|


أفضل رياضي سعودي في تاريخ «الأسياد» يضيف الميدالية الصفراء السادسة

الشربتلي.. الفارس الذهبي

صورة التقطت أمس للفارس السعودي عبد الله الشربتلي على صهوة جواده خلال منافسات قفز الحواجز للفردي التي أحرز ذهبيتها في دورة الألعاب الآسيوية في هانجتشو الصينية.. وفي الإطار الأول يحتفل بالإنجاز.. وفي الثاني يقبّل رأس عبد الله بن فهد بن عبد الله، رئيس الاتحاد السعودي للفروسية (الأولمبية السعودية)
هانجتشو ـ سعد الفراج 2023.10.07 | 12:23 am

“أنا فخور جدًا، لأنني في المقدمة بفارق كبير كأفضل رياضي سعودي بـ 5 ذهبيات والآن أصبحت 6”.. نعم هذا البطل الفذ عبد الله الشربتلي الذي لم يغب عن اعتلاء منصات التتويج منذ امتطائه صهوة جواده.. عبد الله لم يخذل السعوديين يومًا، كان رجل المهمات الصعبة وطبعًا فارس الذهب.
أمس، اعتلى الشربتلي منصة قفز الحواجز، بإحرازه الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية في هانجتشو الصينية، بعد 48 ساعة فقط من تحقيقه المعدن الأصفر للفرق، رافعًا عدد ذهبياته في مجمل مشاركته في الألعاب القارية إلى 6 ، متقدما على زميله رمزي الدهامي بذهبيتين.
وسجّل الشربتلي “41 عامًا” الذي بدأ علاقته مع الخيل في سن 14 عامًا، على متن “سكوفرفولتس بالوتندرو” 39.68 ثانية، متقدمًا على الإماراتيين عمر الجنيبي على متن “داليدا فان دي تسوتهوف” 42.31 ث، وعبد الله المرّي على متن “جيمس في دي أودي هايهوف” 42.45 ث. وفي رصيد الشربتلي أيضًا ذهبيات الفرق في 2006 و2010 و2018، وذهبية الفردي في 2014، فيما أسهم في برونزية الفرق خلال أولمبياد لندن 2012.
وعن هدفه المقبل، قال الشربتلي في تصريحات صحافية “بعد نهائي كأس العالم في السعودية ثم الألعاب الأولمبية.. أتوقع الذهب في الأولمبياد.. لدي برونزية من لندن “الفرق 2012”، وفضية بطولة العالم في كنتاكي 2010 وآمل في تحقيق ذهبية في باريس”.
وانطلق مشوار الفروسية السعودية مع ميداليات “الأسياد” منذ المشاركة الأولى في الدوحة عام 2006 بذهبية الفرق التي حافظت عليها في جوانزو 2010، إذ أحرزت أيضًا ذهبية وبرونزية الفردي بواسطة رمزي الدهامي وخالد العيد.
وفي “أسياد” إنتشيون 2014، حققت الفروسية السعودية ذهبية الفردي بواسطة الشربتلي وفضية الفرق، ثم واصلت تألقها في أسياد جاكرتا 2018 بتحقيقها ذهبية الفرق لقفز الحواجز.



لاما والغنام.. يودّعان
ودعت لاما المدني وزميلها عبد الله الغنام، لاعبا المنتخب للجوجيتسو ، الدورة الآسيوية أمس، بخروج المدني أمام نظيرتها التايلاندية راتانابورن ثونج بنتيجة 2ـ 5 في دور الـ16 لوزن تحت 57 كجم.
وغادر الغنام من الدور ذاته لوزن تحت 77 كجم، بخسارته من الأوزبكي فيروزبيك أوركوف 0 -2، وهو الذي تأهل إلى هذا الدور، بفوزه على الطاجيكي مهروج كمالوف بالأفضلية في دور الـ32 من المسابقة.



حامدي.. يكتفي بالبرونزية
اكتفى طارق حامدي، نجم المنتخب السعودي للكاراتيه، أمس، بالبرونزية في منافسات دورة الألعاب الآسيوية الـ 19، الجارية في مدينة هانجتشو الصينية، على حساب نظيره النيبالي شريستا بيبلاف لال. وكان حامدي نال فضية وزن +75 كجم في أولمبياد طوكيو الأخير. وقال حامدي “24 عامًا” “أكيد الطموح كان الذهب.. لم يكن أدائي جيدًا لكن أحرزت ميدالية.. نحاول التعويض في بطولة العالم”.



«وادا» تحذر من كوريا
حذّرت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات “وادا”، المجلس الأولمبي الآسيوي، أمس، من “عواقب” السماح بالرفع المتكرر لعلم كوريا الشمالية في الدورة، قائلة إنها تتعامل مع الأمر “بجدية بالغة”. وكانت “وادا” أعلنت في عام 2021 أن الهيئة الوطنية لمكافحة المنشطات في كوريا الشمالية “غير ملتزمة” بمعاييرها، وفرضت عليها عقوبات لا تزال سارية حتى اليوم.


الشربتلي..
الفارس الذهبي

الشربتلي..
الفارس الذهبي

الشربتلي..
الفارس الذهبي

الشربتلي..
الفارس الذهبي