معانا دائمًا.